| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 28/4/ 2009



الخوف من النضال .. لماذا ؟

كاظم ناصر الغرباوي

قد لا تعني كلمة النضال كمصطلح عند البعض شيئا, لكنها لدى المناضلين لها بعض من القدسية عندهم كونهم تعاملوا معها ليس بالتسمية كهواية بل كان النضال طريقا وهاجسا وممارسة وخلقا وتأصلا وهما متوارثا من الأجداد للأجداد ففيه ومنه تنبع كل شرايين الأصالة لدى الاصلاء وبدرجات متفاوته يشكل حافزا للوطنية والوطنيين في مشاريعهم للخلاص في آتون بحثهم عن الوطن وسبل خلاصه بكل وسائل النضال الممكنة والمتعددة بعد أن رهنوا أنفسهم مشاريع تضحية لوطنهم عندما يجدون انه أهلا للتضحية، ليس هذا في وطننا العراق حسب ولا النضال مرهون ببلد دون غيره بل الأوطان كلها.

النضال أيها السادة ارفع وأسمى تسمية عرفتها البشرية وهي محط اعتزاز حتى لمن لم تسنح له ظروفه في أن يمارس النضال طالما يعني عندها انه الصراع من اجل الوجود واللاوجود لاسيما ومن خلاله ومنذ الأزل بنت الشعوب أوطانها بتضحياتها ودمائها واستمرت تناضل وتبعتها في النضال أجيال حتى ظل النضال اسما وممارسة وفي عمليات بناء الأوطان باعتبار أن البناء ثمرة من ثمرات كل النضالات وهو الحافز لكل تغيير وتطور ورقي تنشده المجتمعات والأجيال قد يفكر احد في أن يجد اسما رديفا لكلمة النضال في محاولة البحث عن تسمية بديلة تراه سيتعب لا بل سيفشل وقد يهلك فهي بنت أهلها لأنها لم تكن يوما طارئة حتى لو كان على كل شئ قدير بعد الله ، فالتسمية وهذا الاسم له من الخصوصية والاستقلالية ما يعجز المرء عن الإتيان ببديل جاهز.

هناك محاولات طرقت أسماع الناس وسمعتها أنا أيضا أن قرارا لتشعبات ومكونات المديرية العامة لتربية ذي قار بتغيير اسم مدرسة النضال الابتدائية وهي واحدة من مدارس المحافظة القديمة باسم آخر.
هذا الخبر الذي أتمنى أن يكون فقاعة تنفجر في أية لحظة على طاولة من قرر أوحى لي أمور عديدة منها أن مديرية التربية بعد لم تجد تفسيرا لكلمة النضال المراد استبدالها أو هي أصلا لم تع وتدرك أو تعاصر نضال العراقيين كي تحترم على اقل تقدير هذه الكلمة التي يعتز بها العراقيون من مناضلين وغير مناضلين.. ولكني لاادري ماذا دهاها هذه المديرية كي تتسرع ولا تكترث لقرارها بإلغاء وتغيير كلمة هي من اشرف ما لدى العراقيين ، أو هل هي محاولة لإلغاء الإرث الحضاري والكم الهائل من نضالات العراقيين على مدى تاريخهم ربما من قرر اعتقد أن النضال هو شعاروشعار مرحلي تحتمه مرحلة معينة وان العراقيين توقفوا عنه وركنوه جانبا عليهم نسيانه على خلفية أنهم قد تحقق لهم كل شئ ، ومن يفكر في هذا واهم لان النضال أزلي لن يتوقف حتى تتوقف الحياة. أخشى أن يكون من قرر ذلك إخطبوطا لايجارى ولا احد بمقدوره مواجهته ونصحه في أن يعدل عن قراره متواضعا أو هل اعتادت المديرية بكل أقسامها وصار لها سياقا متعارفا مرهونا يكفيه فقط جرة قلم دون دراسة أو تمحيص..

يا مديرية التربية.. بعضا من التريث فغلطة الشاطر بألف!! قد تكن المديرية معذورة ربما ولديها ضمن برامج عملها تغيير أسماء بعض المدارس في إلغاء أسماء وإضافة أسماء جديدة ، ولكن هل من المعقول أنها في خضم كل هذا لم تجد أو لم تتوصل لاسم تلغيه غير اسم مدرسة النضال أو قد هي مزدحمة بأسماء جديدة من هنا وهناك من جهات تفرض أسماء لها كي تأخذ حيزا على واجهات المدارس وعلى يافطاتها وأكثر المسميات أسماء لشهداء مثلا فإذا كانت النية بالتسمية لأحدهم فللشهيد المقرر تسمية المدرسة باسمه ولكل شهداء الوطن كل إجلال وتقدير وكرامة واعتزاز بما قدموه للوطن بعد أن نذروا النفس رخيصة له شرط أن يضع الكل في حسبانه أن الشهداء كان النضال طريقهم للشهادة وهم مناضلون قبل أن يستشهدوا ولا استشهاد أو تضحية إلا وقد سبقها النضال ولاشهادة تأتي مصادفة دونما تأسيس عليها فهم استشهدوا في زحمة البحث عن الوطن..

حسنا فعل أهل المنطقة المحيطة والمجاورة بالمدرسة عند سماعهم خبر تغيير اسم مدرستهم منذ الطفولة ولازالت مدرسة أبنائهم بإعلانهم الرفض وبمذكرة قدموها معترضين ومطالبين بالإبقاء على الاسم نفسه..أضم صوتي إلى أصواتهم وكلي طموح أن تحترم أصواتهم لان المدرسة مدرسة صباهم يعتزون بها وباسمها رغم كونها لا تليق حالها حال البعض من مدارس المحافظة ولاترقى كبناية أن تكون مدرسة تحتضن أبناءهم لقدمها يطمحون إلى تأهيلها وإعادة الحياة لها .

لم تكن هذه المحاولة الأولى للتغيير بل سبقتها محاولات أيضا كان التخوف من الاسم سببا في فترة حكم اعتى دكتاتورية شهدها التاريخ حاول من حاول من جلاوزة النظام البائد تغيير الاسم وكانت وقتها واحدة من أمنياتهم ، لكن المحاولات فشلت..لاادري بالضبط لماذا؟..ربما خجلوا أو أصابهم الحياء من الناس رغم أن الحياء لم يكن من سماتهم لكنهم على اقل تقدير نقول أنهم احترموا المشاعر ، وها نحن أمام محاولة جديدة لااتمنى أن تكون قد خطط لها وقررت في الدهاليز وفاءا لماض أو تحقيق لاماني من تمنى ولم يستطع تحقيق أمنيته في زمن الدكتاتور.

سيبقى اسم مدرسة النضال على السنة الناس وفي دفاتر التلاميذ وسجلات المدرسة وسيبقى الاسم الجديد على اليافطة فقط يا قسم التخطيط.. !! كلي طموح أن يخطط قسم التخطيط مدعوما بإمكانيات المديرية لتوفير ماء الشرب الصافي للأطفال العطاشى على الأقل بدل التفكير بتغيير اسم مدرسة النضال..
 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات