|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  14  / 5 / 2020                                 عادل حبة                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

صراع الدول من أجل النفوذ في العراق
تقرير معهد الابحاث الستراتيجية التابع لرئاسة جمهورية روسيا الاتحادية
تاريخ 14/5/2020

ترجمة : عادل حبه
(موقع الناس)

التحليل الجيوبوليتكي في الشرق الأوسط يرتبط بالعلاقات المتبادلة بين ايران وتركية والعربية السعودية
• علاقات حسن الجوار والروابط العامة مع العراق تعتمد على وجهة نظر الأمن القومي.
• تقوم مصالح العربية السعودية في العلاقة مع العراق في إطار "الدبلوماسية البراغماتية": فالمملكة تسعى إلى تعزيز نفوذها في المنطقة إلى جانب الحد من نفوذ إيران
• تركيا لا تسمح بتقوية العراق بحيث يصبح بإمكانه عرقلة العمليات العسكرية التركية في شمال العراق ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني

إن التحليل الجيوبوليتكي في الشرق الأوسط في الوقت الراهن يعتمد إلى حد كبير على ثلاث دول إقليمية، هي إيران ، والعربية السعودية السنية وتركيا التي تجمع بين المبدأ السني وبين التقاليد الصوفية، كما جاء في التقرير التحليلي الذي نشرته مجلة "قضايا الستراتيجية القومية" والذي قدمه خبراء يعملون في مركز الشرق الأوسط والأدنى التابع لمعهد الابحاث الستراتيجية التابع لرئاسة جمهورية روسيا الاتحادية. "إن التناقضات الجدية بين هذه الدول تعود إلى جذور تاريخية. وهذا واضح كل الوضوح في مثال العراق الحديث، الواقع في بلاد ما بين النهرين، حيث توجد منابع الحضارة الإنسانية" كما يشير كتاب التقرير.

ويؤكد المحللون أن علاقات حسن الجوار والروابط المتبادلة مع العراق تعد أمر ضروري بالنسبة إلى طهران من وجهة نظر أمنها القومي. وعلاقات الصداقة مع العراق تعني تجنب العدوان على ايران، وأن لا يصبح العراق قاعدة ثابتة للولايات المتحدة وحلفائها في حالة بدء الحرب مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. كما إن التعاون هو أمر ضروري أيضاً لتأمين أمن الحدود التي تبلغ قرابة 1500 كيلومتر. إن الموقع الجغرافي للعراق هو الذي يقرر مدى أهميته بالنسبة لإيران بإعتباره ممر ستراتيجي ترانزيتي يسمح بالوصول إلى سواحل البحر الأبيض.

ويولي معهد الابحاث الستراتيجية التابع لرئاسة جمهورية روسيا الاتحادية اهتمامه كون مصالح العربية السعودية أزاء إيران تقوم ضمن إطار "الدبلوماسية البرغماتية": فالمملكة تسعى إلى تعزيز مواقعها في المنطقة، وفي الوقت نفسه الحد من دور إيران. ويتعلق ذلك إلى حد كبير برغبة الرياض بإحياء مواقعها التي تضررت جزئياً جراء النشاط الإيراني في سوريا ولبنان واليمن. ويعتبر عدد من المراقبين الأجانب أن ولي العهد السعودي وأنصاره في إدارة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب يبحثون عن كل السبل من أجل الحد من نفوذ الجمهورية الاسلامية الايرانية في العالم العربي بدون اللجوء إلى المواجهة العسكرية المباشرة، ويسعون إلى إثارة حرب أهلية داخلية.

وفيما يتعلق بالعراق، وحسب رأي السياسيين، فإن أنقرة تسعى إلى تحقيق مهمتين مرتبطة الواحدة بالأخرى. الأولى دعم جهود بغداد لكبح جماح الأنفصاليين الأكراد، وفي الوقت نفسه الحفاظ على الوضع في كردستان العراق بإعتباره مركز قوى يحد من الحقوق السيادية للحكومة المركزية. وترى أنقرة أنه من الواجب عدم السماح بتقوية العراق بحيث لا يستطيع عرقلة عمليات القوات المسلحة التركية في الشمال ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني. وإلى جانب ذلك، فإنه من السهل على تركية فرض شروطها على العراق الضعيف بمقدار ما يتعلق الأمر بمياه الفرات ودجلة ودعم المكون السني والدفاع عن الحقوق الأثنية للتركمان في العراق.

"إن لكل من إيران والعربية السعودية وتركيا مصالح متباينة في العراق. ولكن التوجه الرئيسي يعتمد على الطموحات الطبيعية لدول المنطقة في تأمين أمن حدودها وتوسيع نفوذها السياسي والطائفي وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية. وتبقى العوامل الأساسية هي الطموح إلى أن يحصل كل اللاعبين الرئيسيين في الشرق الأوسط على مكاسب ضمن هذه المنافسات، كما يعتقد كُتّاب التقرير.

 


 


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter