|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 

 

كتاب غيمة على سفر للشاعر منعم الفقير يصدر بالمقدونية

العالم بيتي
العراق غرفتي

كتاب غيمة على سفر للشاعر منعم الفقير الذي صدر بعدة لغات، يصدر الآن باللغة المقدونية، عن دار النشر ايزرات في سكوبيا مقدونيا، ترجمة الشاعرة سيدا بيجانوفيتش، لوحة الغلاف والتصميم للفنان المقدوني المعروف فلاديمير لوكاش، ونقلاً عن البلاغ الصحفي لدار نشر ايزرات، ان كتاب غيمة على سفر يعد اضافة نوعية للمكتبة الشعرية العالمية، قصائد جميلة بشكل مختلف، ولغة شفافة ومكثفة، مضمونها العميق الفائض بالاسئلة عن التشكيل البشري للألم، وعلى مائدة النص نلتقي بشاعر كبير نجتمع واياه على الاسئلة الكونية ونختلف على الاجوبة.

هذا الكتاب بالاضافة طرق التوزيع المعمول بها، سيوزع على المدارس والسجون، ومنها سجن النساء، وغيرها من الجهات المعنية بالكتاب، كما سيقام حفل توقيع على هامش معرض الكتاب.

وقد تقدم الشاعر منعم الفقير بالشكر الى الشاعرة والمترجمة سيدا بيجانوفيتش على الترجمة والى الشاعرة ميلانه رودج على المبادرة.

العالم
هذا ليس عالماً
إنما شلة بلدان
هذه ليست بشرية
إنما حفنة مجتمعات
هذا ليس وطناً
إنما ذرات تراب
هذا ليس إنساناً
إنما قطرات دماء
هؤلاء ليسوا أحياءً
لكنهم ليسوا أمواتاً
هذا ليس بحراً
إنما مقبرة ماء
حتى أنتِ
لستِ أنتِ
لأنكِ أنا
....

صناعة وطن

مرة أخذتُ:
قليلاً من التراب
قليلاً من الأعشاب
قليلاً من المياه
وكثيراً من الأسلاك
وصنعتُ منها وطناً
فهل أسميه "عراق"؟
......

الجندي

لم يكن هشاً حدّ الكسر
ولا ليناً حدّ الطي
كان يسبح
في وحدة موحشة، موحشة
في الإجازة الأولى:
عاد في شاحنة
في الإجازة الثانية:
عاد في باص
في الإجازة الثالثة:
عاد في صندوق
....

هدّأة العراق

كم من الطوفان للظفر
بعشبة الحياة
.....

وصية جلجامش

كنْ مباركاً
أنتَ الآتي من بعدي
أنتَ النازل من لدني
يا نسغ
أوروك الطيب
ويا لوح المجد
الطوفان دماؤك
وقلبكَ العشبة
واحد أحد أنتِ
وكل الكل أنتِ
فكن عصياً وكن الأقوى
.....
أنى تكون روحي يقوم وطني
.....
لي وطن
فيه قبر جدتي
آثار طفولتي
وأطلال رجولتي
فيه أسمالي
أرصفة للتوسل
أغانٍ مبحوحة
فيه نهران عظيمان
جسور وشاحنات
وفيه لجميع الأحياء قبور.
......
حدود روحي حدود وطني

منعم الفقير: بدأ حياته الابداعية في العراق ممثلا ومخرجاً في جماعة المسرح الجديد، نشر قصائده الأولى في بيروت، عمل في الصحافة الثقافية، أصدر أولى مجموعاته الشعرية في دمشق، ثم توالت اصداراته الشعرية والنثرية في عدد من عواصم ومدن عربية وأجنبية .

أصدر نحو 60 كتاباً:
صدر عنه: منعم الفقير أخطاء كونية (دراسات ومختارات شعرية). تحريرإعداد وتقديم الكاتب عزت الغزاوي. منشورات إتحاد الكتاب الفلسطينيين – القدس 2001
صدر له: الشعربعيداً عنهم، المختلف، كتاب أسئلة العقل، معاً، غيمة على سفر، حواس خاسرة، أخيراً، اعتزال قلب، كتاب الرؤيا، النظر إلى الماء، أنا الذي رآك فكان بالاضافة إلى كتب أخرى ومختارات شعرية متعددة.
صدر له: النثر ادب السفر: كتاب في منتصف الطريق إلى مركش. الرواية والمسرح، مقهى مراكش القاهرة 2008 صدر الجزء الأول من رواية مقهى مراكش في الدنماركية كوبنهاجن 2007
قطار الطفولة (مسرحية ورواية) عملان مشتركان مع الشاعرة الدانماركية مريانه لارسن كوبنهاجن 1995

ترجمت قصائده إلى الفرنسية، النروجية، الاسبانية، الانجليزية، الايطالية، الألمانية، الهندية البنغالية، المقدونية، الاستونية، الماليزية، البوسنية، السلوفانية، الهولندية، الكردية والفارسية.

الجوائز: جائزة الكاتب، جائزة السلام والتفاهم مع الشعوب، جائزة فنان العام بدرجة شرف، جائزة الإنجاز الفني، يمنحها صندوق الدولة لرعاية الفنون والآداب في الدنمارك، جائزة فنان القوميات عن مسرحية (قطار الطفولة) جائزة الإبداع منحتها استثناءً منظمة مساعدة اللاجئين الدانماركية، جائزة البنك الوطني الدانماركي للآداب، جائزة الاكاديمية الوطنية للفنون والثقافة في الهند، والفنون ودرع الثقافة العراقية، كرّم في محافل مختلفة وحصل على منح ثقافية وادبية.

في الموسوعات العربية والعالمية: منعم الفقير شاعر المنفى الموشى بالألم حسب موسوعة: ومن هذه الموسوعات: موسوعة الدنماركي الكبير، يكيبيديا الموسوعة الحرة، موسوعة الأدب الدانماركي كوبنهاجن، موسوعة الشعر العالمي لندن، موسوعة الشعر العالمي، كتاب الشعر العربي الحديث بالألمانية ميونخ، موسوعة كاد الأدبية كوبنهاجن، موسوعة يغوندم كوبنهاجن، بيوغرافيا تاريخ الأدب الدانماركي، انطولوجيا الشعر الدانماركي بالإسبانية، انطولوجيا شعر الشمال الأوربي بالاستونية، انطولوجيا الشعر العراقي الحديث بالفرنسية، موسوعة الأدب العربي المهجري، الولايات المتحدة، الموسوعة العالمية للأدب العربي، انطولوجيا الشعر والإنسانية بالماليزية، انطولوجيا الحب شعراً كوبنهاجن، بيبلوغرافيا إيلاف، موسوعة الشعراء العرب الكبرى، موسوعة عرار الشعرية، معجم البابطين للشعراء العرب.

يدّرس شعره في المناهج الدراسية عبر الانطولوجيات التي يصدرها اتحاد المعلمين؛ قصائد النهار، مختارات شعرية لطلبة المرحلة الابتدائية، قصائد الليل، مختارات شعرية لطلبة المرحلة الثانوية. هذا بالإضافة إلى انطولوجيات أخرى منها: أدب بلا حدود، جناح الطائر، اقرأ قصة بصوت عال، بين وطن وطن، شعراء من القرن العشرين، السماء قبعتي، قصائد إلى الحبيب.

تدرس سيرته وشعره لطلبة العربية في الجامعة المفتوحة في كوبنهاجن. وعلى صعيد مواز فقد حرر الشاعر منعم الفقير وأعدّ باللغة الدنماركية: قصائد حب بطاقات بريدية ومختارات شعرية عام 2000. "بطاقة حب" مختارات شعرية وبطاقات بريدية عن الحب والشعر في الدنمارك في العام 2000، ضمت الانطولوجيا 55 شاعراً دانماركياً.

كتبت عنه:
جريته روزستبول استاذة الأدب المقارن ووزيرة الثقافة الدنماركية السابقة : منعم الفقير شاعر مرموق وشعره يتخطى حدود البلدان، لما يحمل من رسائل تدعو إلى الجمال وتحث على الأسئلة.
 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter