| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 25/8/ 2011                                                                                                   

 

قليل الكلام :

الكهرباء والانترنت !

حسين سليم

التعليم الجامعي الاجنبي ، يختلف عن نظامنا التعليمي ، في امور كثيرة منها الامتحان والبحث، اذ يُطلب من الطالب في كل مادة دراسية ، ان يقدم بحثا من بضع اوراق في موضوع معين وهو بمثابة امتحان نهائي عندنا . واهم ركن في البحث هو استخدام مصادر علمية ، وتكمن الاهمية هنا بتوثيق الاقتباسات الحرفية وحتى الافكار المنقولة بكلمات الطالب الخاصة ، وتشدد الجامعات على الثقة والمصداقية في الاقتباس والا يتعرض الطالب الى المسائلة قد تصل الى الفصل. ومن المصادر التي تحذر منها الجامعات والكليات استخدام الانترنت كمصدر في البحث ، اي التاكد من رصانة ومصداقية صفحاته ومعلوماتها المختلفة .

احدث الانترنت ثورة في المعلوماتية والاتصالات في مختلف المناحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وحتى الامنية على المستوى الفردي والحكومي ، محليا وعالميا . يحمل بين طياته الغثّ والسّمين ، الايجابي والسلبي ، ناهيك عن "حرب الانترنت " او " الحرب المعلوماتية " للسيطرة على المعلومات وتوجيهها الى غايات واهداف معينة . فصار الانترنت مصدر معلومات مهمة لشبكات التجسس ولاجهزة مخابرات عالمية حيث تصرف المبالغ الطائلة لمتابعة الانترنت وتطوير امكانياته التكنالوجية فغرف المحادثة والاعلانات والدعاية التجارية والاعلامية والاصدارات الحزبية والحكومية والصفحات الفردية تشكل مادة دسمة لهذه الاجهزة ولغيرها من منظمات المافيا والقرصنة ، بالمقابل هناك فوائد ايجابية في الانترنت كمعلومات تثقيفية واعلامية ذات جهات معروفة وموثوقة اضافة الى التواصل الاجتماعي ..

القول القليل:
لماذا يتم الحصول على معلومات عن شركة اجنبية لبناء محطة كهرباء نحن في امس الحاجة اليها من الانترنت؟! أ ليس هناك "مصادر " رصينة في " البحث" عن المعلومات ؟ أ ليس لدينا قنوات رسمية كالملحق التجاري الموجود في كل سفارة عراقية ، يمكن الاستفسار منه عن طبيعة الشركة المعنية و مصادر تمويلها وعن جميع المسائل الفنية المتعلقة بها ام ان الانترنت صار مصدر معلوماتنا ؟

free web counter

 

أرشيف المقالات