| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأحد 28 / 7 / 2013


 

مسلسل حفيظ ... مكافأة للصابئة المندائيين؟؟

أسامة قيس مغشغش

قالوا عنهم أنهم بعراقة اسم العراق وقالوا وجه جنوب العراق المشرف وقالوا هم الذهبيون.

انهم حافظي الأرث فيما ورثوا وحافظي الكنز بما وثــّقوا وحافظي العهد بأنهم ما نكروا العراق ومدّوا جذرهم فيه حدَ أن صار فصيح لغتهم من دارج لهجة أهله فتكلم به المسلم والمسيحي واليزيدي وما سلـّطوا هم لسانهم على أحد.

أولئك هم الصابئة المندائيون الحافظون المُحافظون، فهل نسكت على الأساءة لهم في مسلسل "حفيظ"؟ وهل يكون برنامج رمضان في القناة الرسمية "العراقية" مدعاة تشويه وأساءة للدين المندائي وقيمه والاساءة الى شرف العائلة المندائية والتزامها؟

فبعد أن عاش المندائيون معاناة كبيرة في التعريف عن دينهم ودحض الشبهات التي تشكك في توحيدهم لله وأصالة شريعتهم بطقوسها ولغتها، وبعد أن قدّم ويقدّم المندائيون للعراق ودول المهجر علماء وأطباء ومهندسين وشعراء وكوادر اكاديمية وشهداء وهم أصغر الطوائف، صرنا فرحين اليوم بأن هناك من المنصفين من يذكر المندائيين بما يستحقون وهو أبسط الحقوق.

ومن مدعاة سرورنا ان وسائل الأعلام قد ساهمت في نشر الثقافة المندائية وابراز معتقداتهم بالشكل الذي أبهر الجميع بهذا المكّون الأصيل الذي لطالما هُمش وغـُيّب. فهل يكون التلفزيون العراقي أول وسائل الأعلام تشويها للمندائيين فيكافئهم بمسلسل "حفيظ"؟

يوما بعد يوم تزداد الشكاوى وتتحد أصوات المندائيين في رفض بث المسلسل العراقي "حفيظ" واستنكار السيناريو الذي يتناول المندائيين كسكان ضاحية في مدينة ميسان ولكن بشكل مسئ ومشوه للعادات والقيم المندائية.

فأننا وإن تجاهلنا النقل الخاطئ للطقوس المندائية في هذا المسلسل، الا اننا لا نرضى بأي تشويه لسمعة المندائيين وشرفهم علنا وذلك بوضع قصة كاملة حول خروج الشابات المندائيات من ديانتهن وارتباطهن برجال من غير ملـّتهن.

لقد أعادنا هذا المسلسل الى حُقب كنا نأمل أننا داوينا جراحها، الا أنها تظهر من جديد في نقل صورة استباحة المندائيين والسيطرة على حالهم ونسائهم وأعادنا الى تهديد "شيخ العشيرة" الذي يمكنه الفتك بطائفة من الناس المسالمين العزّل بحسب أهوائه وما يروق له.

لم نرَ في يوم من الأيام ان الانتاج التلفزيوني العراقي قد أساء الى اي مكوّن من مكونات المجتمع العراقي سواء بقوميته أو دينه، واليوم يتركون جميع الملامح الجميلة لتعايش المندائيين في العراق وحفاظهم على تراثه لتُنقل الى العالم صورة سيئة من وحي مؤلف لا نعرف نواياه يشارك فيها ايضا ممثلين عرب تتنقص من وجود المندائيين وتراثهم الديني والشعبي.

وما يثير استيائنا أن كادر هذا المسلسل لم يُشاور رئاسة الطائفة في العراق بأمر سيناريو الحلقات والمادة الدرامية، بل أوهم بعض المندائيين بأنهم سيقومون بتصوير جانب من الطقوس المندائية مما جعل الناس يمدوا لهم يد العون ظنا ً منهم أن المخرج يريد أشهار القيّم والطقوس الجميلة التي يحافظون عليها كما اجدادهم منذ الاف السنين.

أننا وبحكم عراقتنا وعراقيتنا التي لا يرقى لها الشك نطالب كافة الجهات المسؤولة في وزارة الثقافة والاعلام وادارة قناة العراقية بأيقاف بث مسلسل "حفيظ" والاعتذار الرسمي للصابئة المندائيين عما ظهر من اساءة وتشويه لسمعة المندائيين فيدخل الموضوع في اطار الفتنة الطائفية ويرى فيه ضعاف النفوس ـ وهم كُثر ـ مرأى استباحة أعراض المندائيين ودمائهم.

يا عراقيون : أنصفوا المندائيين ودينهم فما هكذا يُكافأوا على عراقيتهم!!


 

free web counter

 

أرشيف المقالات