| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأربعاء 30/5/ 2012

   

هذه ( بغدادُ ).. اِن كنتم لا تذكرون !!

المهندس / جمال الطائي - السويد

انتهى لقاء ( 4+1 ) أو كما يطيب للبعض أن يسميه ( أربيل 2 ) بمهلته المعروفة وتحذيره لرئيس الوزراء ، بعد ذلك اجتمع ( فرسان ) أربيل 2 في ( النجف 1 ) ووجّـهوا تحذيرا ً جديدا ً ومهلة أخرى للمالكي ،ويعدُنا اليوم ساسة الطوائف باجتماع جديد سيجمعهم معا ً هو ( الموصل 1 )؟؟

لاحظوا اجتماعاتهم كلها لم تحمل أو ( تتحـمّـل ) ان تحوي اسم ( بغداد )فياترى ما هي عقدة فرسان ( الهـمّ الجديد ) مع بغداد ، وما هو سبب كرههم لها ؟؟

لكي أكون صريحا ً في البداية ، فأنا لست من محبي / المالكي ، ولا من عشاق حزب الدعوة، ولكي أكون أكثر صراحة ، فأنا ممن يؤمنون بفشل الاحزاب الدينية في قيادة الدول ، وتعلمت من التاريخ الحديث بان أوربا لم تتطور وتصل لما وصلت اليه الا ّ بعدما أبعدت الكنيسة عن السياسة ، ولن نتطور نحن ويكون لنا شأن بين أمم الارض قبل أن نفصل الدين عن السياسة ونبعد المتكسبين بأسم الدين عن استغلال البسطاء ،مع كل ما تقـدّم فأنا أعترف انني من عـشّاق / بغداد ، أذوب فيها عشقا ً وهياما ً وتستنزف دموعي واشجاني ذكرياتها بحلوها ومرّها ، بغداد منارة المدن وعروس العواصم ، لم يُذكر الادب او العلوم او الفن الا وذكرت يغداد معه ،بغداد التي كانت تأمر ويصغي لها العالم ، حين خرجت جيوش التتر والمغول من مجاهل التخلف والفظاعة لتعيث في الارض فسادا ً فاكتسحت دولا ً بعديدها ودمرت مدنا ً بأكملها قولوا لي بالله عليكم هل توقـّف التاريخ وهو يروي فظاعات المغول وهولاكو عند دولة أو مدينة كما تـوقـّف وبكى وهو يـقـصّ علينا كيف خرّب هولاكو بغدادنا وغـيـّر

لون ماء نهرها، عَـبَـرَ التاريخ كل تلك المدن ولم يعرها اهتمامه لانها لم تعني له شيئا ً، الا بغداد توقف عندها وبكاها طويلا ً ، ببساطة لان بغداد هي من كانت تصنع التاريخ ،اليوم يريد دهاقنة السياسة الجدد في العراق ، بعدما استولوا على كل شيء وسرقوا منا حتى أحلامنا أن يسرقوا من بغداد تاريخها وعنوانها ومكانتها في قلوب العراقيين والعالم أجمع !!

هل سمعتم ببلد يصنع تاريخه وتطبخ سياساته في مدن وقرى وقصبات بعيدة عن عاصمته ، ألا تـُوضع سياسة أمريكا بواشنطن ، وترسم سياسات روسيا في الكرملين وتطبخ مؤامرات تركيا في اسطنبول ،وتدسّ قطر أنفها في شؤننا من ألدوحة ،وتصدرّ ايران فشلها من طهران، فلماذا نحن من دون أمم الارض ( اشرافها و … ) يراد لامورنا ومقدراتنا أن تصنع خارج مركز صنع القرار الطبيعي لكل بلد يحترم نفسه ( وهو عاصمته ) ؟

هل سأل أحد نفسه : هؤلاء المجتمعين في اربيل والنجف وغداً ما ندري وين ، هل يكرهون المالكي أم يكرهون بغداد وتاريخ بغداد ؟

بغداد هي التي تـذكـّر ( كاكه مسعود ) انه مهما كبر وطغى فلن يستطيع يوما أن يركب ظهر بغداد أو أن يسوقها فهي كالخيل الاصيلة لا تعطي قيادها لأي كان ، ومسعود في نظر بغداد لن يكون مهما كـبُـر شأنه أكثر من محافظ لاقليم صغير يتدثر تحت عباءة بغداد ويستظل بظلها لتفيء عليه من خيرها وتحفظه من الطامعين !!

أما / علاوي فهو لن ينسى أبدا ً ان بغداد هي التي قالت له : لا والف لا ، اِن ركبت الكرسي لشهور معدودات وفي غفلة من الزمن فلن تـُعاد لك الكـرّة ولن تمسك قيادها مرة أخرى ما حييت ؟ أما الاخرين فهم أصغر من أن تعير لهم بغداد بالها أو تفكر بهم ..

بغداد ورغم كل ما حصل لها من مؤامرات قادها الاخرين والبعض من أبناءها المارقين، بغداد ورغم الحروب التي نزعت عنها بهاءها وألبستها السواد وملأت وجهها الجميل بالتجاعيد والنـُدب، بغداد التي دمروا بناها التحتية وخربوا كل معالمها ، ما زالت محط حسد الاخريات من عواصم الدول الاخرى وماتزال في جعبتهم الكثير من المؤامرات تـُحاك لها .. فقط ، لانها بغداد..

لنقول لكل الحاسدين ، والكارهين ، والخائنين .. اِجمعوا شملكم وارموا سهامكم فوالله لن تصيبوها بمقتل ولن تمنعوها أن تصنع التاريخ وان تحتل الاخبار وان تكون دائما ً وأبدا ً بغداد الشعر والحضارة والفن والرياضة والسياسة .. وألحب ...

نقولها لكم وأخيرا ً ، بغداد لن تكون حديقة خلفية للدوحة أو الرياض أو اسطنبول ، بغداد لن تكون ملعبا ً لطهران أو دبي ، بغداد هي سيدة كل هذه المدن ، كانت و ستبقى ...

 


 

free web counter

 

أرشيف المقالات