موقع الناس     http://al-nnas.com/

ستارالساعدي وفضاءات الايقاع


حوار / محسن السراج
Muhsin14@maktoob.com

الأربعاء 3/5/ 2006

يذكرني عزف ستار الساعدي بمقولات ابن عربي والغزالي وما تحدثه الموسيقى من تاثير في الجسد والروح , قلت لصديقي البارحه لو كنت م معنا لذهب الحزن ولانتعشت الذاكره فقد استطاع الساعدي ان ينتزع قطعه سوداء تسكن القلب وان يغسل مرأة القلب من تراكم الصدأ . جعل الشيوخ الذين ابيضت رؤوسهم والاطفال يرقصون , عزف الحان للوطن للناس وللسفن الغرقى , بتواضع جم وابتسامة يرديها ان تكون بلسما لجراح الانسان حد انسكاب العبرات .
كان لي فرصه اللقاء معه بعد التي واللتيا فهو سندباد ادمن السفر والترحال حامل على كاهله هموم ومحنه شعبه من خلال الاته الايقاعيه ونايه الشجي الذي يحن للعوده الى الجذور , والرافدين الذين يتدفقان بالحب والجمال .
س/ اثناء العزف ما هي المشاعر التي تجول في قلبك والصور التي تتراقص في رأسك؟
ج/ الانسان كائن متبدل المشاعر والاحاسيس , نفس العين التي تشع القا وفرحا هي نفسها نراها تتدفق بالدموع , نفس الشفاه التي تنبس الما نراها تملاء الوجه اشراقا بالبسمه , لكل قطعه موسيقيه مزاج خاص وبالذات القطع الحاويه على النصوص الشعريه هي موحيه لي اكثر , اذا كان النص معبرا ويمس القلب يتجلى كلحن , لحن تترجمه اناملي عبر آلتي الصماء , آلتي الايقاعيه خرساء لا تنطق الا بحرفين , فالرسم بلونيين اسود وابيض لا يعول عليه , ماذا افعل كي ارسم قوس قزح وما قوس قزح بالنسبه الا روح لي تتسرب من خلال اناملي محوله هذين الصوتين الى سماءات وفضاءات لا متناهية الالوان والافق . وهذا ما يوصلني مع الاخر .
س/ كيف تحول المرئي الى مسموع وبذات ما سمعته من مقطوعتك الموسيقيه ( الغرقى ) من اين استوحيت هذه القطعه ؟ وما قصتها ؟
ج/ حاسة البصر لدى الانسان نظاما بصريا معطيا الايعاز الى الدماغ لاستيعاب ما يعكسه البصر او المشهد مشيرا الى مراكز للتحيليل محولة المشهد المرئي الى مشاعر واحاسيس حسيه غير مرئيه وهذه بذرة تحول كل مرئي الى مسموع ولكن هناك مما اقول استثناء فبالنسبه الى البصير فان فقدان حاسه النظر تعوض بشده عن طريق الحواس الاخرى وبالذات السمع , نرى على سبيل المثال الفنان الراحل خضر الياس عازف الناي العراقي المعروف , كان ضريرا رحمه الله , ولكنه كان العازف الرئيسي لدى المطرب المرحوم ناظم الغزالي الذي رافقه بدور رئيسي مصاحبا اياه في اغلب حفلاته مترجما نصوصه المغناة وخير مثال على ذلك في مقام الحجاز واغنيه ( فوق النخل ) والمسبوقه بكلماتها المعروفه للجميع ( لما اناخوا قبيل الصبح عيسهم ) عندما اسمع خضر الياس الفنان العبقري البصير اقراء النص من خلال روحه المتسربه في انامله من خلال قصبة جوفاء .
لقد اجدت في الاجابه ولكن ما قصة الغرقى؟ لقد رايت في احدى القنوات الفضائيه برنامج وثائقي حول اربعمئه طائر عراقي تركوا اعشاشهم باحثين عن الامن والماوى فابتلعهم المحيط بدواماته المظلمه المفزعه تارك اياهم غرقى يتشبثون بطحالب البحر التي لا تكاد تحمل عصفورا صغيرا , والاكثر بشاعه والذي حفزني وجعلني استوحي القطعه الموسيقيه غرقى هي تلك الام الحامل والتي بسبب الهلع والفزع اسقطت جنينها , فكان الاثنان لعبة بيد الموج - لم يقطع الحبل السري بعد ليكونوا سويه امام محكمه الله في اليوم الاخر ضد الجناة وطغاة الحلكم المقبور , جعلني ذارفا الدمع , ويقال ان الرجل لا يبكي بسهوله ولكن عندما يبكي تكون دموعه من دم , لقد كانت دموعي دما , فالام كانت امي والطفل ابن اخي وابني والاخرون الغرقى هم عائلتي , رايتهم من خلالهم وكان الشعب العراقي كله غريق تحت ظلمه هذه الامواج اللامتناهيه القادمه من اراده الشر والجهل .

س/ ما هي الخصائص التي تفردت بها الموسيقى العراقيه ؟ بالقياس الى الموسيقى العربيه وكلاهما بالقياس الى الموسيقى الغربيه بصفتك مدرسا للايقاعات الشرقية في المعهد العالي للموسيقى في هولندا وباعتبارك عازفا لديك تجارب عديده مع فرق عراقيةو عربية و عالميه متعدده في دول محتلفه مثل اسبانيا وبلجيكا والاسكا والجيك والسويد والرتغال وفرنسا وبولندا وهولندا والدنمارك ودول البلقان ؟
ج/ عندما نذكر الموسيقى العراقيه لابد من الاشاره الى عنصر مهم يكاد يكون الاساس والبذره لهِويه الموسيقى العراقيه الا وهو الغناء الريفي- و المقام العراقي , فن له اصول وقواعد خاصه تبدا بالمقدمه ثم التحرير والوصلات والميانات والتسليم , واجمل ما يجعل المقام العراقي متفرد انه عند السماع له وكانك تاكل وجبة كامله عكس ما احسه واجده بالنسبه لي عند سماع غناء ومقامات البلدان الاخرى والمجاوره , اخرج في نهايه الوصله الغنائيه غير مشبع بالانغام وكانني لم اكتفي , نقص هنالك لا يملئ اذني الا من خلال المقام العراقي رغم ان المقام العراقي قد اخذ من ثقافات الشعوب المجاوره وهذا شي بديهي لتمازج ولتلاقح الافكار لكن ظل المقام العراقي متفردا بخصوصيته التي سمي من خلالها المقام العراقي لانه تفرد في تلك الطريقه والبصمه التي لا تكرر بما غير الموسيقى العراقيه فهنالك مثلا مقامات غير موجوده في العالم مثل مقام ( المخالف ) وسمي بالمخالف لان استقراره ما بين السيكاة والصبا اي لا هو سيكاه ولا هو صبا فانه يخالف المألوف ومقام المخالف اراه مقاما حزينا يلتصق دون استأذان بروح الانسان بصوره عامه والعراقي بصوره خاصه ... وكما نراه في اغني كثيبره مثل اغنية فواد سالم الله اشحلات العمر يا سمره واغنيه بالعشق حسدوني الخلك المغناة بصوت الفنان الراحل سعدي البياتي واغنيه صلاح عبد الغفور كل يوم لك ميعاد واغنيه الفنان كاظم الساهر من قساك عليه واغاني كثيره لا تحضرني الان واود الاشاره الى خطا شائع كنت اظنه انا ايضا بان ايقاع الجورجينيا الثقيل عشره على ثمانية ايقاع موجود في الاغاني العراقيه فقط لكنني سمعت هنالك بعض القطع الموسيقيه والاغاني التركيه يستعمل فيها ايقاع الجوريجينا الثقيل , على سبيل المثال تجد هذا الايقاع في الاغاني العراقيه مثل هذا مو انصاف منك واغنيه من مقام اللامي الهجر مو عاده غريبه واغنيه انه من اقول اه . ان هذه نماذج للايقاع الجوريجنا الثقيل وهناك الكثير , اما الجوريجنا عشره على سته عشر فهو ايقاع عراقي صرف يكاد يكون الاول استخداما في عشرينات القرن الماضي حتى الستينات هنالك اغاني كثيره استخدم فيها هذا الايقاع مثل اجيت يا اهل الهوى وسلم عليه بطرف علينه وحاجبه وللناصريه وهلهلي بالله يا سمره هلهلي واغاني كثيره واما الشطر الاخير من السوال هناك نفاط التقاء كثيره مع الموسيقى العربيه بالنسبه للانغام والايقاعات فمثلا ايقاع الوحده الصغير كما نسميه في العراق يسمى في مصر ايقاع المقسموم كما في اغنيه فوك النخل واغنية بحلم بيك وللصدفه كلاهما من مقام الحجاز, وايقاع الوحده الكبيره الذي هو متعارف عليه في اكثر البلدان العربيه وهو ميزان اربعه على اربعه وفي نفس الوقت نلاحظ نفس الايقاع ونفس الضعوط والزمن ولكن في كل دولة يدعى باسم اخر فمثلا ايقاع القطري كما نسميه في العراق يسمى البطايحي في الجزائر والايقاع التونسي كما يدعى في العراق يسمى في المغرب ايقاع الشعبي وما يميز الموسيقى باختصار عن الموسيقى هو ذلك الربع تون فالموسيقى العربيه تحتوي على المقاما ت الغربيه مثل مثام النهاوند الذي يدعى ب( الماينر) ومقام العجم المعروف في الغرب ب ( الميجر ) اما قصه الربع صوت ( تون ( فانه تكاد تكون منطقة الشرق الاوسط متفرده به ونرى ربع التون التركي يختلف عن الربع التون العربي واشير الى ذلك بان هنالك خصائص وسلالم تفردت بها بعض الشعوب مثل السودان وارتريا واثيوبيا مثل السلالم الخماسيه فالملحنون يصوغون الحانهم ومسويقاهم من سلم لخمسة اصوات وتكاد تكون الحان الموسيقا الاسبانيه الماخوذه من مقام العجم والنهاوند قريبه الى اجواء وروح الشرق وهذا اتى عبر تاثير الحضاره العربية الاسلامية التي تركت بصماتها الى حد الان .

س/ ما هو السؤال الذي وددت بان اسألك اياه .

ج/ السوال الذي تمينته هو ما هي مقومات الفنان ؟ اجيبك عليه

اولا الضمير الحي و حب الناس .
ثانيا حب المطالعة والمعرفه .
ثالثا التواضع , فالسنابل الممتلئه تنحني والفارغات روسهن شوامخ.
رابعا العدل

خامسا المنافسه المشروعه .
سادسا عدم تكسير مجاديف المبدعين الاخرين .

شكر لك على هذا اللقاء الشيق و على هذه المعلومات القيمة ونتمنى لك المزيد من النجاحات التي لا تنتهي عند حد كطيبة قلبك وابداعك .

هولندا - لاهاي