|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 

 

التقى علّاوي وناقش معه الاستفتاء..بارزاني يطمئن مكونات كركوك: سنحمي خصوصيّة المحافظة

المدى - كركوك / مروان العاني
13 / 9 / 2017

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الثلاثاء، أن كركوك وحدها من يملك حق تقرير مصيرها، مؤكداً أن المحافظة سيكون لها خصوصية تنسجم مع تعدد مكوناتها بما يضمن حقوق الجميع في حال ذهابها باتجاه الاستقلال عن بغداد. جاء ذلك خلال زيارة أجراها بارزاني الى المحافظة لتوضيح الملابسات التي أثارها قرار الاستفتاء لدى بعض المكونات المعترضة على شمول المحافظة بذلك. وأوضح بارزاني ان زيارته تأتي بهدف الاستماع الى الآراء وإيضاح المواقف.

وصوت مجلس محافظة كركوك، خلال الشهر الماضي، بالاغلبية على ضم المحافظة الى المناطق المشمولة بالاستفتاء. وأثار القرار ردود أفعال رافضة من قبل عرب وتركمان المحافظة.

وقال رئيس إقليم كردستان، خلال لقائه بأعضاء من مجلس المحافظة وممثلين عن بعض المكونات، ان "قرار الاستفتاء هو قرار شعب كردستان ومن يعترض او يخالف سنحترم وجهات نظره كما نريد احترام وجهة نظر الأغلبية"، مؤكداً ان "أهل كركوك هم من يقرر مصيرهم، ولا نقبل فرض أي صيغة من خارج المحافظة".

وشدد بارزاني بالقول "يجب ان تكون كركوك نموذجاً للتآخي الديني والقومي"، مشيرا الى ان "كركوك سيكون لها خصوصية لطبيعة مكوناتها وتعددها". وأكد "ضرورة ان تبقى المحافظة نموذجاً للمحبة والتآخي الديني والقومي".

وتابع رئيس إقليم كردستان بأن "الإقليم اتخذ قرار الاستفتاء بعد فشل كل محاولات الشراكة مع بغداد طيلة الفترة الممتدة ما بعد سقوط النظام عام 2003". ورأى ان "الكرد باتوا غير مرحّب بهم من قبل الحكومة المركزية". ونوه بارزاني الى ان "الاستفتاء لا يعني الانفصال، بل نحن سنخوض بعدها مفاوضات وحوارات بشأن ذلك". وبشر رئيس إقليم كردستان "بصياغة دستور يضمن للجميع حقوقهم وامتيازاتهم دون تمييز بين شخص وآخر ضمن دولة مدنية عادلة تكون حاضنة ليس للكرد فحسب بل لجميع شعب كردستان".

وأبدى بارزاني رفضه "للادعاءات التي تشير الى أن حدود إقليم كردستان تنتهي عند الخط الاخضر ضمن المناطق التي تقع قرب قوش تبة"، مؤكداً ان "مثل ذلك الامر مرفوض وغير قابل للنقاش".

وكان رئيس إقليم كردستان قد التقى في وقت سابق من يوم امس، إياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية، وبحث معه التطورات الجارية بشأن قرار الاستفتاء وآخر المستجدات السياسية.

وذكر بيان لمكتب علاوي، تلقته (المدى)، ان الاخير "التقى في أربيل، رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في إطار الجهود التي يبذلها للملمة الوضع الداخلي"، موضحا ان "اللقاء شهد بحثاً مطولاً لعموم الاوضاع على الساحة المحلية وفي مقدمتها ملف الاستفتاء في إقليم كردستان".

وشدد علاوي، بحسب البيان، على "ضرورة تغليب لغة الحوار والتفاهم وتجنيب البلد أي صراعات أو صدامات حالياً او في المستقبل"، مؤكداً "أهمية حل جميع المسائل الخلافية بروح الأخوّة والتضامن الوطني".

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter