عدنان حسين
     


|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  3 / 11 / 2015                                 عدنان حسين                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

شنــاشيــــل :

مَنْ يلاحق قتلة الصحفيين؟

عدنان حسين

في وقت مبكر من صباح أمس، قبل أن أفطر، سألتُ "العم" غوغل عن أخطر ما يمارسه الإنسان من مهن، فكان جوابه مجموعة من التصنيفات، واحد منها أدرج مهنة المراسل الصحفي الحربي بين أخطر خمس مهن.

لم يكن سؤالي للتسلية، فيوم أمس، الثاني من تشرين الثاني، هو اليوم الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وأختير هذا التاريخ بموجب القرار (68/163) الذي إتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل سنتين، وهو تاريخ قتل اثنين من الصحفيين الفرنسيين على أيدي الإرهابيين في دولة مالي العام 2013. وأنا أسأل "غوغل" انما أردتُ أن أطمئن إلى صحة ظني بأن الصحافة، والإعلام عموماً، غدت من أخطر مهن بني البشر.

جواب "غوغل" جعل من مهنة صحفية واحدة خطيرة، هي مهنة المراسل الحربي، وأرى انه تصنيف كلاسيكي، فلم يعد الموت في الميدان مقتصراً على الصحفيين الذين يزجّون بأنفسهم قرب جبهات الحروب والنزاعات المسلحة .. الموت الآن يترصد الصحفيين في جبهات بعيدة جداً عن الخطوط الأمامية للحروب والنزاعات المسلحة .. الصحفي الآن يُمكن أن يُقتل وهو يغطي أحداثاً داخل المدن كالمظاهرات والإعتصامات والإضرابات، بل يمكن ان يُقتل وهو في مقر عمله أو حتى في بيته، إن بأسلحة مكتومة الصوت أو أخرى مدوية وملعلعة الصوت. وحدث من هذا كثير، بل ان الأغلبية من الصحفيين العراقيين والأجانب الذين قُتلوا في البلاد منذ 2003 حتى الآن، وعددهم يقترب من الثلاثمئة، إنما قُتلوا غيلة بالتفجيرات والهجمات المسلحة أو بالرصاص في الشوارع والبيوت ومكاتب العمل، وقد ظلّ القتلة جميعهم طلقاء فالتين من قبضة العدالة ومن العقاب، فالسلطات الأمنية لم تفلح في الوصول إلى المجرمين، وسجلت الجرائم ضد مجهولين.

الجمعية العامة للمنظمة الدولية اتخذت قرارها بجعل الثاني من تشرين الثاني يوماً عالمياً لمكافحة إفلات قتلة الصحفيين من العقاب من أجل لفت الانتباه إلى هذه الحقيقة الصارخة.. حقيقة إفلات قتلة الصحفيين من العقاب. وفي ظني أن القرار الأممي على أهميته لن يكون مُجدياً في تحقيق الهدف .. ربما سنحتاج إلى معاهدة دولية تلزم الحكومات التي ستنضمّ اليها وتوقع عليها بملاحقة قتلة الصحفيين وتقديمهم إلى القضاء.

هذا ما يتعيّن علينا أن نعمل له وفي سبيله.


المدى
العدد (3492) 3/11/2015
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter