عدنان حسين
     


|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  28 / 2 / 2016                                 عدنان حسين                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

شنــاشيــــل :

العبادي الخبير العليم

عدنان حسين
(موقع الناس)


ما قاله رئيس الوزراء أمس هو من نوع: "وشهد شاهد من أهلها"، فهو شخصياً حتى قبل أن يُرسَّم رئيساً للحكومة بفترة طويلة، من الحلقة الداخلية للطبقة الحاكمة، وحزبه (الدعوة الإسلامية) وكتلته (دولة القانون) من مهندسي العملية السياسية القائمة ومن القيّمين عليها المتمسكين بها، ربما حتى الموت.

السيد العبادى أعلنها على رؤوس الأشهاد في مفتتح المؤتمر الخاص بالمصالحة المجتمعية قائلاً: "لا توجد كتلة سياسية تعترف بأنها مسؤولة عن الفساد في البلد، فالكل يتبرأ ويعيّنون وزراءهم ويفرضونهم على رئيس الوزراء ومن ثم يتبرأون منهم"، ومضيفاً أن "الكتل السياسية مازالت متمسكة بوزرائها وبهذا العمل لا نستطيع ان نصلح البلاد".

نحن جميعاً نعرف أن الأحزاب المتنفذة في السلطة كلها فاسدة، لأن كبار الفاسدين، وبينهم الذين أحالتهم هيئة النزاهة الى القضاء الاسبوع الماضي وفي السابق ايضاً، هم من وزراء ونواب وقيادات هذه الاحزاب، فليس ثمة وزراء ونواب متنفذون ووكلاء وزارات ورؤساء مؤسسات وهيئات ومدراء عامون لم تعيّنهم هذه الاحزاب بوصفهم "رجالها"، ونساءها أيضاً. وهذه الاحزاب هي التي تقف بثبات ضد إلغاء نظام المحاصصة، المنبع الرئيس للفساد، وهي التي لا تريد لتغيير جوهري في بنية الدولة القائمة وفي آليات عملها أن يحدث. والسبب في موقف هذه الأحزاب هو أن كل ما هو قائم وجار الآن يحقق لها ولقياداتها مصالحها الأنانية، بما فيها الثروات المالية. كل حزب، كما أشار رئيس الوزراء أمس، لديه لجنة اقتصادية. الوظيفة الوحيدة لهذه اللجنة هي إدارة عمليات الفساد الاداري والمالي التي ينفّذها وزراؤها ونوابها وسائر كبار المسؤولين الذين تعيّنهم هذه الاحزاب، وتأمين الأموال المتحصلة من هذه العمليات القذرة.

كل الكلام المطالب بالإصلاح والمناصر للتغيير، المتدفق من أفواه قادة الأحزاب المتنفذة في الحكم، والإسلامية منها في المقام الاول، هو من قبيل ذر الرماد في العيون ومن قبيل الضحك على الذقون .. الإصلاح لا يكون إلا على أيدي الإصلاحيين، والتغيير لن يحدث إلا على أيدي المؤمنين به والعاملين له، وقيادات الأحزاب المتنفذة جميعاً ليست إصلاحية وليست راغبة في أي شكل من أشكال التغيير، لأنها لو كانت غير ذلك لبادرت الى إصلاح نفسها وتغيير نفسها من الداخل، وهذا ما شخّصه أيضاً رئيس الوزراء أمس عندما طالب هذه الأحزاب بإصلاح ذاتها أولاً، مؤكداً: " ليس من الممكن أن نصلح المجتمع والأحزاب غير صالحة، وليس ممكناً أن نعمّق مفهوم الديمقراطية والحرية في المجتمع وأحزابنا المتنفذة غير ديمقراطية ولا تملك الحرية في داخلها".

السيد العبادي جاء الى رئاسة الوزراء لأنه من الحلقة الضيقة للطبقة الحاكمة، وهو الأعرف بها وبعلاقاتها الداخلية والقوانين الناظمة لهذه العلاقات، وعليه فإن حديثه عنها وعن فسادها وعدم إصلاحها وعدم ديمقراطيتها، هو حديث الخبير العليم.
 


المدى
العدد (3585) 28/2/2016
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter