|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  2  / 6 / 2022                                 عادل حبة                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يتقدم
أظهر المنتدى الاقتصادي الأوراسي مرة أخرى أن هذا القطار فائق السرعة في التكامل الاقتصادي ، قد غادر المحطة بالفعل.

الإقتصادي بيب اسكوبار *
ترجمة : عادل حبه
المصدر:
Global Research
(موقع الناس)

انعقد المنتدى الاقتصادي الأوراسي الأول ، في بيشكيك عاصمة جمهورية قرغيزستان، في هذا الأسبوع في منعطف جيوسياسي حساس للغاية ، حيث يواصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التأكيد على ذلك قائلاً:"لقد أعلن الغرب حرباً شاملة ضدناً ، ضد العالم الروسي بأسره. ولا يخفى ذلك على أحد الآن".

من المهم دائمًا أن نتذكر أنه قبل أحداث ميدان في كييف في عام 2014، كان لأوكرانيا خيار أن تصبح عضوًا كامل العضوية في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي (
EAEU)، وحتى إلأى ارتباط فضفاض مع الاتحاد الأوروبي. يضم هذا الإتحاد خمسة أعضاء كاملي العضوية هم روسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وبيلاروسيا وأرمينيا، ومع ذلك أرسلت 14 دولة أخرى وفوداً إلى المنتدى ، بما في ذلك الصين وفيتنام ودول أمريكا اللاتينية.

كان هناك الكثير من القلق من أن الإجراءات ستتعرض للخطر بسبب حزمة العقوبات المتسلسلة التي فرضها الغرب على روسيا. ليس هناك شك في أن بعض أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مثل كازاخستان، يبدو أنهم قلقون بشأن تأثيرات العقوبات أكثر من قلقهم بشأن ضبط الأعمال مع روسيا. ومع ذلك ، ليس هذا هو الهدف.

النقطة الحاسمة هي أنه بحلول عام 2025 يتعين عليهم مواءمة تشريعاتهم المتعلقة بالأسواق المالية. وهذا مرتبط بشكل مباشر بما تعمل عليه الهيئة التنفيذية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة سيرجي جلازييف، على نطاق واسع: لتصميم ملامح نظام مالي / اقتصادي بديل لما يفضل الغرب أن يعرفه باسم بريتون وودز 3.

تم إنشاء المنتدى الاقتصادي الأوراسي من قبل المجلس الاقتصادي الأعلى للمنطقة الأوروبية الآسيوية بشكل صريح لتعميق التعاون الاقتصادي بين أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. لا عجب أن الهدف الرسمي للمنتدى كان التكامل الاقتصادي الأوروبي الآسيوي في عصر التحولات العالمية: فرص استثمارية جديدة ، مع التركيز على التنمية الاستراتيجية في المجالات الصناعية والطاقة والنقل والمالية والرقمية.

نحو التكامل الاقتصادي بين روسيا والصين: تفسير خطاب الرئيس بوتين في منتدى بكين لمبادرة الحزام والطريق لعام 2019

الكثير من الاستراتيجيات المتقاربة
كان خطاب الرئيس بوتين في الجلسة العامة واضحاً للغاية في تقدير نطاق ما يعنيه ضمنيًا حقًا ، من المهم أن نتذكر أن مفهوم الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبرى قد طرحها بوتين في عام 2016 في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي ، وركز على "شراكة أوروآسيوية أكثر شمولاً تشمل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي" بما في ذلك الصين وباكستان وإيران والهند.

وشدد بوتين على أن الدافع لتطوير العلاقات "في إطار الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبرى: "لم يكن الوضع السياسي بل الاتجاهات الاقتصادية العالمية، لأن مركز التنمية الاقتصادية هو تدريجياً ،ونحن ندرك ذلك ، ورجال الأعمال لدينا يدركون ذلك، يتحرك تدريجياً ، ويستمر في الانتقال إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ. "وأضاف: "في ظل الظروف الدولية الراهنة حيث ، للأسف ، تتعرقل الروابط التجارية والاقتصادية التقليدية وسلاسل التوريد" ، تكتسب الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبرى "معنى خاصًا".

أنشأ بوتين علاقة مباشرة ليس فقط بين الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبرى وأعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ، ولكن أيضًا بين "أعضاء البريكس مثل الصين والهند" و "منظمة شنغهاي للتعاون ورابطة دول جنوب شرق آسيا ومنظمات أخرى".

وهذا هو جوهر العملية الكاملة والمستمرة والمتعددة الأشكال لتكامل أوراسيا، مع تقاطع طرق الحرير الجديدة بقيادة الصين مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومنظمة شنغهاي للتعاون ، وبريكس + ، والاستراتيجيات المتقاربة الأخرى.

قال لافروف هذا الأسبوع إن الأرجنتين والسعودية تريدان الانضمام إلى مجموعة البريكس، التي يجري الاستعداد لها بدقة الصيف المقبل في الصين. ليس هذا فقط: فقد ذكر لافروف كيف أن عدداً قليلاً من الدول العربية تريد الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون. وكان لافروف حريصاً على وصف عملية تقارب التحالفات بأنها "ليست عدائية".

وكان بوتين من جانبه حريصاً على تعريف الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبرى على أنها "مشروع حضاري كبير. الفكرة الرئيسية هي خلق مساحة مشتركة للتعاون العادل بين المنظمات الإقليمية "، وتغيير" الهيكل السياسي والاقتصادي في القارة بأكملها ".

وبالتالي ، فإن ضرورة "صياغة استراتيجية شاملة لتطوير شراكة أوروبية آسيوية واسعة النطاق"، بما في ذلك "خارطة طريق للتصنيع". وهذا يترجم عمليًا على أنه تطوير "مراكز البحث الهندسية. وهذا أمر لا مفر منه لأية دولة تريد الإرتفاع يمستوى سيادتها الاقتصادية والمالية والسياسية في نهاية المطاف. وهو لا مفر من هذا."

ياروسلاف ليسوفوليك من نادي فلداي، هو أحد أفضل المحللين الذين يتتبعون كيف يمكن لهذا التقارب أن يعود بالفائدة على الجنوب العالمي بأكمله. ويشدد على أنه من بين "التباين والتنوع في المنصات التي قد تطلقها اقتصادات الجنوب العالمي ، يمكن أن يشمل أكبرها وأشملها تجميع
CELAC (أمريكا اللاتينية) ، والاتحاد الأفريقي (إفريقيا)" ، ومنظمة شنغهاي للتعاون في أوراسيا.إنها مجموعة أكثر تنوعاً من "الكتل الإقليمية التي تستهدف تكاملًا أعمق يمكن أن تتميز بمنصة بريكس + التي تضم مجموعة تنمية جنوب إفريقيا (SADC) ، والميركوسور ، و BIMSTEC" ، واتفاقية التجارة الحرة بين الصين والآسيان ، والاتحاد الأوراسي.

لقد أظهر المنتدى الاقتصادي الأوراسي مرة أخرى أن هذا القطار فائق السرعة في التكامل الاقتصادي، قد غادر المحطة بالفعل. إنه لمن المفيد للغاية أن نلاحظ التناقض الحاد مع العذاب الذي لا نهاية له والكآبة التي يعاني منها الغرب الجماعي المعرض للتضخم ونقص الطاقة ونقص الغذاء و "الروايات" الخيالية والدفاع عن النازيين الجدد تحت راية "الديمقراطية" الليبرالية.


 

* بيبي إسكوبار ، المولود في البرازيل ، هو مراسل ومحرر متجول في آسيا تايمز وكاتب عمود في مجمع الثقافة الستراتيجية في موسكو. منذ منتصف الثمانينيات عاش وعمل كمراسل أجنبي في لندن وباريس وميلانو ولوس أنجلوس وسنغافورة وبانكوك. وقد غطى على نطاق واسع باكستان وأفغانستان وآسيا الوسطى والصين وإيران والعراق والشرق الأوسط الأوسع. بيب اسكوبار مؤلف كتاب العولمة - كيف يتحول العالم المعولم إلى حرب سائلة ؛ البلوز الأحمر: لقطة من بغداد أثناء زيادة القوات. كان مساهمًا محراً في The Empire and The Crescent و Tutto في Vendita في إيطاليا. آخر كتابين له هما امبراطورية الفوضى و 2030. يرتبط بيب أسكوبار أيضاً بالأكاديمية الأوروبية للجغرافيا السياسية ومقرها باريس. وهو مساهم منتظم في Global Research.
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter