| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                 الأثنين  30 / 12 / 2013

     

ملاحظات حول ما يثار عن نصب الحرية في ساحة سعد - محافظة البصرة

هشام البطاط

اولا :
في هذه الايام شهدت الساحة الفنية في البصرة انتقادات منظمة ومعدة ومرتبة ترتيبآ و كأنها سيناريو متفق عليه و معد بشكل متقن و هذا ملفت للنظر حتى يشعر المرء انها هجمة او هجمات لا تستهدف النصب المنفذ من قبل النحات العراقي فيس عبد الرزاق حسب، بل تتعداه الى شخص الاستاذ نفسه . من خلال ما لاحظت ان العمل لم يكتمل لحد الآن فكيف ينتقد عمل فني دون ان يكتمل و نحن نعرف ان مراحل التنفيذ الاخيرة في كل عمل فني لا تشبه المراحل الاولى اطلاقا فأكوام من الطابوق و الحصى الملقى على التراب ينتج عنه احلى فيلا و اجمل قصر، و كذلك الجنين وشكله المشوه ينتج عنه بشر جميل الخلقة فأعتقد ليس من الفهم السليم الاستعجال و توجيه الانتقاد و هذا النصب ينتظر مراحل اخرى ليتبلور شكله الاخير اذا كان المقصود العمل الفني .

ثانيا :
ليس للخصوم اية فكرة عن مغزى النصب والفكرة القائم عليها حيث لم يصرح الاستاذ قيس عبد الرزاق عن افكاره بخصوص هذا النصب فكيف يوجه الخصوم انتقادهم وهم اصلا يجهلون الفكرة المبني على اساسها هذا العمل ودون الاستماع لرأي الاستاذ قيس وشرح فكرته وايضآ ارى في ذلك استعجالا والنقد سابق لأوانه اذا كان المقصود العمل الفني .

ثالثا :
اطلاق اسم الباذنجانة ان صحت تسميتهم .. اقول ان هذا الشكل كانت مسلة حمورابي على شكل مشابه تقريبآ وقد ابتدعها النحات العراقي القديم وكتب عليها اشهر دستور ومواد قانونية واقدم تشريعات فهو شكلا مستمدآ من عمق التاريخ العراقي وغير مسروق او مستورد فالنقد اذا كان موجهآ للعمل ارجو التريث وعدم الاستعجال ايضآ .

رابعا :
من لديه انتاج احسن فليطرحه على الساحة في الايام القادمة ويخدم الفن و الوطن بقفزة فنية جميلة دون المرور بمشاحنات وبعيدا عن الترهل الفني والاساءة الى رموز الثقافة والفن والى انفسنا وهذا الميدان مفتوح .

والك يا فاعل الخير

تحياتي لكل مبدع تحياتي للعراقيين جميعآ

 

free web counter

 

أرشيف المقالات