| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

السبت  25 / 10 / 2014


 

الكاتب يوسف أبو الفوز في أرشيف الادب الفنلندي

مروان مصطفى - هلسنكي


الكاتب يوسف ابو الفوز مع مديرة جمعية الادب الفنلندي

اختارت جمعية الادب الفنلندي ، المعنية بحفظ تراث الادبي في فنلندا ، الكاتب يوسف أبو الفوز ليكون اول كاتب من الشرق الاوسط ، لتحفظ اعماله وقصة حياته وتفاصيل عن عمله ونشاطه الثقافي، ضمن ارشيفها المتاح للباحثين والمعد للحفظ للاجيال القادمة . علما ان الجمعية تأسست عام 1831 ، وتضم في ارشيفها اعمال المئات من الكتاب الفنلنديين ، وعادة يضم الارشيف الى جانب المؤلفات لقاءات صوتية ، تعد خصصيا لارشيف الجمعية ، تتراوح ما بين ست الى اثنا عشر ساعة، الى جانب النسخ الاصلية للقاءات الصحفية ، ونسخة فلمية وصور، ومواد اصلية مخطوطة من اعمال الكاتب، مثل رسائل او مسودات او خطط عمل .

وزار مؤخرا الكاتب يوسف ابو الفوز مقر الجمعية تلبية للدعوة الموجه له ، والتقى بالعاملين ، وبرئيسة الجمعية الدكتورة اولا ـ مايا بولتنين ، وقامت السيدة كاتري كيفيلاسكو المنسقة لبرامج الجمعية بتعريف الكاتب على اقسام المقر وخرانات الارشيف التي تحوي مواد ارشيفية للمئات من الكتاب الفنلنديين ، وقدمت له شرحا عن طريقة خزنها وحفظها ، وقاما بزيارة مكتبة الجمعية التي تعد واحدة من اكبر المكتبات في فنلندا ، ويذكر ان الجمعية تأسست عام 1831 .

الكاتب يوسف ابو الفوز، اخبرنا ان الجمعية لديها مشروع توثيقي يهتم باعمال الكتاب من خلفيات اجنبية من المقيمين في فنلندا وممن انتجوا اعمالا ادبية بهذا الشكل او ذاك تتناول الحياة في فنلندا، فالجمعية تعتبر هذه الاعمال تهم الباحث الفنلندي والاجيال القادمة ، فهي تسجل لتطور الحياة والثقافة الفنلندية .

ويذكر ان الكاتب يوسف ابو الفوز، المقيم في فنلندا منذ 1995 ، تميّز في بعض اعماله القصصية والعراقية في رصد حياة العراقيين والمهاجرين عموما في فنلندا، فمجموعته القصصية " طائر الدهشة " الصادرة عن دار المدى عام 1999، وعن دار Like عام 2000 باللغة الفنلندية ، تتناول همموم اللجوء والمنفى العراقي. ورواية "تحت سماء القطب" الصادرة عام 2010 ترصد انعكاس الحياة الاوربية على الاسرة العراقية وهموم الجيل الثاني من المهاجرين العراقيين ، ورواية "كوابيس هلسنكي" ترصد نشاط الجماعات التكفيرية في فنلندا وعلاقتها بالعنف في العراق .


مكتبة جمعية الادب الفنلندي في هلسنكي
 

free web counter

 

أرشيف المقالات