|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس  26  / 3 / 2015                                 يوسف أبو الفوز                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 


وجوه متميزة : إسلام نصار .. طموحات الشباب الكبيرة ! *

يوسف أبو الفوز

خلال زيارتي، مؤخرا لمدينة تامبرا الفنلندية، 178 كم شمال غربي العاصمة هلسنكي، لفت انتباهي، شاب في مقتبل العمر، نشط في حركته، وان تعثر بكلامه باللغة العربية، لكنه يتحدث بثقة وافكاره واضحة وكلامه يصيب الهدف. أسمه إسلام عبد الرحمن نصار.

من اصول عراقية، ينتمي الى الجيل الثالث من العراقيين الذين ولدوا في فنلندا. هذا اذا اعتبرنا ان "الجيل الاول" هو العراقيين الذين وصلوا فنلندا وأعمارهم تجاوزت الثامنة عشرة، اما "الجيل الثاني"، فهم من وصلوا اطفالا ونشأوا وترعرعوا في البلاد. ولد إسلام عام 1998 في فنلندا، بعد ان وصلتها عائلته لاجئة الى البلاد من مخيمات رفحا في صحراء المملكة العربية السعودية، التي ضمت العراقيين الذين تركوا البلاد بعد احداث انتفاضة اذار عام 1991 ضد نظام الطاغية صدام حسين .

درس إسلام في المدارس الفنلندية، وهو الان في الصف الرابع الثانوي، ولديه رغبة لدراسة السياسة والقانون مستقبلا حيث يعتقد انها تدعم توجهاته ونشاطاته المستقبلية. لفت انتباهي بطموحه للعمل السياسي في الوسط الفنلندي. كان والده السيد عبد الرحمن نصار، من مواليد السماوة، والذي يدعم توجهات ونشاطات أبنه ، يتحدث بفخر عن ذلك :
ـ لديه افكار أكبر من عمره ، وطموحاته كبيرة تتجاوز طموحات جيلنا .

التقيت إسلام وكانت لنا دردشة معه :
 ما هي هواياتك وانشغالاتك الاساسية، وكيف تقسم وقتك ؟
ــ وقتي يتقسم اساسا بين الدراسة بشكل اساس، والمطالعة والنشاطات في الجمعيات التي تأخذ الكثير من وقتي .

 كم عدد اصدقاؤك على الفيس بوك، وكم نسبة الفتيات بينهم، وكم من الوقت تقضي هناك ؟
ــ عندي حوالي الف صديق، مختلط من الجنسين، ليس لدي احصائية عن عدد البنات بينهم (يضحك)، و لكن اغلبية البنات منهن فنلنديات او يعشن في فنلندا، هن زميلات دراسة او في مشاركات في النشاطات العامة، ولا وقت كثير لي للفيس بوك.

 هل يمكن ان تعرفنا بالمنظمات التي تعمل خلالها حاليا والمواقع التي تشغلها ؟
ـ جمعية شباب مدينة تامبيرا واشغل موقع نائب سكرتير مجلس الادارة، عضو في اتحاد شبيبة فنلندا، عضو في مجلس البرلمان للاتحاد ، جمعية الطلبة في ثانوية رودلف ستينر، اشغل موقع الرئيس، وامثل مجلس الشباب لمدينة تامبرا، امام مجلس التنمية الاقتصادية لمدينة تامبرا.

 يمكن لنا ان نقدم لك التهنئة، ولو بشكل متأخرا، عن فوزك بانتخابات جمعية الطلبة ؟
ــ جزيل الشكر. حصل ذلك في ايلول العام الماضي، انتخبت رئيسا لجمعية الطلبة في المدرسة، مما ساعدني للتهيؤ الى خطوات اخرى .

 هل يمكن ان تخبرنا عن هذه الخطوات ؟
ــ اتهيأ لترشيح نفسي ، لانتخابات رئاسة اتحاد الشباب لعموم مدينة تامبرا وواثق من الفوز .

 ما هي اهم النشاطات التي تقومون بتنظيمها في جمعيتكم، وهل للعراق، موطن اهلك واجدادك حصة في ذلك ؟
ــ النشاطات التي ننظمها، غالبيتها ثقافية، رياضية وفنية، تتناسب مع اهتمامات الطلبة واعمارهم. نساهم في بعض الندوات الثقافية والمحاضرات والمهرجانات، وننقل مطالب الطلبة للمسؤولين، ونحاول ان نتحدث عن التعايش الانساني مع تعدد الثقافات واهمية الحوار بين مختلف الثقافات،وحين تطرح الاسئلة حول ما يجري في العراق احاول شخصيا ان اقدم الاجوبة عن الحقائق التي اعرفها.

 أهم نشاطاتكم للعام الماضي ؟
ــ قمنا بزيارة ، وفد من الطلبة حوالي 40 طالبا ، الى البرلمان الفنلندي في العاصمة ، هلسنكي، والتقينا هناك بالبرلمانيين المسؤولين المعنيين ببرنامجنا والعملية التربوية ، استمعنا الى احاديث مهمة عن تجارب البرلمانيين الحياتية ، وعن تعامل البرلمان الفنلندي مع الازمة في اوكرانيا .

 بحكم ميلك للمطالعة، هل تقرأ عن العراق ؟
ـ اتابع شؤون العراق بأستمرار، وقرأت بالفنلندية ثلاث كتل مهمة عن شخصية وحياة صدام حسين، حتى افهم اسباب الديكتاتورية في العراق واسباب الجرائم التي حصلت ضد الشعب العراقي .

 ما هي الدوافع والغاية من عملك في جمعيات الطلبة والشباب ؟
ـ أولا يهمني ان اقدم خدمة للناس، واعتبر هذا واجب انساني ، طالما عندي بعض الامكانيات في هذا الجانب، وايضا هذه الفترة سأتعلم فيها الكثير من الخبرة التي تنفعني في حياتي المستقبلية .

 تقصد طموحاتك للعمل السياسي ، فهل حددت خطك السياسي ؟
ــ احاول ان اكتسب الخبرة من عملي في منظمات الطلبة والشبيبة، وادرس حاليا الخارطة السياسية للاحزاب الموجودة ، واحاول ان اختار الحزب الذي ينفع الناس من خلال برامجه واهدافه ، ويعمل لاجل المساواة بين الناس ، وسعادتهم بعيدا عن سياسات العنصرية والتمييز، وحين ادرس في الجامعة ، مادة السياسة والقانون ، ستكون عندي أيضا الخبرة النظرية لتدعم توجهاتي ونشاطي في المستقبل .

 نتقدم لك باعطر التمنيات وعسى ان نراك برلمانيا ناجحا
ـ شكرا لكم .


 


* طريق الشعب .. صفحة جاليات . العدد 158 السنة 80 الخميس 26 آذار 2015



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter