|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  8 / 9 / 2013                                د. عدنان الظاهر                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

سوريا - المخطط الإسرائيلي ـ الأمريكي ( الإسرائيكي ) كما أراه

د. عدنان الظاهر

مقدّمة
لم ينسَ العالمُ بعدُ المسرحية السخيفة التي عرضها وزير الخارجية الأمريكية الأسبق كولن باول أمام هيئة الأمم المتحدة [ أو مجلس الأمن ؟ ] ليُري العالم أنَّ لدى العراق أسلحة للتدمير الشامل عارضاً طائرة صغيرة جداً أكبر قليلاً من جرادة صحراوية .

تناوب اليوم ومنذ إرفضاض مؤتمر قمة العشرين في مدينة بطرسبورك الروسية ، تناوب مسؤولون أمريكيون وغير أمريكيين متصدرين وسائل الأعلام الموالية لهم وهي كثيرة على ضخ الأكاذيب برعونة منقطعة النظير . خلاصتها أنَّ لديهم أدلّة دامغة على إستخدام نظام الحكم في دمشق لغاز السارين في غوطة دمشق . وزّعوا سخفهم ورعونتهم وأكاذيبهم فيما بينهم حتى ادّعى أحدهم أنه مقتنع أنَّ بشّار الأسد هو المسؤول عن الهجوم بالأسلحة الكيمياوية . زادتهم أخيراً في أكاذيبهم كاثرين آشتون وادّعت مثلما قد أدّعى سابقوها من أوبا إلى كيري والرئيس الفرنسي ووزير خارجيته . مسرحية هزلية وزّعوا أدوارها فيما بينهم بخبث وسخف ودهاء واستغفال للشعوب التي تعارض الحرب والضربات الأوبامية العسكرية . حين طالب الرئيس الروسي بوتين الرئيس الأمريكي أوباما ( وما زال يطالب ) بالأدلّة لاذ هذا بالصمت ولم يستطع عرض أي دليل وظلَّ هذا شأنه ودأبه . طالبهم بوتين بعرض هذه الأدلة على مجلس الأمن لكنهم ما فعلوا وسوف لن يفعلوا لأنهم كذّابون آفّاقون سماسرة حروب وأولاد زنى والعالم مُبتلى بهم وبأمثالهم .

في أحد مؤتمرات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الصحافية الأخيرة سأله مندوب إحدى الصحف أو وسائل الإعلام الأخرى هل تلقيتم معونات مالية من جهات أخرى ؟ قال نعم لكننا لم نستلمها بعدُ ! ظهر لاحقاً أنَّ السعودية وقطر عرضتا على أمريكا أموالاً طائلة لتغطية نفقات الحرب التي تُزمع أمريكا وبعض حلفائها في الناتو وغير الناتو شنّها على سوريا .

ما هي سينوريوهات الحرب المحتملة الماثلة أمام الأعين ؟ أراها كما يلي:
أولاً ـ تبدأ الحرب على سوريا وهي الباب والفخ لجّر حزب الله إلى الحرب دفاعاً عن سوريا وعن نفسه ووجوده .

ثانياً ـ فإذا تدخّلت إيران في الحرب بالطرق التي تراها مناسبة ستبرز إسرائيل للعب دورها الذي أعدّت نفسها له لسنين عدّة وتهديداتها لتدمير منشآت إيران النووية يعرفها القاصي والداني .

ثالثاً ـ إذا كانت الضربة الأولى على إيران هي حُصّة إسرائيل فستتبعها الضربات الأمريكية الأكثر ضراوة وتركيزاً واتساعاً . وفي حالة رد إيران ، وستردُّ لا ريبَ ـ فإنَّ ردها سيطال كلاً من قطر والسعودية وكلا البلدين قريب من إيران ومديات ما لديها من صواريخ . هل تستطيعُ إيران إيصالَ صواريخها إلى مفاعلات ديمونة في صحراء النقب الإسرائيلية ومركز أبحاثها النووية المتطورة في معهد صوريك ؟ وهل تستطيعُ صواريخ حزب الله الوصول إلى مصافي حيفا لتدميرها وإشعال الحرائق في حيفا وبعض من المدن الإسرائيلية الأخرى ؟ هل ستُضرب القُدس الغربية من غير أنْ يُصيب الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين أي أذى وموت ودمار ؟

رابعاً ـ ستنسحب إسرائيل من مهمتها في إيران تاركةً إيّاها لأمريكا وتتفرغ لمشاغلة كل من سوريا وحزب الله في لبنان بالضربات الصاروخية الجوية وإذا تطلب الأمر فستخوض حرباً بريّة واسعة النطاق وعلى أكثر من جبهة . ستدخل دباباتها سورية من هضبة الجولان وتدخل لبنان من جنوبه لتدمير مواقع حزب الله وقواعده الصاروخية وقد تبقى هناك حتى وقت متأخر لحين وصول العالم إلى تسوية للمسألة السورية وتحديد المواقف من حزب الله .

خامساً ـ سينعكس بالطبع هذا الواقع الجديد على مواقف المفاوض الفلسطيني ويُضعفه حتى يقبل بشروط إسرائيل لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إلى الأبد .

سادساً ـ سيشترك مقاتلو الجيش السوري الحر في هذه الحرب كتفاً لكتف مع بقية الفصائل المقاتلة على الأرض السورية ، أعني السلفيين والقاعدة وجبهة النصرة وفيالق القوقاز التي أعدّها أخيراً وموّلها وهدد بها السعودي بندر بن سلطان .

سابعاً ـ لا أرى تحت هذه الظروف والحروب على ثلاث جبهات إحتمال أنْ يشترك الجيش التركي ، وهو جزء من حلف الناتو ، في هذه الحرب سوى جعل الأراضي التركية المتاخمة لسورية معبراً لمرور المزيد من المرتزقة الأجانب والمليشيات الطائفية وبقية العناصر المأجورة القادمة من أقطار مختلفة شتّى . الحكومة التركية تخشى من غضبة الشعب التركي ومن وقوفه مع سوريا خاصة وفي تركيا عشرون مليون علويّ أم أقل من ذلك .

ثامناً ـ ما إنعكاسات مثل هذه الحرب على العراق وهل يتحمّل العواقب المأساوية التي ستحلّ ببلد مجاور شعباً ونظام حكم ؟ هل بمقدوره أنْ يتحرك وفي أي إتجاه سيتحرّك وهل لديه القدرة على التحرك بأوضاعه الحالية الهشّة المعروفة ؟ هل ستعيد حكومة المالكي النظر في علاقتها بأمريكا وبما عقدت معها من إتفاقيات ومعاهدات عسكرية وأمنية علنية وأخرى سريّة بعد دمار إيران وجنوب لبنان وسقوط سورية بأيدي الإرهابيين الذين صنعتهم أمريكا وزرعتهم في أفغانستان أولاً أثناء سني الحرب الباردة واليوم يقاتلون نيابةً عنها ؟ ما سيكون موقف الشعب العراقي والطائفة الشيعية خاصةً ؟

تاسعاً ـ ما سيكون موقف ورد روسيا فيما لو نفّذت أمريكا خططها الرامية إلى ضرب سورية ؟ أعلن بوتين أنه سيسلّح سورية بأسلحة عصرية متطورّة ترد بها على الضربة الأمريكية فهل ستكون سورية لوحدها قادرة على التصدي للأساطيل الأمريكية وقواعدها المنتشرة حول حوض البحر الأبيض المتوسط وحلفائها في حلف الناتو ؟ وما ستستطيع روسيا فعله لو تدّخلت إسرائيل في هذه الحرب واشتبكت مع كل من حزب الله وإيران ؟ ستدعو مجلس الأمن الدولي للإنعقاد وتقدم مشروعاً لإيقاف الحرب الدائرة على ثلاث جبهات على الفور . سينعقد هذا المجلس فإما أنْ تُحبطَ أمريكا بالفيتو مشروع موسكو أو أنْ تماطل لتكسب المزيد من الوقت حتى تنُجز كل أو أغلب ما خططت له مع حلفائها وإسرائيل : سقوط سوريا ودمار حزب الله وإيران . وعندذاك سيكون لكل حادثٍ حديث ! سايكس ـ بيكو جديد ؟ شرق أوسط جديد ؟ عالم جديد ؟

عاشراً ـ أو أنَّ شيئاً من هذا سوف لن يحدث ! فما هو أو هي البدائل والممكنات البديلة ؟ قد يكون البديل هو إتفاق دولي ـ إقليمي على إبقاء الأوضاع الحالية في سوريا كما هي أي حالة الحرب الأهلية الناشبة اليوم على الأراضي السورية حتى حلول موعد الإعلان عن إنتخابات جديدة برلمانية ورئاسية تجري تحت إشراف دولي ووقف للقتال خلالها ولا أحدَ يستطيع أنْ يتنبأ اليوم مَنْ سيكون الفائز غداً بهذه الإنتخابات .

هذا ما أرى وهذا ما يُقلقني ليلاً ونهاراً وهذا ما أخشى وقوعه وفي وقوعه سقوط العرب وضياع فلسطين واحتلال المزيد من أراضيهم وصعود نجمة داوود في سماوات العرب من الخليج [ الثائرِ ] إلى المحيط الهادرِ والبركة في قطر والسعودية والأقمار الدائرة والتابعة !

 

08.09.2013

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter