| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                     الأربعاء 6/3/ 2013

 

السيد عمار لك الخيار المدح ام الانتقاد

حسن مدنف
Midnf20@yahoo.com

خطابك يا سيدي في يوم اعلان كتلة المواطن اعطاني التفاؤل في ان اكون صريحا معك وهذا ما دعوت له في خطابك امام الجماهير واشرت الى خطب امير المؤمنين علي عليه السلام التي اكدت على ان لا يستمع المسؤول الى المديح ويهمل الانتقاد فاليك يا سيدي الخيار هل تريد مني المديح ام تريد مني الانتقاد؟ ربما سأقدم المديح والانحناء لسفر الشهداء من تاريخ عائلة الحكيم وهذا لا يسجل عليّ كوني من المادحين بل هذا وفاء لما قدموه من دماء زكية من اجل تحرير العراق.

يا سيدي لقد جعتلم في شعار كتلة المواطن رمز النخلة العراقية وهنا لدي وقفة وتأمل لهذا الرمز الكبير الذي يعطي معاني كثيرة ومهمة للشعب العراقي فهي تعطي معنى المرأة العراقية الصابرة وهي تعطي معنى التسامح فهي تلك النخلة التي تضرب بحجر فتعطي أطيب الثمر وهي تعطي معنى الانتماء الى الارض فهي تموت شامخة متمسكة بتربتها تمد جذورها بعمق الارض وهي ذات النخلة التي تعزف أعذب الالحان عندما يمر الريح يدغدغ ظفائرها وهل رأيت يا سيدنا نخل اوتاره ذهب. اعلمك انه نخل العراق ربما تستغرب يا سيد عمار أني ارى النخلة التي في قلب شعاركم تبكي مقيدة وكأنها جبرت على المثول في حضرتكم. انها مغصوبة انها تصرخ يا سيدي تقول فكوا قيدي أنا ما خلقت كي اسجن في حضرة السلطان انا للجميع انا ودجلة والفرات ديمومة الحياة فلا دجلة بلا نخل ولا فرات فمتى يا سيدنا تفكوا قيد نخلتنا الحزينة ليعود لدجلتنا عرسها البهي؟؟ صدقني يا سيد عمار من يريد ان يمتلك حب الناس ليس بالضرورة ان يعيش قريبا منهم ها أنا اسكن في القطب الشمالي والسيد السيستاني يسكن النجف الاشرف وله في قلبي وقلوب الملايين محبة كبيرة علما باني لم التق به في حياتي. كنت اتمنى ان يكون لك بيت متواضع في بغداد او النجف الاشرف ولا داعي لهذه الترسانه وقطع جزء كبير من نهر دجلة الجميل وموت النخيل نتيجة الاهمال والعطش ,رسالة الحرية التي تعلمناها من ثورة الامام الحسين هي ليست فقط محصورة في اطار البشرية وانما للارض والشجر والماء ان لا تغتصب بل تكون حرة في نظر الجميع. ولكي انقل اليك جزء من حديث الشارع المشاع يقولون (الكراده كلها استولى عليها الحكيم) طبعا هذا الحديث لا يمكن للمقربين اليك ان ينقلوه بامانه خوفا ان يخسروا امتيازاتهم ولكني وكوني اعيش في (النجف الاسكندنافي) فليس لي من الدنيا سوى رمسا وصوتي كما الفخاتي تغني انينها فليس لي ما اخاف عليه .

يا سيدي لابد ان تكون هناك اجابة واضحة للشارع العراقي من اين لكم هذه الاراضي التي وضعتم يدكم عليها ؟؟ هل كانت ارثا هل دفعتم ثمنها ؟؟ هل استأجرتموها من الدولة ؟؟ ربما تسأل يا سيدي لماذا توجه هذه الاسئلة فقط لكتلة المواطن وليس لبقية الكتل ؟؟ اجيبك يا سيدي الانتخابات قادمة وانا كناخب عراقي لابد لي ان اكون عارفا جيدا بالكتلة التي سأنتخبها فعندما يكون لدي لبس اكون ملزما ان استفسر.

واللبس الاخر هو الكادر الحزبي الذي يعمل معكم (اصحاب الاربطة الصفراء) يعد بالمئات ويتقاضون رواتب بين مليون وثلاث ملايين على حد علمي, من اين تصرف هذه الاموال هل هي من خزينة الدولة ام هي تبرعات ام ماذا ؟؟؟ ثم السؤال المهم الذي اود طرحه بصراحة ماذا لو توقفت الرواتب والمنح عن هؤلاء المنتسبين والذين يدّعون انهم موالون لكم, بالله عليك سيدنا هل سيبقى احدا منهم معكم ؟؟ الذي اعرفه في كل الدول الديمقراطية بان اعضاء الحزب يصرفون من جيبهم الخاص على متطلبات الحزب الذي ينتمون اليه لانهم يؤمنون بعقيدة ما او فكر, الا في العراق يكون العكس تماما. سيدنا فيما يخص دخولكم مرحلة التنافس الانتخابي للمرحلة القادمة نتمنى ان تكونوا بعيدين عن الديماغوجية السياسية وهي خداع الشعب للوصول للسلطة وخدمة المصلحة الخاصة. سيدنا ما هو الشئ الذي سيميزكم عن باقي الكتل السياسية, هل لديكم برنامج انتخابي يعالج المشاكل الكبيرة التي يعاني منها العراق واهمها المشكلة الطائفية,المذهبية والقومية التي تجذرت بعقول اغلب شرائح النسيج العراقي. ربما اختياركم للسيد احمد الجلبي والسيد جواد البولاني كتمثيل ليبرالي هو اختيار موفق كي يعيد جزء من هذه التوازنات فيما اذا مسك الملف الامني من قبلهم ولكن الا ترى سيدنا ان عقدة ايران معشعشة في عقول اخواننا السنة! كيف سيتقبلون الوضع؟؟ أما بخصوص اخوتنا الاكراد بالرغم من ان لديكم معهم روابط قديمة, الا ترى بان مطالبهم سوف تصطدم بنفس الجدار الذي بنته كتلة دولة القانون؟؟؟ اما بالنسبة لميزانية الدولة العراقية ,هل سوف تؤطر باطار ديمقراطي ام ستبقى مرهونة تحت سيطرة الطبقات الحاكمة في العراق. هل سيشعر المواطن العراقي بانه يمتلك جزء من هذه الثروة ام هي حصرا على الطبقات الحاكمة في البلاد والطبقة البيروقراطية والشركات والمفسدين ؟؟؟ هل لديكم برنامج واقعي لمعالجة انواع البطالة في العراق (البطالة المقنعة,والهيكلية ,والاحتكاكية) هل ستبقى السياسة الاقتصادية مكبلة ومرهونة بالتوافقات السياسية وهل سوف يعتمد الاقتصاد الافقي الحر لجلب الاستثمار الاجنبي ام سيبقى الاقتصاد العراقي يدار بعقلية السياسي الذي جاء بالصدفة دون ان تكون له اي خلفية اقتصادية .

اتمنى من كتلتكم (كتلة المواطن) ان تنشر برنامجها الانتخابي بشكل واقعي يتم فيه تحديد فترات معينة للمعالجة لكي يتسنى للمواطن دراسة البرنامج قبل ان ينتخب.
 


 

free web counter

 

أرشيف المقالات