|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 

 

جاسم الولائي استعجلت الرحيل
ولديك الكثير الذي لم تكتبه ولم تقله

بالم وحزن كبيرين وصدمة تلقينا نحن زميلاتك وزملائك في فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم خبر رحيلك المبكر ايها المبدع والروائي والمؤلف المسرحي والشاعر والمترجم جاسم سيف الدين الولائي يوم 4/01/2019.
عملنا مع الراحل في وقت مبكر في العاصمة ستوكهولم حيث ساهم في اعداد اعمال مسرحية للفرقة اولها كان عملا يتعلق بانتشار الطائفية في العراق بمناسة تاسيس الحزب الشيوعي العراقي سنة 2007 وكان العمل بدون عنوان وقد قام بكتابة النص وساهم في التمثيل وكان فرحه الكبير عندما ساهم في التمثيل معنا.

وعند الشروع في التاسيس الرسمي للفرقة سنة 2012 ساهم بجدية في الاعداد لتاسيسها وكان فرحه كبير بذلك بانجاز هذه المهمة واصبح عضوا في الهيئة الادارية للفرقة وقدم اول اعماله الرسمية للفرقة باسم (ايوب) ولان الراحل لايمانع في مناقشة اعماله والتغير في النص حسب حاجة الاخراج وافق على تغير الاسم الى (دعوة للاعتذار) وهو عمل مونودرامي, حيث لاقى العمل نجاحا كبيرا عندما عرض في ستوكهولم لاربع مرات. وكان الولائي يتابع التمرينات بشغف مبديا ملاحظاته القيمة. واستمر في العمل معنا مقدما نصا كبيرا يصلح لانتاج مسرحي كبير جدا وتم اعادة صياغته من قبله بعد الملاحظات التي ابديناها على النص ليكتمل العمل بعد ذلك ولكننا مع الاسف لم نستطع انجازه لضخامة العمل وحاجته الى عدد كبير من الممثلين, ولكننا نعد الفقيد ان نقدم العمل عند سنوح الفرصة لذلك. واستمر في متابعته للفرقة حتى وفاته المؤسفة.

كان الراحل بسيطا في تعامله مع زميلاته وزملائه واصدقائة ورفاقه ولا يرفض طلبا من احد عند استشارته, وكنا نستطيع ان نقترح عليه فكرة لانجاوها او هو يطرح الفكرة ويجري التعديلات على النص بعد ان نبدي ملاحظاتنا بدون تردد اوامتعاض.

كان المبدع ابو نورا يفرح كالطفل عندما ينجز عملا ادبيا حيث يتصل باصدقائه وزملائه ليحصل على ملاحظاتهم قبل ان ينشر العمل كاملا او يطبعه.
كان لنا معك موعدا في العام الماضي لالقاء قصيدة الجواهري الكبير بيوم الشهيد الشيوعي ونفذت الطلب رغم مرضك بعد تسجيل الالقاء صوتيا وكان العمل ناجحا بشكل كبير, وفي هذا العام كان لنا موعدا معك لنفس المناسبة ولكننا لن نستطيع انجازه بسبب رحيلك.

برحيله فقدنا انسانا ومبدعا كبيرا لا يمكن تعويضه, كان لديه الكثير مما لم يستطع انجازه او يقوله حيث استعجله الموت, كان يخطط لما يريد ترجمته او كتابته واضعا برنامجا طموحا بذلك.
نم بسلام بعد ان اديت الكثير من مهمتك الانسانية النبيلة بشرف وبشهادة الجميع, وكل من كتب عنك تحدث عن نبل اخلاقك وتربيتك العالية.

لعائلتك واخوتك وزميلاتك وزملائك وورفاقك واصدقائك ومحبيك الصبر والسلوان.
ولروحك الطاهرة الرحمة والسلام.


زميلاتك وزملائك في
فرقة مسرح الصداقة /ستوكهولم
06/01/2019
 


 



 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter