| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأحد 2/1/ 2011

 

كل عام وانت بالذاكرة يافائز

بسام محمد

بداية كل عام أو ليلة الاخيرة منة أحرص أن أتصل بألاصدقاء والانصار الاعزاء نتبادل التهاني بالعام الجديد لكن للاسف هذة الاتصالات حرارتها خفتت مع البعض وقد تكون الظروف والتي حوطتنا بها هذة البلدان الاكثر ما فيهاالروتين والاستهلاك الشخصي لها دور في ذلك , ولكن بقت نفس الحرارة والود بل تصبح اكثر عمقا في كل عام حيث كنا نتسابق بلاتصال أو يذكر احدنا الاخر وتكون الدقائق ممتعة مع العزيز فائز بين النكتة والذكريات والعراق ويطول الحديث بنا ويتوقف بعبارة كل عام وانت بخير.
وقبل أسبوع من الرحيل اللعين أنتابني أحساس غريب وحاجة ملحة للاتصال به وبنفس الفترة خبروني في البيت يوجد اتصال من استوكهولم مثبت في ذاكرة التلفون وللاسف الشديد كنت مشغولا جدا ولم اتصل بحينها , وبعد اسبوع تقريبا اتصلت بأحد الاعزاء واثناء الحديث خبرني عن رسالة تعزية وقد توقف الحديث لحظة وقد شعرت بالخوف والحزن لفراق أحد الاعزاء وبها سألني هل فائز هو ملازم فائز؟
نعم . رحل فائز وأنا أكتب هذه السطور لم اصدق ولن تغيب عني صورته ذلك الشاب الودود الصادق في علاقاته وصاحب الابتسامة والتي لا تفارق وجهه وبأحلك الظروف وأعقدها والتي عشناها في كردستان, السرية الخامسة,العمادية .
العمادية وأهلها الطيبون اعتقد لا ينسون هذا الزائر الدائم والصديق, كانوا يتوددون في الجلوس والحديث معه عن البشمركة والعراق والهموم العامة وازدادت العلاقة دفئا معهم واصبح كأخ وابن لبعضهم وقد يشاركني الرأى بهذه الكلمات الاعزاء شيركو, د. وليد ,محمد علي ,حاكم, رزكار, دلير , ابو تاس.. وغيرهم وأيضا اهالي قرى اسبندار وديرش, ورزوك ,أبراهيم زلة , وغيرها.
يقول البعض لا يجوز الحديث عن الغائب أو البعيد الا الشئ الايجابي وأنا الصديق والرفيق أقول نحن البشر لنا عيوبنا ولن نتماثل بصفة واحدة ولكن الوشائج تبنى بالشئ المشترك , وكما المثل الافريقي يقول (في الغابة تتخاصم الاشجار بأغصانها لكنها تتعانق بجذورها) والاجمل أن يكون هذا الصديق قد دون في صفحته الجديدة كل ما هو مشرق وجميل.
وعن ذكرياتي معه وأذكر اهم محطة :
وهو يوم مؤثر جدا علينا وله وقعة العميق في نفوسنا آنذاك عندما قررنا الانسحاب من كردستان وترك كل ما يحمله الجسد والروح , حيث كانت دقائق صعبة جدا و حينها توقفنا وترددنا كثيرا أخذ أحدنا ينظر للاخر بأسى وألم ويتطلع حوله وما ورائه من جبال وطبيعة وناس وتجربة آل بها الزمن أن تتوقف هنا .
وبعدها جردنا ذلك الجسد بما يحمل والروح بما تحوي من أشياء جميلة تلخص تفاصيل الازمنة والامكنة والمرارة والفرح وبعدها تعانقنا بحرارة ولم نتفوه بأي كلمة فقط عيوننا كانت حائرة تعبر عن ما هو في الاعماق وعن الافق المجهول.
وضمن المجهول التقينا في يتوبوري وقام بضيافتنا وقدم ما صنعته يديه وكان حديثه أكثر شجونا ورقة وجمال عن كردستان وجمالها ومحطات أخرى وكنا نأمل ان يتكرر اللقاء ولكن رحيله لم يمهلنا كثيرا.
وبهذا العام يا فائز ياعزيزي اقول :
كل عام وأنت بالذاكرة

 

2011-01-02
مالمو

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات