|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  30  / 1 / 2018                                 د. عبد علي عوض                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

مِن منتدى دافـوس إلى مؤتمر الكويت الدولي لإعمار العراق

د . عبد علي عوض
(موقع الناس)

كالعادة، جاء إلى منتدى دافوس عدد من قادة الدول، إضافةً إلى وصول ممثلي الإحتكارات الصناعية والمالية العملاقة بطائراتهم الخاصة. يمثل ذلك المنتدى المرآة العاكسة والكاشفة لواقع الإقتصاد العالمي، التي من خلالها يستطيع ملوك المال تحديد أماكن الإستثمار الأكثر أماناً  وأعلى الأرباح إدراراً وعطاءً... وما جرى من لقاءات لرئيس الوزراء حيدر العبادي مع وفود الأوليغارشية العالمية ما هي إلاّ مقدمات وتمهيد للمشاركة بمؤتمر المانحين الدولي في الكويت.

إنّ غالبية شركات الإستثمار الأجنبية أمريكية الجنسية، لها الفضل، وحسب شريعة الغاب، في تكوين الناتح المحلي الإجمالي السنوي الأمريكي ( 23 تريليون دولار )،  وتأتي بعدها الصين  بناتجها المحلي الإجمالي ( 15 تريليون دولار ) المتكوّن بمشاركة القطاعات العام والمختلط والخاص، ثمَّ تأتي تباعاً اليابان وألمانيا الإتحادية. لقد ذكرتُ تلك المؤشرات لغرض الفرز بين الشركات الإستثمارية ذات الرساميل الضخمة التي لها باع طويل في عالم الإستثمار وبين الشركات الوهمية ومن تحت الباطن!

هنالك الكثير من ألذين يعتقدون أن ألمشاركين في مؤتمر الكويت سيغدقون على العراق بهباتهم المالية المجانية، وهذا الأمر لن يحصل. وعلى الجانب العراقي أن يحسم الأمور التالية قبل فتح أبواب ألإستثمار:

** القضاء على عصابات الفساد المرتبطة بأحزاب السلطة وألتي تقف حائلاً أمام الشركات الإستثمارية لإبرام العقود بشفافية.
** تأسيس محكمة تختص بمحاكمة الجهات ألتي تحاول إبتزاز الشركات الأجنبية مالياً وأمنياً.
**
التضييق على نافذة بيع الدولار بأقصى ما يمكن، لكي يتسنى للحكومة العراقية توفير العملة الصعبة الممكنة لإستثمارها في مشاريع مشتركة مع شركات ألإستثمار الأجنبية.
**
عدم السماح لمجالس المحافظات بالإتصال مع الشركات الإستثمارية الأجنبية، إذ أنّ أعضاء تلك المجالس من الآن سالَ لعابهم لغرض الحصول على نسبة مئوية من كل مشروع إستثماري... وعليه، يجب أن تُبرَم عقود الإستثمار من قِبل الحكومة الإتحادية مباشرةً مع الشركات المعنية، ويجري تحذير لمجالس المحافظات من إعاقة عمل تلك الشركات.


 



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter