| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

                                                                                     الجمعة 2 / 8 / 2013

 

حول عملية اقتحام سجن ابو غريب
بضعة اسئلة محيرة.....

سعد السعيدي

تفاجأت كالكثيرين بعملية اقتحام سجني ابو غريب والتاجي ونجاح المهاجمين في تحرير المئات من عتاة مجرمي التنظيمات الارهابية بعضهم كان بانتظار تنفيذ احكام الاعدام بحقه. وقد اثارت العملية الاستياء العام في عموم البلد.

وقد اطلعت على رواية احد ضباط السجن الناجين من الهجوم (
انظر الرابط اسفل المقالة). وكان فيها كمآ من التفاصيل حول الهجوم والمعركة التي جرت وكيف كانت القذائف تتساقط عليهم في عتمة الليل بعد قطع التيار الكهربائي (الهجوم بدأ في التاسعة والنصف مساء الاحد) والرمي المستمر نحو ابراج المراقبة والنجاح في القضاء على بعضها والاستيلاء على البعض الآخر. وقد استوقفتني واثارت استغرابي مسألة الفشل المستمر في وصول النجدات العسكرية لساعات طوال بعد بدء الهجوم لموقع مهم مثل هذا لا يبعد إلا ثلاثة كيلومترات عن العاصمة... بسبب الكمائن المنصوبة على الطرق المؤدية اليه ! وكان واضحآ ان من هيأ هذه الكمائن كان قد استبق تحرك النجدات. وهذا يدل على مستوى عال من التخطيط العسكري.

قفزت الى حاسوبي للبحث عن خارطة للسجن والمنطقة المحيطة به. وقد افلحت في العثور على خارطة تفاعلية مفصلة له من موقع ويكيمابيا (
انظر الرابط اسفل المقالة). الشيء الطريف في هذا الموقع هو انه يعطيك (احيانآ) اسم اية نقطة او مساحة تضع عليه شارة الفارة على الشاشة ويحدده لك اضافة على ذلك بلون يميزه عن باقي الخريطة.

ولمن لا يعرف السجن فهو يقع غرب بغداد في منطقة زراعية مكشوفة يحده من الشمال والجنوب الطريقين الدوليين بغداد - الاردن. ويحده غربآ طريق يؤدي الى الجنوب. ثم الى الغرب منه يوجد قضاء ابو غريب.

على هذا فقد اكتشفت شيئآ اثار فضولي عند تحريكي للفارة على الشاشة. هذا الشيء هو عنوان لموقع على الخارطة يظهر عندما تحط عليه الفارة ويبعد كيلومترين شمال غرب السجن. هذا الموقع اعطى هذا العنوان المثير : لواء المثنى !

إذن كان مخصص للسجن ولكل منطقة غرب بغداد كذلك قطعات عسكرية بمستوى لواء يبعد مقرها مسافة كيلومترين عن السجن وهي مسافة جدآ قريبة. وعادة تقوم القطعات العسكرية بواجب الدورية حول معسكراتها بانتظام وحول المواقع المهمة المناط بها تأمين الحماية. فهل كان مقر اللواء يقوم بمهامه المناط بها هذه تلك الليلة ؟
اسئلة اخرى تطرح نفسها وبقوة حول عملية تحرير سجناء القاعدة وبهذا العدد الهائل. فعملية مثل هذه يتوجب عند التحضير لها القيام بعمليات استطلاع للمنطقة في الفترة السابقة. عدا عن تموضع عناصر الهجوم على الطرق المؤدية للسجن وحواليه وتجميع المقاتلين والهاونات باعداد كافية والسيارات المفخخة ليلة التنفيذ..... الخ. فهل انتبه جنود اللواء لهذا الكم الكبير من السيارات والتحركات وهي تحدث ضمن قاطعهم ؟ علمآ ان جهاز المخابرات كان اعلن عن توجيهه عدة إنذارات للاجهزة الامنية عن قرب حصول عملية عسكرية ستطال السجن آخر واحد كان قبل 12 ساعة من بدء الهجوم (
انظر الرابط اسفل المقالة) ؟ فلماذا لم يؤخذ بهذه الانذارات ؟ لم لم يقم اللواء مثلآ بقطع طرق هروب السجناء والارهابيين وهو المفترض به معرفة قاطعه بالتفصيل ؟

نقطة اخرى تشير الى مستوى التخبط العسكري والانهيار الامني. فقد دامت المعركة من التاسعة مساء الاحد حتى صباح اليوم التالي. ومن المنطقي إرسال تعزيزات من قوات مكافحة الارهاب (السوات) جوآ. والسؤال هنا لماذا لم يجر اللجوء للقصف الجوي لحسم المعركة مع توفر المروحيات العسكرية التي تم استلامها في وقت سابق ؟ كيف يمكن لجيش كبير مخضرم كالجيش العراقي ان يترك نجداته معطلة على الطريق بكمائن لساعات طوال دون ان يبادر الى القضاء عليها ؟ بل لماذا جرى ترك هذه التقاطعات بدون حراسة وهي المفروض ان تكون ضمن قاطع دوريات اللواء إياه ؟ كذلك فلم تكن هذه هي المحاولة الاولى لقوى الارهاب في عملياتها لضرب السجون. إذ سبقتها عمليات اخرى لا تحصى مشابهة. والسؤال هنا مع تكرار حوادث مهاجمة السجون لماذا يلاحظ غياب الخطط الامنية الخاصة بمعالجة مثل هذه المواقف ولماذا لا يتوفر لدى اجهزة الامن على منظومة إنذار سريع مرتبطة بمراكزه والوزارات المعنية لتؤمن تدخلآ سريعآ بدلآ من ترك جهود الانذار تتم "يدويآ" اي بطريق اجهزة اللاسلكي التي يسهل التشويش عليها (بحسب رواية احد الناجين -
انظر ادناه) ؟

هذه واسئلة اخرى كثيرة محيرة ننتظر من المالكي وقياداته الاجابة عليها...

القصة الكاملة لهروب السجناء من سجن ابو غريب
http://www.algardenia.com/alachbar/qosqsah/5587-2013-07-26-22-36-06.html


خارطة منطقة ابو غريب
http://wikimapia.org/#lang=en&lat=33.299112&lon=44.055004&z=13&m=b&v=2


المخابرات حذرت عبر سبع برقيات سرية من اقتحام سجني التاجي وابو غريب
http://www.almasalah.com/ar/NewsDetail

s.aspx?NewsID=14933




 

free web counter