|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 


 

صدور كتاب جديد عن الشخصية العراقية


كتاب الشخصية العراقية تحت المجهر

صدر مؤخرا في عمان عن دار الوضاح للنشر كتاب "الشخصية العراقية تحت المجهر" للدكتور وسام الشالجي , وهو كتاب أجتماعي يبحث في صفات الشخصية العراقية وخصائصها بين السلب والايجاب . وقد عرض الكتاب في معرض عمان الأخير للكتاب , كما أنه معروض حاليا في معرض الشارقة الدولي للكتاب ضمن جناح مكتبة دجلة للنشر والتوزيع - قاعة 3 جناح T10 .

الكتاب في جناح مكتبة دجلة للنشر والتوزيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب
 

جناح مكتبة دجلة للنشر والتوزيع في معرض الشارقة للكتاب

أن كتاب "الشخصية العراقية تحت المجهر" هو كتاب إجتماعي يتدارس ويتناول بنوع من التفصيل خواص وصفات الشخصية العراقية الايجابية منها والسلبية . من الأكيد بأن المجتمع العراقي لا يختلف في كثير من تفاصيله عن أي مجتمع عربي او أسلامي أخر ألا ان له خصوصيات كثيرة يتفرد بها عن غيره من المجتمعات , فهو يتميز بتنوعه العرقي وتنوعه العقائدي مما أنجم عن تنوع أجتماعي وثقافي في شخصية أفراده . يضاف الى هذا كله سعة الموروث الحضاري الذي اكتسبه هذا المجتمع من الحضارات والأجناس التي سادت وعاشت في أرض العراق بالماضي والتي تركت أثرها الواضح على شخصية الفرد ثم انعكس تاثيرها على طبيعة المجتمع ككل .

لقد نشرت الكثير من الكتب والدراسات والبحوث في الماضي التي تتناول صفات وخصائص الشخصية العراقية , غير أن الكثير من تلك الكتب والدراسات كانت دراسات أكاديمية بحتة يغلب عليها الطابع النظري في الطرح من خلال تطبيق المساطر الاجتماعية المعروفة بعلم الإجتماع على عادات وتصرفات فئات المجتمع المختلفة وقد خرجت بنتائج بعضها صحيح وبعضها مشكوك فيه حسب ما اثبتته الوقائع , خصوصا تلك التي وقعت بعد أحداث عام 2003 .

موضوع الكتاب

أما هذا الكتاب فهو مختلف بعض الشيء لكونه يتدارس طبيعة المجتمع العراقي وافراده من خلال ملاحظات واقعية مستمدة من المجتمع وحوادث حقيقية مر بها الكاتب فعليا من خلال معيشته في المجتمع العراقي , وكذلك نتائج بينة هي خلاصة لأستنتاجاته التي جاءت من أختلاطه بعامة الناس وإستماعه لأرائهم , ومعاينته ودراسته للمظاهر والتصرفات المختلفة التي كانت تبدر منهم في ظروف وأوقات متباينة . الكتاب جدير بالقراءة ويمكن أن يجيب عن الكثير من التساؤلات التي يحتار بها المرء حين يرى عن كثب التصرفات والمواقف الحادة والمتناقضة التي بدرت عن هذه الشخصية المثيرة للجدل والإستغراب .

يمكن طلب الكتاب في العراق من مكتبة دجلة - بغداد مدخل شارع السعدون .


 




 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter