|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  16  / 2 / 2016                                 عزيز العراقي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

لا تشيل هم الامريكي موجود

عزيز العراقي
(موقع الناس)

ترددت اشاعة في الايام الاخيرة يقال سربها عدد من اعضاء البرلمان , تقول ان مجموعة من الامريكان الذين عادوا بكثافة الى العراق في الفترة الاخيرة قد سيطرت على المنطقة الخضراء , وجردت الكثير من حمايات المسؤولين من اسلحتهم . وبغض النظر عن صحة هذه الاشاعة او جزءا منها , او عدم صحتها بالكامل , فليست المشكلة هنا . المشكلة ان الناس اخذت تتداول هذه الاشاعة على انها حقيقة على الارض , وارتفعت عندهم مناسيب الامل الى درجة عالية , وعندما ينقلها احدهم , ينقلها وكأنها بشارة . ليس السنة فقط بل الاوساط الشيعية ايضا .

الامل الذي يعاود العراقيين وهم مستبشرون بعودة الامريكان ليس مفاجئا , بل طلبوه عندما ضاقت بهم السبل في التخلص من صدام . ولم يجدوا غير ذل احتلال الامريكان لهم ولبلدهم وسيلة لإنقاذهم من ذل صدام . العراقيون اليوم لم يجدوا وسيلة تساعدهم وتنهض بهممهم وتجمعهم على كلمة حق واحدة تنقذهم من طريق حكم المحاصصة الطائفية , الذي استنزف ما تبقى من قواهم التي لم يستطع صدام من اقتلاعها , على يد الذين انتخبوهم بأنفسهم وفق دستور معوق, صوت له اغلب العراقيين دون ان ينتبهوا للكمائن الطائفية التي ظنوها مكسبا .

كان الامل معقودا على المرجعية الكريمة في النجف الاشرف بانتشال العراقيين وتوحيد رفضهم الذي اخذ يتمظهر من خلال الاحتجاجات والتظاهرات التي عمت العاصمة واغلب المحافظات الشيعية , وأصبحت المرجعية الرافعة الوحيدة القادرة على النهوض بعراقية العراقيين ووحدة مصالحهم المشتركة . وبدل ان ترفع صوتها اكثر , وتساعدهم في اكتشاف طريقهم لتصحيح دستورهم , وإعادة بناء هيكلية حكمهم وفقا لمتطلبات مصالحهم , تراجعت امام عدم استجابة قيادات الاحزاب السياسية الشيعية لدعوتها . ورغم ان الجميع يدرك ان اولى مهام المرجعية هي الحفاظ على سلامة وحدة الطائفة , الا ان اغلب القيادات السياسية الشيعية المتنفذة لم تقدر مهمة سلامة وحدة الطائفة التي استغلتها , واستغلت دعم المرجعية الذي منحته لهم تساوقا مع الموجة العاطفية العالية للاحتفاء بالمشاعر الحسينية عند ازاحة النظام المقبور .

بعد استلام السلطة سرعان ما انقلبت هذه القيادات على جماهير الشيعة , وعلى المرجعية , وعلى كل العراقيين .

يقول احد الذين يأملون خيرا من عودة الامريكان : والله صرنه مضحكه بين كل الناس , يوميه الامريكان مخلصينه من ظالم .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter