|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 


 

في هلسنكي ورشة عمل عن أهمية الثقافة في التعايش بين الشعوب

هلسنكي ـ متابعة

على حدائق المتحف الوطني الفنلندي، وبالاشتراك بين مركز الثقافات العالمي والمتحف الوطني الفنلندي ومكتب منظمة اليونسكو في فنلندا (
UNESCO منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة)، في يوم السبت 12 اب ، ولمدة ثلاث ساعات ، نظمت ورشة عمل اشترك فيها نخبة من الناشطين والمنتجين في المجالات الثقافية ، كتاب وفنانين تشكيلين وموسيقين، من فنلندا ومن المهاجرين المقيمين في فنلندا، ومن مختلف البلدان (العراق، الصين، فلسطين، الاردن، الهند ، رومانيا ، الجزائر ، سوريا ، تركيا وبيرمانيا ). افتتحت ورشة العمل السيدة لينا مارسيو، مديرة مكتب اليونسكو في فنلندا حيث اكدت في كلمتها، على كون منظمة اليونسكو اهتمت كثيرا بالشؤون الثقافية ، ومن ذلك تحقيق التوسع في مفهوم التراث الثقافي وحمايته والحفاظ على التنوع الثقافي، وكون فهم التراث الثقافي غير المادي للمجتمعات المحلية المختلفة سيساعد على تعزيز الحوار بين الثقافات.

كان الموضوع والسؤال الأساس الذي تحاور المشاركين في الورشة حوله ، والتي ادار الحوار فيها ببراعة المترجم الجزائري حمزة عماروش، منسق البرامج في مركز الثقافات العالمي : ماذا تعتقد انك جلبت معك يُعرف بثقافتك الام للمجتمع الفنلندي؟. في الورشة قدم مجموعة من أعضاء من "فرقة بغداد" Bäghdad Band من العراق مجموعة من الاغاني العراقية الفلكورية ، وتحدثوا عن اهمية الموسيقى كلغة عالمية يمكن ان تعزز الحوار والتعايش بين الشعوب وتساهم في بناء عالم بدون حروب .


وكان للكاتب العراقي يوسف ابو الفوز مساهمة بالحديث عن أهمية الادب في الحوار الثقافي وتعزيز السلام والتعايش بين الشعوب، وقدرة الادب في التشجيع على فهم الاخر وتعزيز الاحترام المتبادل للعيش معا ووجهت اليه العديد من الاسئلة حول اصدارته الادبية التي اهتمت بموضوع حوار الحضارات. وبدورهم قدم بقية المشتركين احاديثا ترتبط بمجال اختصاصهم، مثل الرسم ، الرقص ، الموسيقى والغناء ، الازياء ، الادب وغير ذلك . وبادر المتحف الوطني الفنلندي لتوثيق وقائع ورشة العمل لاجل انتاج فيلم وثائقي سيتم عرضه لزوار المتحف الوطني الفنلندي، يرافقه عرض مقتنيات فلكلورية وصور عن تراث مختلف الشعوب التي شارك ممثليها في ورشة العمل.
 

 

 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter