|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  8  / 5 / 2017                                 عامل الخوري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

أبي الذي أخذت منه الكثير
(2)

عامل ألبير الخوري
(موقع الناس)

عندما استرجع حكايات ابي ، وبعدها مواقف عشتها معه وحدثت له ، ارتأيت ان لا تضيع تلك اللمحات وانا بهذا العمر وربما غدا يضيع كل شئ مع اللحد ..

قررت سرد ما أتذكره من لقطات اعتبرها مهمة جدا في حياته ، وفِي حياتنا كعائلته وحياتي شخصيا ، اثر ترك بصماته الواضحة على الكثير من تصرفاتي ومواقفي في مسيرة حياتي كلها ، اكتب ما أتذكره كواجب أقدمه للناس كجزء من تاريخ مواطن عراقي أراد ان يعطي شيئا للعراق فشكل بذلك جزءا من تاريخ الوطن ، ومهما كان الجزء صغيرا فمن تلك الأجزاء يتشكل التاريخ بصورته الكاملة ، كما اكتب هذه الصفحات لاتركها لأولادي عسى ان يتعرفوا على جدهم الذي لم يلتقوا به يوما ، عدا ولدي البكر ، نصير (مشمش) ، الذي التقى به لآخر مرة عندما كان عمره أربعة أشهر فقط.

صفحات أسميتها .... أبي الذي أخذت منه الكثير ......


مرة ثانية
ابي الذي أخذت منه الكثير ...
كان ابي طفلا وكبر كذلك ، العنيد ، الرافض ، الذي لا يعرف معنى الخوف ، طفلا مشاكسا ، ورجلا مشاكسا ...
تعرف على الفكر الماركسي من أخيه الأكبر الذي اكمل دراسته في الهندسة من جامعة عين شمس في القاهرة في الثلاثينات من القرن الماضي ، وما دامت تحمل المبادئ فكرة (الرفض) فقد اعجب بها ، ولكن رفض ايضا وبشكل قاطع ان ينتمي الى اي حزب كان فالانتماء له شروطه وهو غير مستعد لقبولها ،، كان من يراه ومن يسمعه يتصور انه شيوعي بلا اي شك ، وكان لذلك ثمنه .

في عام ١٩٤٨ وأثناء الوثبة ، بالصدفة اشترى الوالد بطاقة يا نصيب ، ووضعها تحت وسادة طفلته التي ولدت حديثا ، وإذا به يربح الجائزة الاولى وكانت عبارة عن سيارة كاديلاك !!! لم يصدق وهو الموظف البسيط ودخله محدود جدا ولديه عائلة كبيرة ، وفِي ذات الوقت فصل من وظيفته (لكونه شيوعي !!!) ، فما كان منه الا ان يبيع السيارة فورا بعد ان أخذ صورة تذكارية بجانبها ، وكانت الصورة موجودة لحين مغادرتي البيت عام ١٩٧٩ ولا اعرف مصيرها اليوم .

في عام ١٩٥٩ ، حيث الاحتفال الجماهيري المثير بعيد الاول من آيار ، بعد قيام الجمهورية ، حيث سارت في شوارع الموصل العربات بزينتها الرائعة واحدى العربات كانت على شكل الكرة الارضيّة وقد اشرت على مواقع الدول الاشتراكية آنذاك بالقطن الأحمر ، وإذ بأبي يوقف الموكب وبيده قطعة قطن حمراء ويلصقها على خارطة كوبا التي تحررت للتو من النظام الرأسمالي وقد كان المقيمين على المهرجان قد نسوا ذلك .

على اثر فشل مؤامرة الشواف في الموصل عام ١٩٥٩ ، تشكلت لجان الدفاع عن الجمهورية ، وكان ابي عضوا في احدى هذه اللجان وأنيطت بلجنتهم مهمة غاية الصعوبة غيّرت مجرى حياته تماما ..... سألتقيكم مع مهمة هذه اللجنة !!!



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter