|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 


 

اليوم الثالث من ايام " المهرجان الثقافي العراقي "


العراق في فيلم
" على ضفاف دجلة "

القصة المخفية للموسيقى العراقية

اليوم الثالث من ايام " المهرجان الثقافي العراقي " ،الذي ينظمه الصالون الثقافي في منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي ،كان عرسا عراقيا في حلة اخرى كانت السينما فضائه الرحب هذه المرة. فقد شهدت القاعة الرئيسية لمتحف فيرفيلد حضورا عراقيا واستراليا كثيفا حيث عرض فيلم " على ضفاف دجلة " بحضور بطله الفنان العراقي " ماجد شكر " .

مديرة متحف فيرفيلد السيدة كارمل ايلو

ابتدأت الاحتفالية بكلمة مديرة متحف فيرفيلد السيدة كارمل ايلو التي اشارت فيها الى اعتزاز المتحف بإحتضانه ايام " المهرجان الثقافي العراقي " وتحدثت بإعجاب عن تنوع اشكال الابداع العراقي وكثافة جمهور الانشطة التي تظمنتها ايام المهرجان.

الزميل فراس ناجي مدير المهرجان

ثم تقدم الزميل فراس ناجي مدير المهرجان ليرحب بالحضور وبضيف المهرجان القادم من ملبورن الفنان ماجد شكر وليعرف بفعاليات اليوم الثالث ويشكر الجهات الداعمة للمهرجان ثم يقدم عرضا مكثفا لفيلم "على ضفاف دجلة " والاصداء التي لقيها في الاوساط الفنية والثقافية والجوئز العديدة التي حصدها وآخرها جائزة افضل فيلم وثائقي في مهرجان بغداد للافلام 2015 ومهرجان سيدني للآفلام.

الفنان ماجد شكر

يحكي الفيلم القصة المخفية للموسيقى العراقية والدور الذي لعبه اليهود العراقيون في تكريس اصولها من خلال روادها الفنانان صالح الكويتي وداود الكويتي والعديد من الموسيقيين . الخيط الرابط لقصة الفيلم ينتهي الى التمزيق الذي تعرض له النسيج المجتمعي للعراق من خلال تصفية وجود مكوناته الاصيلة بدءا باليهود الذين انقرض وجودهم في العراق مرورا بالمسيحيين ووصولا االى الصابئة والايزديين والشبك ، وهو الخيط الذي جمع عصورالاستبداد بدءا بالحكم الملكي مرورا بدكتاتورية البعث وصولا الى توحش الارهاب والعنف المنفلت بعد 2003 ، وقد عرض الفيلم شهادات وآراء لموسيقيين من اليهود العراقيين بالاضافة الى الفنانين كوكب حمزة وفريدة واحمد المختار.

بعد الانتهاء من عرض الفيلم الذي استغرق حوالي الساعتين استمع الحضور الى قصة صناعة الفيلم كما رواها بطله الفنان ماجد شكر الذي اشار الى الجهود الكبيرة التي بذلت في اخراجه الذي امتد الى اكثر من عشر سنوات ثم ادار الزميل فراس ناجي حوارية بين الجمهور والفنان ماجد شكر الذي اجاب على اسئلة الحضور حول الفيلم وموضوعات الموسيقى العراقية .

الفصل الثاني من اليوم الثالث من ايام المهرجان الثقافي كان شوطا ممتعا "للعبة المحيبس " التي ادارها السيد هيثم ججو مدير فريق " Parents Cafe " بمشاركة العديد من الحضور وسط اجواء عراقية حميمة تخللتها مقاطع من اغاني " المربع " البغدادية ذات النكهة الفلكلورية الجميلة التي اداها الفنان زكريا .

يوم اخر من الابداع والفلكلور العراقي اجاد في تقديمه وابرازه فريق المهرجان الثقافي الذي يتقدمه مدير المهرجان الزميل المهندس فراس ناجي ومعه الزميلات د. بشرى العبيدي و ليلى ناجي و مي جميل وسميرة علي وسناء الاحمر وتانيا محمد وزهراء مهدي وماساكو شكارة والزملاء حسن الناصري و حسام شكارة وجليل دومان


لجنة الاعلام
منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي











 


 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter