|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  5  / 2 / 2017                                 عامل الخوري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

أوراق من ايام العمل السري في الداخل
(4)

عامل الخوري
(موقع الناس)

إلحاح الأولاد في تسجيل بعض ما خزنته الذاكرة الضعيفة ، احد الأسباب التي جعلتني اكتب هذه السطور .. ترددت قبلها ، اولا انا لست بكاتب و ينقصني الكثير مما يتطلبه سرد الحدث ، المسألة الاخرى ، مرور سنوات طويلة تجعلني افتقد دقائق الأحداث في بعض اللقطات ، لا اريد ان اكتب ما يمل منه ، لذلك سأكتب بعض اللقطات بين الحين والآخر غير مترابطة تماما بأحداثها ووقائعها ولا في توقيتاتها .

وسأبدأ من مقدمة لابد منها .
قمنا انا وأم علي (هي زوجتي ورفيقتي حتى هذه اللحظة) ، بالعودة الى بغداد قادمين من بلغاريا بعد ان أقمنا بها حوالي عشرة أشهر ، والاكثرية تعرف (هجرة الطيور الى الشمال!!) في نهاية ١٩٧٨ وبداية ١٩٧٩ .
في بغداد بدأنا محاولة ترتيب اتصال حزبي وتكوين بدايات جديدة لعمل تنظيمي ، يفتقد الجميع لخبرة العمل السري في ظل اعتى ارهاب بعثي نازي - فاشي .
لم يدم عملنا في بغداد طويلا ، ففي الشهر الاول من عام ١٩٨١ ، وجهت للتنظيم ضربة قاضية ، اعتقل واستشهد الكثير وفلت البعض بأعجوبة ومنهم انا وأم علي ، وفي اثناء العمل السري رزقنا بطفلنا الاول نصير (مشمش) .

لابد من الأشارة ايضا ، بأنني لن اذكر اسماء الرفاق والاصدقاء الأحياء اللذين رافقوا هذه المسيرة لعدم آخذي موافقتهم  .

اللقطة الرابعة

كانت تصلنا (عند صدورها) نسخة واحدة او نسختين من جريدة طريق الشعب ، التي من مهامنا توزيعها على خلايانا في مختلف المدن العراقية . وكان علينا استنساخها بكمية محددة ، ثم نطلب من خلايانا (حسب حجمها) استنساخ النسخة ، و توزيعها او تداولها بين الرفاق والاصدقاء .

كنّا نشتري ورق طباعة (ستانلس ستيل) ، نوع من الورق المشمع يستخدم في الدوائر والشركات للحصول على نسخ متعددة ، ورغم استخدام هذا النوع من الورق للاستنساخ في جهاز خاص ، الا ان الامر بالنسبة لنا ، لم يكن الا للاستنساخ  اليدوي ، اذ نقوم باستنساخ الجريدة بخط اليد على ورقة الستانلس وبقلم معدني مدبب نسبيا كي لا تتمزق الورقة ، فنحصل على نسخة يدوية مكتوبة على عدة أوراق التي تكون (على شكل حفر الحرف) ، صنعنا إطار خشبي وثبتنا عليه قماش من نوع الململ ونضع الاطار على ورق ابيض ، من جهة ثانية هيئنا اسطوانه خشبية ناعمة جدا ، تغمر الاسطوانة بحبر سميك لزج (خاص باستنساخ الستانلس) ونحرك الاسطوأنة فوق الإطار عدة مرات الى ان نرى ان الحبر قد غطى كامل المنطقة ، نرفع الإطار الخشبي (الطابعة المتخلفة !!!) بهدوء ونترك الورقة الى ان تجف ، ونكرر العملية مرات ومرات و بصفحات الجريدة المتعددة حتى نحصل على عشرين نسخة او اكثر ، هذه العملية المرهقة ، كتابة وطباعة تستمر اياما قد تصل أسبوعا ، فنحن غير متفرغين لهذه المهمة فقط ، عدا عملي اليومي كعامل ، لدينا مهامنا الحزبية الاخرى .

كنّا نحاول اخراج الجريدة المستنسخة على شاكلة الجريدة الأصلية ، مع حذف الصور ان وجدت ، طبعا ، ثم يبدأ التوزيع مع الرفاق المتخصصين بالمراسلة ، الحلقة القادمة ستكون حول جهاز المراسلة .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter