| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأحد 26/9/ 2010

 

" موسوعة الأنصار "
دعوة قيّمة تستحق الاستجابة

النصيرة نادية

سنوات طويلة والأنصار الشيوعيون يواظبون لتسجيل تاريخهم النضالي الحافل بالمآثر والتضحيات , وسط تلك الظروف الصعبة التي فولذت إرادتهم, سواء كصعوبات معيشية , أو كمحيط سياسي معارض للسلطة . تلك الحركة التي بدأت في عام 1979 إلى عام 1991 , وما رافقها من نهوض وعنفوان في بعض مفاصلها , وركود في بعضها الآخر . وقد بادر بعض الأنصار , ومنظماتهم , وموقعهم الالكتروني ( ينابيع العراق ) , لجمع الكثير من كتابات الأنصار التي نشرت في كتب ومجلات وصحف ومواقع الكترونية , سواء ما يتعلق منها بحياة الأنصار مباشرة والأحداث التي رافقتها , أو كأدب وشعر وفن يعكس تفاصيل حياة هذه الحركة .

إحدى هذه المبادرات القيّمة هي للنصير كاردو كامو الذي يسعى لجمع اكبر قدر ممكن من مواد لكتابه " موسوعة الأنصار " . لقد جمع ما وجده من مواد منشورة وعمل على تبويبها تحت عناوين محددة مثل , الشهداء , المعارك , النصيرات ...الخ لتسهيل البحث فيها . والنصير كاردو يزور عدد من المدن التي يتواجد فيها الأنصار بكثرة , على أمل أن يجمع اكبر قدر ممكن من المعلومات من خلال لقاءه بالأنصار. وأدعو الجميع للتعاون معه وذلك لجدية المشروع الذي يأمل منه أن يكون مصدر جامع لتاريخ حركة الأنصار .

النصير كاردو يريد من كتابه هذا التوثيق المباشر عبر الأنصار أنفسهم , دون التدخل , أو إضافة , أو تحليل وتقيم , لكي تكون مادة بحثية للراغبين بدراسة الحركة الأنصارية الشيوعية . إن أهمية المساهمة في كتاب " موسوعة الأنصار " تكمن في كونه يؤرخ كافة مفاصل الحركة وتفاصيلها على لسان الأنصار أنفسهم وهم الأجدر بدون منافس , وهذا ما يعطي للكتاب أهمية استثنائية , وسيكون إضافة لكل ما كتب وسيكتب عن الأنصار وتاريخهم في تلك الفترة الكفاحية من تاريخ الشعب العراقي وحركته السياسية .

سيكون ضمن هذه الموسوعة كتاب خاص بالنصيرات , لتوثيق تجربتهن النوعية والفريدة . لذلك أحث جميع الرفيقات والرفاق على الكتابة لهذه الموسوعة , ولأنصاف الأهمية الاستثنائية والرائدة التي لعبتها النصيرات في تاريخ الحركة الأنصارية وفي حياة الشعب الكردي . والنصيرات الشيوعيات يستحققن أن يكون لهن كتابا ضمن الموسوعة , يعبر عن دورهن البطولي في حركة الأنصار , فهن المقاتلات , الطبيبات , الممرضات , العاملات على أجهزة المخابرة , الصحفيات والإعلاميات , والباحثات الاجتماعيات والفنانات .

اكرر دعوتي مرة أخرى لجميع الأنصار والنصيرات للمساهمة بكتاب " موسوعة الأنصار " من خلال الكتابة , أو اللقاء المباشر أو التسجيل او عبر الشبكة الالكترونية , فكل كلمة صادقة حول حركة الأنصار هي إضاءة مشرقة لهذا التاريخ الكفاحي المشرف . كما أوجه شكري الجزيل للنصير كاردو كامو على هذا الجهد الهائل , والمبادرة القيّمة .




 

free web counter

 

أرشيف المقالات