| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 7/7/ 2009

 

الإحصاء السكاني للعراقيين
وأهميته في بناء الدولة المدنية الديمقراطية

عبد الرزاق الحكيم *

عراقنا الجميل بمكوناته الأثينية والدينية والمذهبية وطوائفه المتعددة ، يشكل بستان ثمار وزهور رائعة ... يتطلب منا كعراقيين بغض النظر عن انتماءاتنا السياسية والحزبية والعرقية والمذهبية والطائفية ، وخلفياتنا ومشاربنا وأهواءنا ، إعادة بناءه على أسس ومرتكزات حقيقية ، تؤسس للدولة المدنية الديمقراطية التي طالما ناضلت من اجلها أحزابنا الوطنية وقواها الحية ، وبكل تلآوينها ومعتقداتها وأهدافها ... ومعها جماهير شعبنا العريضة التي تريد الخير لهذا البلد المتعدد والمتنوع الثروات الطبيعية والبشرية وسليل حضارة وادي الرافدين ... هذا البلد الذي هدرت ثرواته على أيدي حكام جهلة مراهقين، متكبرين ، فاسدين ، حاقدين ، عبثيين ، في حروب عبثية وصراعات وخصومات مفتعلة ، سواء داخل المجتمع العراقي ، أو مع جريانه ، ومحيطه الخارجي و العالم ، ووظفت خيراته ووارداته لعسكرة المجتمع والدولة ... ولم توظف في رفاه الشعب وتطوره وتقدمه رغم توفر كل الإمكانيات المادية والبشرية ، بل عملت على تخلفه عشرات السنيين وما زال الحبل على الجرار ! .
إن إعادة بناءه بشكل صحيح يتطلب قاعدة معلومات ... تتضمن التركيبة الديموغرافية لسكانه ومكوناته الأساسية القومية والعرقية وغيرها التي تشكل هويته الوطنية .وكذلك عدد العراقيين في الداخل والخارج ، وعدد نسائه ورجاله كبارا وصغاراً ومن الفئات العمرية والاجتماعية والوظيفية والتعليمية ، والأميين منهم والمتعلمين وشهاداتهم التعليمة والعلمية وخبراتهم الحياتية وهواياتهم وغيرها من المعلومات التي تخص الإفراد ... وأيضا قاعدة معلومات عن المرتكزات الصناعية والنفطية وثرواته الطبيعية والمئوسسات الخدمية كأنواع الطاقة والطرق والجسور والسدود ، والدور السكنية وأنواعها ، ورياض الأطفال والمدارس والجامعات والمعاهد وغيرها ... إن توفر هذه المعلومات وغيرها لدى المؤسسات الحكومية ، تتيح رسم الخطط الإستراتيجية المهمة للبنى التحتية المهدمة أصلا ،و في إعادة بناءها ، وتطوير ما موجود منها وتحديثها وفق أسس علمية ومعطيات واقعية واضحة ، كإعادة شبكة الكهرباء الوطنية ومياه الشرب والصرف الصحي وشبكات الهاتف والغاز ، ومؤسسات التعليم بكافة مراحله ، وكذلك رسم الخطط لتطوير المعامل والمصانع والطرق والمواصلات والسكك الحديدية والطيران ، وكذلك حقول النفط والغاز وغيرها من الثروات الطبيعية .
إن المشاركة الفعالة من قبل جميع العراقيين في داخل العراق وخارجه ، يعتبر واجب وطني في انجاز هذا المشروع الهام ... وذلك يوم السبت المصادف 24/10/2009 .

العراق ومنذ تأسيسه وتأسيس دولته الوطنية في 1920 ، ولحد يومنا هذا لم يمتلك قاعدة بيانات صحيحة ، سواء عن تركيبته السكانية وفئاته العمرية والاجتماعية وغيرها من المعلومات التي تتطلبها الخطط الإستراتيجية .
إن مساهمة العراقيين وأحزابهم السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأفراد وجماعات ، مطالبين جميعاً خوض هذه الفعالية الكبرى ، بنشاط ووعي وطني وشعور بالمسئولية اتجاه الفرد والأسرة والمجتمع ، لبناء دولتهم المدنية الديمقراطية .

أيها الأعزاء من العراقيين رجالاً ونساءً كباراً وصغاراً مدعوين للمساهمة في إنجاح عملية التعداد السكاني ... ومن تفوته الفرصة في التسجيل عبر التهاون أو اللآمبالآت في عملية تسجيله ... سوف تخلق له متاعب ومشاكل عديدة له ولإفراد أسرته وعائلته ... بسبب عدم وجود معلومات وبيانات تثبت عراقيته .
ومن لم تتوفر له ولأطفاله وأفراد أسرته وثائق عراقية أو شهادة ميلاد ، أو غيرها من الوثائق عليه مراجعة السفارة العراقية في لاهاي/هولندا ، وستجدون هناك من يرحب بكم ويسهل أمركم على أكمل وجه مطلوب وبرحابة صدر وابتسامة وتقدير .



لاهاي/ 3/تموز /2009
 

* رئيس جمعية البيت العراقي/لاهاي/هولندا
 

free web counter

 

أرشيف المقالات