| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 7/8/ 2012                                                                                                 

 

خيمة كل العراقيين ... خيمة طريق الشعب في مهرجان اللومانيته الأممي / باريس /2012
 

عبد الرزاق الحكيم

لقاء تداولي بين مجموعة من المثقفين العراقيين , من أدباء وكتاب وصحفيين وفنانيين تشكيلين وغيرهم , وممثلي بعض منظمات المجتمع المدني في هولندا ... اللقاء تم في لاهاي مع السيد خالد الصالحي رئيس لجنة تنظيم خيمة طريق الشعب في مهرجان اللومانيته وزميله السيد علاء ابو تراب ... جرى حوار ونقاش أمتد الى ساعات متأخرة من ليلة الرابع من آب 2012 ... من اجل تطوير فعاليات المهرجان لخيمة (كل العراقيين ... خيمة طريق الشعب)

في البدء , رحب السيد عبد الرزاق الحكيم / رئيس جمعية البيت العراقي /لاهاي/هولندا , بالحضور الكريم , وبالسادة الضيوف القادمين من فرنسا ... وقال ايضا , ان مهرجان اللومانيته السنوي الذي يقام على بارك بورجيه في احد ضواحي باريس , وعلى مساحة 45 هكتار ... هو مهرجان أممي , تشارك فيه صحافة الأحزاب الشيوعية واليسارية والعمالية وحركات التحرر الوطنية ومنظمات المجتمع المدني في انحاء العالم ... ومن كافة القارات ..

عيد اللومانيته ... هو عيد تأسيس جريدة ( الإنسانية للحزب الشيوعي الفرنسي) ... ولأكثر من اربعين سنة تشارك جريدة ( طريق الشعب ) في هذا المهرجان الأممي ... والذي يزوره سنوياً حوالي مليون شخص ... على مدى ثلاثة ايام من شهر سبتمبر كل عام ... اليوم نلتقي في لاهاي / عاصمة هولندا , لكي نتحاور ونتناقش ,حول تطوير فعاليات خيمة ( كل العراقيين ... خيمة طريق الشعب ) ...

وترك الحديث للسيد خالد الصالحي رئيس اللجنة التنظيمية للخيمة ... حيث بدأ حديثه بالترحيب بالحضور الكريم ... وهذه الجمعة الرائعة من المثقفين والمبدعين من كتاب وادباء وفنانين وصحفيين وغيرهم من ممثلي منظمات المجتمع المدني التي تضم معظم مكونات شعبنا العراقي ... وقدم شكره لتنظيم هذا اللقاء الذي يتكرر سنويا في هولندا ... لسماع اراء ومقترحات الأخوات والأخوة من المبدعين في المجالآت المختلفة , لتطوير فعاليات , خيمة طريق الشعب ... التي اصبحت فعلا خيمة كل العراقيين من خلآل مشاركة كافة اطياف الشعب العراقي ومكوناته , سواء في الاعداد او التحضير أو التنظيم والعمل داخل الخيمة وخارجها , والفعاليات الأخرى ... كمتطوعين لإنجاح المهرجان ... الذي يمتد على مدار ثلآثة ايام , بدءاً من يوم الجمعة 14/ 9 ولغاية 16/9/2012 ... ويوم الخميس 13/9 , يتم اللقاء للعاملين ومندوبي المنظمات والمشاركين في الفعاليات المختلفة ضمن برنامج الخيمة , وللتعارف والتضامن والتكافل وتوزيع المهام , وقضاء ليلة يسودها الوئام والمحبة , والاحاديث السياسية والموسيقى والغناء والمبادرات الفردية والاكل والشراب والحلويات .

يشارك السيد خالد الصالحي في هذا المهرجان من عام 1976 , وهو مستمر طيلة هذه السنوات ... ويقول في كل عام هناك جديد سواء على صعيد المكان أو الفعاليات ... بدأت مشاركة جريدة طريق الشعب , بمساحة متر مربع واحد وكل سنة تزداد حتى اصبحت تتربع على مساحة 100 متر مربع وتلحق بها 50 متر مربع من الخلف لشتى اعمال التحضير والمطبخ وخزن المواد الغذائية لتقديم المؤكولات العراقية الجذابة لزوار اللومانيته وخاصة الاوربيين ... وقال ايضا ... جئنا لكي نتحاور , فيما يطور المهرجان والفعاليات , ولسماع أرائكم ومقترحاتكم ... انتم النخبة من المبدعين في المجالات المختلفة من الآدب والفنون والعلوم وجوانب الثقافة الأخرى .

تحدث السيد علاء ابو تراب عضو اللجنة المنظمة للمهرجان .. عن أهمية الإعلام , لنقل فعاليات المهرجان يوميا عبر الامكانيات المتاحة سواء عبر الفيس بووك وتويتر والاسكايب وعبر الفضائيات ... ومشاركة الاعلاميين والصحفيين كل من موقعه وامكاناته .

الشاب وصفي الحلوائي / عضو اتحاد الشبيبة الديمقراطية في هولندا ... تحدث عن شوقه لمشاهدة المهرجان هو وزملائه الشباب , بعد سماعه من احاديث شيقة عن المهرجان من خلال والده السيد جليل الحلوائي واصدقاءه الذين يزورون ويشاركون في هذا المهرجان الاممي ... وامكانية مساهمة الشباب في فعالية فنية لتوصيل رسالة شبابية , واضافة نوعية لفعاليات المهرجان المتعددة , وتعهد بتوفير كافة مستلزمات نجاح الفعالية الشبابية .

السيدة إيفا ميخائيل .... عضو الاتحاد الاشوري العالمي ...تحدثت عن امكانية مساهمة الجالية العراقية من المّكون المسيحي في باريس وضواحيها , وعبر المنظمة الآشورية في فرنسا في فعاليات المهرجان وفي خيمة ( كل العراقيين ... خيمة طريق الشعب)

وأضاف السيد شيلمون حداد عضو مسؤول في الاتحاد العالمي للأشوريين وهولندا , عن اهمية هذا اللقاء التحضيري , وتمنى انه... لو تم قبل اشهر من هذا التاريخ من اجل حسن التنسيق مع المنظمات الاشورية وغيرها بهدف تقديم ما يمكن تقديمه لهذه الفعالية العالمية , ودعم العاملين في خيمة كل العراقيين , عبر الاتصال بمنظمة فرنسا للآشوريين واوربا , وامكانياتهم المتنوعة .

السيدة باسمة بغدادي الصحفية والناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة والطفولة ... وهي مشاركة مستمرة وفاعلة في هذا المهرجان منذ 15 عام , من خلال تقديمها الدعم المادي واللوجستي والعمل داخل وخارج الخيمة ... عن اهمية اللقاءات السياسية والثقافية والحوارات مع الاحزاب والمنظمات الانسانية والديمقراطية والتحررية والنسائية في الخيم المتعددة عربيا وكرديا وتركيا واوربيا ... لعكس وجهة النظر العراقية في العملية السياسية القائمة في عراقنا , بعد التغيير ... كما اكدت على اهمية استمرارية المسيرة النسائية التي نظمت العام الماضي , والتي كان لها الصدى الكبير من زوار المهرجان والمنظمات المختلفة.... في التضامن مع النساء العراقيات وحقوقهن وتطلعاتهن في نظام ديمقراطي يكفل حقوق المرأة والانسان في عراقنا العزيز .

السيد سركوت ماجستير هندسة زراعية ... زميل كردي مشارك هو وزوجته الدكتورة فائزة خطاب في كافة الأعمال المطلوبة لنجاح المهرجان في خيمة طريق الشعب ... وهو معجب جدا بالعمل التضامني ما بين المشاركين , وبالمهرجان الأممي , من حيث الفعاليات والتعرف على فولكلور الشعوب من كافة القارات .
السيد ( ابو سمكو ) شاعر كردي وبيش مركة وعميد سابق في داخلية اقليم كردستان ... معجب آخر بالمهرجان وضرورة المشاركة فيه والتعرف عليه لأنه سمع الكثير عنه وهذه السنة أكد مشاركته في دعم فعاليات المهرجان , عبر امكانياته المتواضعة .

الدكتور حامد العاني ( ابو سعد) ... تحدث عن اهمية اللقاءات السياسية مع قادة الأحزاب والمنظمات لعكس واقع العملية السياسية الجارية في العراق وتطلعات شعبنا وقواه الوطنية وتياره الديمقراطي , من اجل احلال نظام ديمقراطي يكفل العدالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في عراقنا العزيز .

الصحفي الدكتور ذياب الطائي ... تحدث قائلاً ... مهرجان اللومانيته , جدير بالمشاهدة , وهو فعلا مهرجان اممي وفعاليات مبهرة , تشارك فيه مئآت ألألوف من الناس , وخاصة الشبيبة ... هو اجرى لقاءات عديدة مع كتاب وادباء وصحفيين من بلدان عربية , وزار ( ستاندات ... خيم ) كردية وتركية وعربية ... وشاهد التلاحم والتضامن فيما بينهم ... تحدث عن واقع التغيرات في البلدان العربية ... وموقع القوى الديمقراطية والمثقفين منها ... المهرجان أضافة ثقافية لكل زائر مهما كانت تطلعاته وأراءه ... اطلع على العديد من الكتب والصحف والمجلات العربية والاجنبية التي تأخذ مساحة واسعة من الخيمة , واستمع الى العديد من المحاضرات والندوات داخل المهرجان ... قدم العديد من المقترحات المفيدة في انجاح الفعالية .منها ضرورة أن يكون هناك برنامج واضح للفعاليات داخل الخيمة وخارجها , موزعة على طول اليوم وعلى مدى ثلاثة ايام ... وركز على اهمية أن تكون هناك ندوات على هامش المهرجان , حول التضامن مع المرأة العراقية , وحول دعم الشبيبة العراقية , والثقافة بمختلف جوانبها .... كما قدم مقترحا حول ضرورة التصوير المسبق بالفديو للقاءات مع مثقفين ومبدعين من الداخل والخارج تبث بشكل شريط مستمر, وركز ايضا على ضرورة الحضور النوعي على الصعيد الثقافي والفني والفن التشكيلي والموسيقى والغناء .

الكاتب والصحفي جاسم المطير ... تحدث عن أهمية ان توجه خيمة طريق الشعب , خطابها الى الفرنسيين والأوربيين والعرب ثم العراقيين , واكد على ضرورة أن يكون هناك أحصاء سنوى لزوار الخيمة للمشاركة في الفعاليات , كما اكد على ان يكون كل عام شيء جديد يضاف الى ما تقدم من الاعوام السابقة ... حيث تترك اثرا لدى الزائر ... وأن تكون هناك فولدرات للفنانين المشاركين في المهرجان والعراقيين الذين بعثوا بنتاجاتهم للمشاركة في فعاليات المهرجان ,عبر اصدار فولدرات باللغة الفرنسية والانكليزية والعربية ... كما اكد على ضرورة مشاركة كل الجمعيات العراقية في هولندا واوربا , لدعم منظمة فرنسا , لأنجاح فعاليات خيمة العراقيين ... خيمة طريق الشعب .

الفنانة التشكيلية والشاعرة رملة الجاسم ... تحدثت عن أهمية مساهمات الفنانين التشكيليين في المهرجان , وامكانيتها في المساهمة بهذا المهرجان الاممي , عبر عرض ازياء عراقية تمثل التراث التاريخي الفكلوري العراقي , وبشكل حديث ومتطور ... وضرورة توفير مستلزمات هذا العرض الكبير ... كما اكدت على ضرورة عكس فعاليات المهرجان بشكل مستمر وعبر التلفزيون المتوفر خارج الخيمة لجذب الجمهور والزوار .
كم تحدث السيد رحيم الكيلاني عضو سكرتارية اتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا ... عن اهمية دعم هذه الفعالية الاممية التي تتطلب توفير كل الجهود الممكنة لإنجاح مهرجان اللومانيته .

الدكتور معن ذياب الطائي ... اكاديمي عراقي قادم من ابو ظبي ليشارك في هذا اللقاء ... مؤكداً على أهميته لأنجاح فعاليات المهرجان , وضرورة دعمة من قبل كل المثقفين ... كتاب وادباء وشعراء وفنانين وموسيقيين وغيرهم , لعكس وجه العراق الثقافي الثري ... وتعهد بارسال مجموعة من كتابه ( ما بعد الحداثة الصادر في القاهرة ) ... وايضا ارسال مجموعة من منجزات المبدعين العراقيين سواء في الداخل أو الخارج ... من اجل التعريف بهم ..

وفي آخر اللقاء التداولي الذي حضره نخبة من المثقفين والأدباء والشعراء والفنانين , وممثلي منظمات المجتمع المدني ... شكر السيد عبد الرزاق الحكيم الحضور الكريم على تلبية الدعوة , واللقاء بالزميلين العزيزين القادمين من باريس خالد الصالحي وعلاء ابو تراب ممثلي خيمة طريق الشعب ... خيمة كل العراقيين ... والى اللقاء في باريس مع مهرجان اللومانيته .


لآهاي /هولندا
6/ 8/ 2012

 

 

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات