ذكريات

 

| الناس | الثقافية |  وثائق | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

من الذاكــرة

أيام صعبـة بإتجـاه الوطـن
6

فائز الحيدر

ولم يكن الوضع التمويني افضل حالا" فالوجبة الأساسية للغداء وللعشاء هي كمية محدودة ومحسوبة بدقة من البرغل أو العدس وفي الصباح يقتصر الفطورعلى الطماطم المقلية أو صحن لبن لكل نصيرين إضافة لخبزة صغيرة يسعي كل نصير للاحتفاظ ببقاياها ، واصبح الأنصار يتندرون بالألوان ( أصفر ، أحمر ، اصفر ) وهذا يعني شوربة عدس صباحا" وطماطة مقلية ظهرا" وشوربة عدس مساء" ، أما تجهزات اللحم عبارة عن بزن واحد (1) يذبح كل عدة أشهر وحصة كل نصير لا تتجاوز قطعتين صغيرتين من اللحم ، وعندما بدأ الحزب يصرف عشرة دنانير شهريا" لكل نصير لمساعدته على شراء أحتياجاته الشخصية لجأ الأنصار الى حوانيت القروين الأكراد في المنطقة لشراء معلبات الدجاج المطبوخ او معلبات الأسماك وغيرها من المواد الغذائية المهربة من تركيا لتحسين وضعهم الغذائي ولكن سرعان ما توقفوا عن ذلك بسبب لجوء السلطة الفاشية بتسميم المواد الغذائية الداخلة للمنطقة والتي تقع بأيديهم بمواد عالية السمية ومنها سم السيانيد القاتل لغرض قتل اكبر عدد من الأنصار . وتعدى ذلك الى ان تقوم بزرق مواد سامة قاتلة في زيوت الطبخ والمعلبات وحتى الأدوية والمشروبات الكحولية رغم المنع من تداولها بين الأنصار وكانت كافية لقتل العشرات من الأنصار لولا حذر الأنصار الشديد والتأكد من مصادر المواد الغذائية وفحصها قبل استعمالها أو يتم ذلك من خلال أعتراف المهربين أنفسهم قبل استعمالها . ولجأ القاطع على انشاء مزرعة صغيرة مجاورة لمكتب القاطع وبذلت بها جهود كبيرة ولكنها لم تفي بالغرض المطلوب بسبب ادارتها من قبل أنصار لا يعرفون مبادئ الزراعة أصلا" .

رغم ذلك وفي هذه الأوضاع الصعبة والقاسية بكل معنى الكلمة يواصل الأنصار حياتهم الأخرى للترفيه عن انفسهم وكل حسب هوايته ، فهناك المطالعة والرسم والتمثيل وتنظيف السلاح وكرة القدم وكرة الطائرة ومساعدة الأنصار في أعمالهم اليومية مثل خبز الخبز والطبخ وتقطيع الخشب وحتى صيد الأسماك ، وجرت محاولة من قبل فصيل الحماية لصيد السمك من نهر الزاب بشكل جماعي وذلك برمي عدة قنابل يدوبة في النهر ومحاولة جمعه بعمل حاجز بالبشتين يمسك اطرافه العديد من الأنصار داخل النهر ولكن كانت النتائج لا تتناسب مع الجهود المبذولة في ذلك نتيجة لضياع كميات كبيرة من الأسماك وعدم السيطرة وامكانية جمع الأسماك بسبب سرعة تيار النهر فتوقفت هذه المحاولات لاحقا" . ولكن الرفيقان ابو العباس  (2) وأبو يوسف (3) عضوا مكتب القاطع واصلا هوايتهم ومبارياتهم في صيد السمك بين فترة وأخرى بشكل منفرد للحصول على بطولة القاطع وكالعادة فالنتيجة سلبية للطرفين لعدم معرفتهم بطرق الصيد التي يمارسها القرويين وبدائية الأدوات المستعملة ، خرجت عدة مرات مرافقا" للرفيق ابو عباس لغرض الصيد وكنا نقضي ساعات الظهيرة هناك دون نتيجة نعود حينها وعلامات الأسف على ملامح الرفيق ابو عباس واعتقد عاد الرفيق ابو عباس مرة وهو يحمل سمكة لا يتجاوز طولها عشرين سنتمترا" لا زالت معلقة في السنارة فوق كتفه الأيمن وهو فرح وسط تصفيق الرفاق في المقر ، وبعد انتقال الرفيق ابو يوسف الى قاطع اربيل واصل هوايته هناك وصادفه الحظ بصيد سمكة لا يتجاوز طوله القدم في احد الأنهار فعاد بها فخورا" وأخذ معها صورة فوتغرافية وارسلها الى الرفيق ابو عباس ليخبره بمقدرته على الصيد وانه فاز بالسباق وعلى ابو عباس التخلي عن المباريات والأستسلام .
في هذه الظروف الغذائية الصعبة وذات يوم فوجئ الجميع في مقر القاطع بدب صغير اسمر اللون ، يرقص تارة ويعاكس الأنصار تارة اخرى ولا يتردد من دخول المطبخ والعبث بمحتوياته عندما لا يجد من يصده وكأنه طفل صغير ، كان البعض يتردد في البداية الأقتراب منه كثيرا" حتى تبين لنا لاحقا" ومن حركاته انه دب مدرب بشكل جيد وغير مؤذ ، لا أحد يعرف من أين أتى ؟ وكيف دخل المقر ؟ ولكننا ندرك حتما" انه يعود لأحد القرويين في القرى المجاورة ، مرت ثلاثة أيام لم يسأل عنه احد من القرويين ، ثم أختفى هذا الدب فجأة والجميع يتسائل عن مصيره دون ان يحصل على اجابة واضحة ، فقد يكون جاء صاحبه وأصطحبه أو عاد الى قريته بنفس الطريقة التي جاء بها . ذهبت مساء أحد الأيام الى فصيل الأسناد الواقع على التلة المطلة على المقر وعند عودتي بطريق آخر لاحظت عدد من رفاقنا الأنصار في فصيل حماية المقر في احدى زوايا الجبل وقد اشعلوا النار ووضعت امامهم كمية كبيرة من اللحم في حين هناك كميات اخرى من اللحم المغروز بعيدان اغصان الرمان على النار ، تفاجئ الجميع لرؤيتي ، استغربت لما شاهدته ونحن لم نذق طعم اللحم منذ أشهر وصاح احدهم ...
ـ تفضل رفيق خوش تكة .
تناولت قطعة صغيرة من اللحم ، تذوقتها ، كان طعمها يميل الى المرارة بعض الشئ وليس هناك ما يدل على ان هذا اللحم هو لحم بزن ( ماعز ) اوعجل وأدركت عندئذ وبسرعة ان الرفاق قد عملوها مع الدب ومن جانبهم ادركوا ما خطر ببالي بسرعة أيضا" ورفع احدهم سبابته ليضعها على فمه راجيا" عدم البوح بهذا السر وهذا ما تم طيلة بقائنا في كردستان ولكن لم اعرف من هو صاحب الفكرة وكم نصير اشترك فيها وأين تم تنفيذ المهمة ؟؟ .

اما في المجال الثقافي فكان غالبية الأنصار من حملة الشهادات والمثقفين ومن محبي الثقافة ، والمثقف في هذا الواقع الجديد والمتغير والظروف الصعبة وفي وادي صغير بين الجبال ومنقطع تماما" عن العالم المتمدن والحضارة التي ولد وعاش وتربى وتعود عليها ، كان لابد ان يعود الى نفسه احيانا" في اوقات الاستراحة ويمارس نشاطاته القديمة التي افتقدها ، قراءة الصحف ، الكتابه ، والتمثيل ، والرسم . لكي يعوض عن ما فقده ، خاصة وانه بدأ يدرك تدريجيا" ان فترة الكفاح ستكون طويلة وليس كما سمعه في البداية النظام آيل للسقوط وما عليه الا ان يرتب حياته التي اختارها ويتأقلم للحياة الجديدة اطول فترة وفق هذه الظروف ، ويكّون له عالم آخر يعوضه عن عالمه القديم ، لم يكن حمل السلاح والمشاركة في المعارك هو اهتمام النصير الوحيد في الجبال ، بل اهتم في الوقت نفسه بمواصلة تنمية العقل و الروح والذوق عنده في ظروف حياة بسيطة كان يعيشها هناك .

فمع بناء القاعده الاولى للأنصار عام 1979 في كلي كوماتة وهي منطقه حدوديه في كردستان متاخمه لتركيا ، وتدفق الانصار الشيوعيين الى هذه القاعده من الداخل والخارج لينتشروا بعدها في العمق ، ويشيدوا القواعد العسكرية في وديان عديدة وفي العمق العراقي ، حتى صدرت من كل هذه القواعد تقريبا" ، بمختلف سراياها وفصائلها ومفارزها ، صحفها المخطوطه يدويا" أو المكتوبة بآلة طابعة قديمة بنسخه واحده ، اوبنسختين او اكثر ، لتشجيع النصير على مواصلة عاداته الثقافيه في القراءه والكتابه الابداعيه ، ، وما افتقده من نشاطات ثقافيه اخرى كالندوات ، والمسرحيات ، والفن التشكيلي الرسم بشكل خاص والرسم الكاركتير ، وكانت الفصائل تتبارى على اصدارها بأشكال متنوعة الى جانب واقع أن لكل الفصائل صارت لهم مجلاتهم البسيطة . وتنوعت المساهمات والتصاميم وأخذت بالتزايد نتاجات المبدعين الأنصار في الشعر والقصة وبأشكالها المتنوعة الى جانب المقالات السياسية والفكرية. وبرزت اسماء لم تكن معروفة سابقا وقدرة أصحابها في ميادين الكتابة والإبداع . فتحولت بذلك أيام وليالي المقرات واستراحات المفارز الى أمسيات ونشاطات فكرية وسياسية وأدبية متنوعة . وصارت المناسبات ميادين تنافس رفاقي لإبراز القابليات الإبداعية . ولا يمكننا أن ننسى تلك الأمسيات الشعرية والقصصية والندوات التي تعقد بين فترة واخرى .

ولأصدار هذه الصحف البسيطة كانت هناك لجان تحرير وخطاطون ورسامون يعفون مؤقتا" عن أداء بعض الواجبات اليوميه أثناء كتابة المجله وحتى صدورها ، وعندما لا يكون هناك مجال للتفرغ بسبب كثرة مشاغل الفصيل وقلة العدد ، يسهر المكلفون بالكتابة لانجاز النسخه على ضوء الفوانيس النفطيه ليلا" حيث تنتهي الواجبات العامه . وكانت في الواقع عملية اعداد هذه الصحف رغم بدائيتها لكنها ممتعة لكل العاملين بها على حد سواء .
لقد اصدر أعلام قاطع بهدنان والأفواج والسرايا التابعة له وقواطع أخرى ومن عام 1980 ولغاية 1985 العديد من الصحف والمجلات الدفترية التي تحتوي على مواد مختلفة ورسوم وتخطيطات بالعربية والكردية وبطرق طباعة أولية على ورق الستينسل وكانت تسحب بالرونيو أيضا" والعديد من هذه الصحف لم تستمر بالصدور وصدر منها اعداد قليلة وتوقفت بسبب الظروف الأمنية والتكاليف وعدم توفر القرطاسية وصعوبة الحصول عليها ومن هذه الصحف : الأممي ، الأنتفاضة ، الأنطلاقة ، الجبل الأبيض ، الخابور ، الخطوة ، الرماة ، النجمة الحمراء ، الشراع ، الدليل ، الشعاع ، صوت الأنصار ، فجر النصير ، قنديل ، المسيرة ، النصير الثقافي ..الخ .

اما في اواسط الثمانينات فقد اصدر مقر قاطع بهدنان ( رافد زيوه) وهي مجله شهرية تصدرها اللجنه الثقافيه في سرية المقر لقاطع بهدينان حيث صدر العدد الاول منها في كانون الثاني 1984 ، بعض اعدادها مطبوعه على الآله الكاتبه ، ( الرافد) ياعمال العالم اتحدوا - وطن حر وشعب سعيد – وهي مجله دوريه تصدر بستة نسخ عن مقر قاطع بهدنان - مطبوعه على الآله الكاتبه وقد ساهم الأنصار ابو سعد ، ابو نهران ، ابو سوزان ، ابو هشام في اعدادها واصدارها .
وكان للمسرح مكانته في حياة ونشاطات الأنصار الثقافية. فعلى امتداد السنوات منذ بدايات العمل الأنصاري المسلح قدم المسرحيون الأنصار العديد من المسرحيات بموضوعات وأساليب متنوعة ، تناولت الانسان في العراق . وساهم في ابراز ذلك على اسس فنية متقدمة ومبدعة وجود عدد من المبدعين في العمل المسرحي رغم الأمكانيات البسيطة المتوفرة ، فقد كتب وأخرج ومثل المسرحيون الأنصار في الفترة ما بين 1980 ـ 1988 العديد من المسرحيات في قواعدهم او في القرى المجاورة لمقرات الأنصار ورغم شحة النصوص المسرحية وانعدام الأمكانيات في كل جوانب العمل المسرحي فقد قام المسرحيون بعملهم خير قيام بجانب نشاطهم الأنصاري كمقاتلين بواسل وأستشهد منهم في المعارك ، خليل أوراها ( روبرت ) (4) ، ابو كريم ، فؤاد يلدا ( أبو آيار ) (5) ، ( أبو يحيى ) (6) أبو سرمد ، أوميد ، أيمن ، أبو سلام وغيرهم .
وفي الفن على اختلاف ميادينه، ظهرت امكانات كبيرة. ففي ميدان الفن التشكيلي نشط فنانون أنصار، نظموا العديد من المعارض الفردية والجماعية في المقرات أو في مناطق استراحات المفارز ، منها معرض الشهيد فؤاد يلدا ( أبو أيار) في قاطع بهدينان ، وهناك معارض البوستر والكاريكاتير للشهيد مؤيد وللفنانين المبدعين أبو بسام وعماد وابو سعد وابو سوزان اعلام وابو فائز ولوحات النصير ابو الحق وغيرهم. وظهر عدد آخر توزعوا على المفارز وفي المقرات . وكانت المكتبة المتواضعة في القاطع والتي تحتوي على كتب مختلفة قديمة نسبيا" وغالبيتها ثقافية و سياسية حملها الأنصار معهم عند ألتحاقهم بالحركة وكانت الفصائل تتناوب على قرائتها رغم قلتها وكان بعض الأنصار يعيدون قراءة بعض الكتب عدة مرات لعدم وجود البديل  .

الاطفال نادية وسمسم ومشمش

في هذه الظروف القاسية التي كان يمر بها الأنصار كل يوم من قصف مدفعي وغارات الطيران وقلة في المواد الغذائية ووسط الواجبات اليومية للرفيق ابو هندرين والدكتورة ام هندرين عاشت وترعرت طفلتهم نداء كنصيرة صغيرة لسنوات عديدة ، لم تعرف نداء من طفولتها شيئا" كبقية الأطفال وهي لم تتجاوز السادسة من عمرها ، لم يكن في القاطع أطفال سواها لتحس بطفولتها البريئة ، تعلمت من خلال معايشتها حياة الأنصار اليومية حركاتهم وكلامهم وأسلوب احاديثهم في كل الأوقات ، تعلمت اسماء الأسلحة والمدافع وانواع الطائرات والجحوش واسماء الرفاق ، اذا سمعت صوت لطائرة تكون نداء اول من ينادي ... رفاق طيران ..!! كأشارة للتنبيه عن غارات جوية محتملة ، واذا أخطأ أحد وناداها نداوي تصغيرا" لأسمها وملاطفة لها تعترض بشدة وتعقب ... أرجوك أسمي الرفيقة نداء مو نداوي ، كانت تتحدث بعبارات موزونة أكثر دقة من كثير من الرفاق لكثرة حضورها الندوات والمحاظرات الثقافية ـ كانت تدخل في نقاش عميق مع الفقيد ابو جميل على كثير من الأمور ونبقى مندهشين لأجابتها ،كنا نتألم لعدم وجود أطفال آخرين لتلعب معهم وتحس بطفولتها ، استمر الحال اكثر من سنة حتى وصلت عائلة وطفليهما ( سمسم ومشمش ) الى مقر المكتب السياسي المجاور للقاطع وهما أقل عمرا" من نداء واصبحت نداء هي الحاضنة والموجهة لهما بأعتبارها صاحبة خبرة في الحركة الأنصارية وأصبح الثلاثة لا يتفارقون عن بعض وعاشوا الحياة الأنصارية بكل تفاصيلها حتى الضربة الكيمياوية التي وجهت للقاطع في حزيران عام 1987 ونجوا من الموت المحقق . بعد كل هذة الفترة التي تجاوزت العشرين عاما" على الحدث حصلت صدفة على العنوان الألكتروني لنداء وهي تعيش في السويد مع والديها وكتبت لها عن تلك الأيام القاسية وحسنا" فعلت نداء فقد ساعدتها السنين على نسيان الكثير من ذكريات تلك الأيام القاسية التى مرت بها في فترة الطفولة ، أرسلت لها بعض الصور المشتركة مع النصيرة ام سوزان التي نحتفظ بها من تلك الأيام ومع ذلك فهي لا تتذكر الكثير عن تلك الأيام واحداثها وعلمت منها وهذا امر حسن انها طالبة جامعية متفوقة ولربما قد انهت دراستها الأن .

يتبع  


1 ـ البزن هو المعز باللغة الكردية .
2 ـ الرفيق ابوعباس هو مهدي عبد الكريم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي توفي في عام 1987
3 ـ الرفيق ابو يوسف هو سليم اسماعيل البصري عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ، كتب أخيرا" مذكراته بعنوان ( الصراع ـ مذكرات شيوعي عراقي ) .
4 ـ النصير روبرت (خليل ابراهيم اوراها ) له اهتمامات مسرحية . مواليد 1959 . ساهم بفعالية في العديد من النشاطات المسرحية ، وكتب واخرج ومثل العديد من الاعمال المسرحية ، في معركة قرية شيخكة في 23 /7 / 1987 وفي صدام مع قوات استخبارات النظام الديكتاتوري استشهد برشقة رصاص غادرة في جنبه الايسر .
5 ـ النصير أبو آيار (فؤاد يلدا سلمان ) نحات وتشكيلي . مواليد 1951 خريج معهد الفنون الجميلة في بغداد ، واكمل دراسسته للفن التشكيلي في معهد الفنون في فلورنسا ـ ايطاليا . التحق بصفوف الانصار عام 1982 . عمل في اعلام الفوج الاول . جرح في ساقه في معركة شيخكه تموز 1988 ، وكانت له مساهمات فنية بارزة اضافة الى مهامه الانصارية . في عمليات الانفال ، وتحديدا في يوم 11/9/1988 وبعد وقوع مفرزته في كمين لقوات السلطة ، اصيب بجراح ، حاصرته قوات العدو، حاولت اسره ، فابى ذلك ، واطلق رصاصته الاخيرة الى راسه مسجلا ماثرة بطولية خالدة .
6 ـ هو الشهيد ( شهيد عبد الرضا ) استشهد في 1 / آيار / 1983 في معارك بشت آشان

الصور المرفقة
1 ـ
الرفيق ابو سوزان يعد خبر التنور للفصيل
2 ـ الصورة العليا للرفيق ابو آذار مع الرفيق ابو سوزان وهم يعدون احدى المجلات الأنصارية
3 ـ لوحة للنصير ابو الحق
4 ـ رسم كركاتير للنصير ابو سوزان
5 ـ الأطفال نداء وسمسم ومشمش في قاطع بهدنان صيفا"

 

¤ الحلقة الخامسة

¤ الحلقة الرابعة

¤ الحلقة الثالثة

¤ الحلقة الثانية

¤ الحلقة الأولى
 

الجمعة 6/4/ 2007

| أرشيف الذكريات  |