|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 


https://www.facebook.com/Cul.Festival/?hc_ref=ARQc3zqjGVPDcQ22jWrafZVv_hoZ-8FNZElAu_d-UyhvKwO57I5HMKnO13EOQz03574&fref=nf

رسالة تعريفية عن مهرجان اربيل للقراءة

شعار المهرجان : نقرأ لنحيا

المشكلة:
قد تبدو للوهلة الاولى مسألة المطالعة لدى البعض من الترف او الكماليات وخصوصا في وضعنا او مجتمعنا الذي يمر بظروف غير عادية قد يعدها البعض على نهاية سلم الاولويات ولكن إذا ما اطلعنا على الدراسات والبحوث التي تجري عن اهمية المطالعة والقراءة والتي تقوم بها الدول المتقدمة سنجد ان موضوع زيادة وعي المجتمع وزيادة الابداع لديهم وتطور نسب الذكاء والنشاط يعود الى تقوية عادات المطالعة والقراءة اذ تنفق الدول المتقدمة على برامج من هذا النوع مبالغ كبيرة وتخطط له على الامد الطويل لعلمها ان النتائج ستكون على المدى الطويل عبر خلق افراد مجتمع واعي مثقف فرد منتج مبدع.

اليوم نعاني في مجتمعنا من ابتعاد المواطن بصورة عامة والشاب تحديدا عن الكتاب والمطالعة بصورة خاصة في السابق كان المثل القائل مصر تكتب وبيروت تطبع والعراق يقرأ لم يعد ينطق هذا المثل الان، أحد اسباب ذلك زيادة وسائل التواصل الاجتماعي وتطور وتوسع عالم التكنلوجيا والتقنيات الذي اخذ جيز كبير من الوقت وكل هذه التقنيات تؤدي الى ضعف لتركيز والتشتت وضياع الوقت فضلا عن كونها اصبحت اشبه بالإدمان، فأن عملية اعادة الاهمية الى الكتاب والمطالعة ليست بطرا او ترفا وانما حاجة مجتمعية يؤسس الى مجتمع واعي مثقف قادر على الابداع ومن هذا المنطلق وهذه المشكلة والحاجة ننطلق في عملنا معتبرين عملنا ذو اهمية بالغة وأولوية يجب ان تهم وتجذب كل افراد المجتمع ومؤسساته.

تعريف المهرجان:
هو مجموعة من النشاطات والفعاليات الهادفة الى نشر ثقافة القراءة والمطالعة بين افراد المجتمع بصورة عامة والشباب تحديدا ويركز بصورة خاصة على محافظة اربيل، ويقوم بتنظيم النشاطات وتحقيق اهداف المهرجان مجموعة من الشباب المتطوعين بمحض ارادتهم دون أي مقابل مادي والذين جمعهم هدف مشترك وبالاتفاق بينهم ويعلمون بصورة جماعية لإنجاح كل الانشطة التي يتم الاتفاق على تنفيذها وانجازها.

رؤية المهرجان:
مجتمع يعتبر المطالعة وقراءة الكتاب اولوية لزيادة الوعي وبناء تنمية مستدامة

رسالة المهرجان:
جعل ثقافة القراءة والمطالعة اساسية واولوية في المجتمع ويكون للكتاب دور اساسي في بناء وعي الانسان وخلق تنمية مستدامة.

هدف المهرجان العام:
نشر ثقافة القراءة والمطالعة بين افراد المجتمع والشباب وخلق وعي بأهميتها في خلق مجتمع واعي قادر على الابداع والانتاج وتوجيه الجهود المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المتخصصة الى ايلاء الموضوع اهتمام خاص.

ادوات المهرجان ووسائل تحقيق الاهداف :
أحد اهم الادوات هو فريق المتطوعين ورغبتهم في تحقيق اهداف المهرجان.
الانشطة من حملات وندوات ومؤتمرات وفعاليات مختلفة أحد الوسائل والأدوات لتحقيق الاهداف.
التعاون مع المؤسسات المتخصصة بمجال انتاج الكتاب ونشرة من دور نشر ومكتبات ومع الافراد من كتاب وادباء ومهتمين.
وسائل الاعلام المختلفة والتواصل الالكتروني لنشر النشاطات وتوجيه الخطاب الى الناس للاهتمام بموضوع المطالعة.
التعاون مع المؤسسات الرسمية المتخصصة بما يحقق اهداف المهرجان ودون ان يؤثر التعاون سلبا على استقلالية وهوية المهرجان.
التعاون مع المؤسسات غير الحكومية من منظمات مجتمع مدني وشبكات وفرق تطوعية وناشطين وقطاع خاص لإنجاح فعاليات المهرجان وتحقيق الاهداف ويكون التعاون على اساس المصالح والاهداف المشتركة دون ان يؤثر على استقلالية وهوية المهرجان.


 

 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter