| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 26/1/ 2012

     

الدكتور باقر الوعد في ذاكرة الوفاء ..

بختيار الحريري

في الذكرى العاشرة لرحيل الدكتور باقر الوعد الذي فارقنا في العشرين من كانون الثاني عام2002.. بعد رحلة كفاح طويلة غنية بالعبر والتجارب والمواقف المشهودة للفقيد في أكثر من مجال بين السياسة والثقافة والعلم والطب والعلاقات الإنسانية في الوطن والمهجر ..

قام وفد من المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان – ألمانيا بمشاركة عدد من الأصدقاء، بإحياء الذكرى العاشرة لرحيله في مدينة هامبورغ.. بدأت بزيارة ضريحه في مقبرة أبيندورف، بعدها ألقيت كلمة المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان/ ألمانيا التي كان الفقيد من مؤسسيها، من قبل الدكتور غالب العاني.. الذي تطرق إلى سيرة الفقيد و ولادته في البصرة عام1922 ومشاركته السياسية في العهد الملكي، وبالرغم من نبوغه واكتشافه لقوانين حل معادلات رياضية جرى اعتقاله و فصله من دار المعلمين العالية ، في أعقاب وثبة كانون1948 ليعمل بعدها معلماً في المدرسة الفيليه الخاصة، التي استقطبت عدداً من المفصولين السياسيين، بينهم الفقيد سلام عادل الذي زامله الوعد فيها لغاية عام1955 حينما توجه إلى ألمانيا لدراسة الطب في بون، ليبدأ حياة المنفى والغربة لغاية رحيله قبل سقوط النظام الدكتاتوري، الذي طارده في المنفى بسبب مشاركته في مظاهرة إحتجاجية ،اقتحمت السفارة العراقية في بون في آذار 1963 بعد انقلاب شباط الفاشي...

وقد ساهم الفقيد في تأسيس رابطة الطلاب العرب في بون ،و بعد ذلكفي تأسيس اتحاد الطلاب العرب عام1957 ... كما كان من المساهمين في تشكيل جمعيات الطلبة العراقيين ومن مؤسسي منظمات حقوق الإنسان العراقية والعربية، وعرف عنه نبل الأخلاق وطيبة لا حدود لها يوزعها من خلال أسلوبه المرح ومساعدته للجميع مما ترك في نفوس محبيه ذكريات جميلة ما زالت تحيا معهم يتناقلونها في جلساتهم استذكارا ووفاء له.. بينهم صديقه الوفي ممتاز كريدي الذي خصه بقصيدة بعنوان الغريب .. جاء فيها:

أماه خل الدمع للفرح الكبير

ليوم لقيانا القريب

لنغسل الحزن القديم

لا بأس أن تبكين من فرح اللقاء

بأبنك الطفل المشرد من سنين

فتفرحين لعودتي وتزغردين

ماذا عساك ستفعلين

أن جاءك الخبر اليقين

بأن قرة عينك المنفي

قد مات في بلد غريب؟

أماه خل الدمع لليوم الحزين

إن جف دمعك في مآقيك الحبيبة

ماذا عساك ستذرفين على رفاتي

بعد موتي؟

اخشى وداعي أن لا يكون بلا دموع..


وأرسل ذوو الفقيد رسالة محبة وتقدير للمساهمين في تشييعه والمحيين لذكراه عبر رسالة وصلت للدكتور صادق البلادي من عضيد عبدالعزيز غريب..

ومن الجدير بالذكر أن الوفد قد زار أيضاً ضريح الفقيد يحي الصافي في ذات المقبرة.. كما واصل نشاطه بزيارة تفقدية لمحسن العوادي ـ أبو ليلى الذي يعاني من تأزم وضعه الصحي منذ فترة طويلة..

للفقيد الطيب باقر الوعد الذكرى الطيبة..

وللعزيز العوادي السلامة..

 


هامبورغ

22/1/2012
 


 

free web counter

 

أرشيف المقالات