الصفحة الثقافية

الرئيسية

 

| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

الثلاثاء 2/6/ 2009

 

صدور قصة الأطفال "بيت بيوت" للكاتبة ميسون أسدي


بيت لحم - "تفانين" - عن "المركز الفلسطيني - بديل"

صدر كتاب "بيت بيوت" للكاتبة ميسون اسدي، وهو عبارة عن قصة للأطفال، وقد صمم الكتاب ورسم صوره الفنان نهاد بقاعي، في قالب جميل وخلاب.

حول القصة
قصة "بيت بيوت" للكاتبة ميسون أسدي هي القصة الحائزة على المرتبة الثانية في جائزة العودة للعام 2008 في حقل "أدب الأطفال" للقصة القصيرة. وهي قصة طفل فلسطيني يهوى لعبة "بيت بيوت" ويتمنى أن يبني بيتا خاصا به وبكلبه. يواجه الطفل مصاعب عدة تنتهي بانهدام بيته الرملي الذي اعتاد على بنائه على الشاطئ. وبعد أن كاد ييأس، يتعلم الطفل أن المواظبة على العمل والجد فيه أمران ضروريان للنجاح، وان المصاعب لا يجب أن تحول دون عودته إلى الشاطئ لبناء بيته الجديد الجميل المتين.

حول الكاتبة
ميسون أسدي صحفية وكاتبة فلسطينية تقيم في مدينة حيفا. تعمل مع صحيفة "الاتحاد"، ومديرة لوكالة "تفانين- للإعلام الفني والثقافي الفلسطيني"، وتعمل مرشدة اجتماعية للأطفال والشبيبة في مؤسسة "النهوض بالأشخاص المتخلفين عقليا". والأسدي حاصلة على دبلوم في الصحافة المكتوبة، ودبلوم في علم الاجتماع، ودرجة البكالوريوس في التاريخ والتربية، والماجستير في الاتصال، وتعد للدكتوراه في موضوع "الإعاقة العقلية". نشرت عددا من قصصها في الصحافة الفلسطينية والعالمية، وصدر للكاتبة مجموعة قصصية بعنوان "كلام غير مباح".

حول جائــزة العــودة السنويـــة
أطلق بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين مشروع جائزة العودة السنوية رسميا في كانون أول من العام 2006، وذلك بعد سلسلة طويلة من المشاورات الداخلية ومشاورات مع العديد من المختصين وشركاء المركز. وتكمن الفكرة الأساسية من وراء هذا المشروع في تفعيل وإطلاق الطاقات الكامنة بين عموم أبناء الشعب الفلسطيني، وتشكيل منبر لكل المبدعين والمبدعات من الفلسطينيين المؤمنين بحقوقهم وعدالة قضيتهم، والمصممين على الانتصار لشعبهم، وكذلك لتكون ملتقى وطنيا جامعا يجمع الفلسطينيين من كل أرجاء العالم، من فلسطين التاريخية والمنافي، حول حق العودة إلى الديار الأصلية.

شملت جائزة العودة للعام 2008 ستة حقول هي: أدب الأطفال، والبوستر، والورقة البحثية، والتاريخ الشفوي، والأفلام القصيرة، والقصة الصحفية المكتوبة، وذلك بإضافة الحقل الأخير إلى حقول جائزة العودة للعام 2007. وللتأكيد على الشفافية والمصداقية، فقد قرر مركز بديل الاستفادة من خبرات نخبة كبيرة من خيرة أبناء الشعب الفلسطيني المختصين، من كتاب، وفنانين، وصحفيين، ومخرجين وباحثين وأساتذة جامعات؛ ليوجهوا مشروع جائزة العودة، وليشكلوا لجان تحكيم مستقلة عن مركز بديل تتولى مهمة إصدار أحكامها بصورة حيادية. وقد وضعت لجان التحكيم فعلا، معايير علمية وموضوعية لتقييم المشاركات وإصدار أحكامها النهائية. وقد تألفت لجنة تحكيم جائزة العودة في حقل أدب الأطفال للقصة القصيرة للعام 2008 من كل من: الكاتب محمود شقير، الكاتب سلمان ناطور، الكاتب عيسى قراقع، الكاتب زكريا محمد، والأستاذة رناد قبج.





 

free web counter