| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأحد 24/1/ 2010

 

عاصمة الشوارع المغلقة إلى ظهور القائم

حسين صادق
husein.sadik@googlemail.com

النجف الأشرف عبق التاريخ ونسمات الإيمان المنبعث من باب مدينة علم رسول الإنسانية الأعظم .

مدينة لم يبارحها العلم ولا الثقافة حتى أصبحت لها الريادة في الطباعة والنشر والتأليف والتزود من شتى العلوم كانت تنظم مسابقات وتكرم الكتاب فيها تحس بقيمة العلم (أيام زمان) .

تمشي في أسواقها محاطا بالكتب وبطلاب العلم الذين لم تفارق أيديهم الأقلام والدفاتر وترى لأهمية الوقت للعلم معظم الكتب مهمشة الحواشي بخط صاحب الكتاب أثناء شرح المدرس للمتن (أيام زمان) (لان هالأيام الناس منشغلين بمتابعة الأحداث الساخنة بالجارة الشمالية العفو الجارة الشمالية كردستان فوگاها اقصد ترکیا اذ لا تفوتهم ولا حلقه من علم دار او نور ومهند او غیرها والله ما اعرف اسماء المسلسلات اعتذر من المتابعین للمسلسلات الترکیه آنه من خصوم الدراما الاجنبیه ).

في زمن النظام ألصدامي واجهت أصحاب المكاتب مهام خطيرة للبقاء وتحمل المصاعب حيث لم يسلم حتى القرآن الكريم من المنع إذ يأتي رجال الأمن يفتشون في القرآن الكريم وإذا ما وجدوا أي خط أو كتابة ترمز إلى جارتنا الشرقية فلا يواجه صاحب المكتبة خيرا إذ لو كان رجل الأمن من النوع الذي لا يقبل بالرشوة فسيواجه محكمة وستكون العواقب وخيمة وغيرها الكثير الكثير من الممنوعات ولا زلت احتفظ بإحدى تلك القوائم التي بلغ عدد العناوين الممنوعة زهاء الألف .

بعد سقوط النظام ألصدامي ازدهرت المكاتب والمطابع وانتشرت الصحف والمجلات التي تصدر في مدينة النجف وبأقلام أبنائها أقلام ناقدة وأقلام هدامة وأقلام بناءة كل على شاكلته ولكن بدأ الفهم نحو الثقافة يأخذ منحى آخر إذ تقلصت ظاهرة بيع المكتبات الشخصية وتوسعت وفتحت كثير من المكتبات العامة التي كانت مختومة بالشمع الأحمر ، منها مكتبات المدارس الدينية ومكتبات كبرى مثل مكتبة أمير المؤمنين ومكتبة الإمام الحكيم ومكتبة الإمام الحسن وكثر كثير .

استبشر النجفيون لاختيار مدينتهم عاصمة للثقافة الإسلامية اذ كان الاختيار منصفا رغم الظلم الذي تعرضت له النجف لعقود إذ نفي علماؤها وشرد أبناؤها لتصميمهم على التعلم ونشر العلم والثقافة .

ولكن واقع حال النجف غير الذي امله لها النجفيون

حملات الاعمار الواهية (ماكو شارع ما بي حفرة) باستثناء الشوارع التي قد اغلقت مسبقا أمام المارة أو المركبات ويمكنكم مراجعة مقال سابق بعنوان (شوارع مع وقف التنفيذ) للاطلاع على عدد الشوارع المغلقة رسميا في محافظة النجف .

حاليا برزت للعلن أخبار تخلي الحكومة عن إنجاح مشروع عاصمة الثقافة الاسلامية 2012 (تره حتى لو باقين يدعمون المشروع هم ميصير شي بالعكس هيج أحسن لان ما شفنا شي غير اللافتات على الفنادق والمطاعم واللافتات من فلوس الفندق مو من ميزانية المشروع يعني نرجع للوزير العراقي والوزير الاسكندينافي) :

(يگولون مرة وزير عراقي راح زيارة لدولة اسكندنافية فالوزير العراقي اندهش لمن شاف بيت الوزير الثاني فگله شلون گدرت تحصل هيچ قصر فأخذه للشباچ وكله عاين ذنيچ العمارتين آنه خذتهن مقاولة وربحت فالوزير العراقي عاين مالگه غير عمارة وحدة ، العراقي گله افتهمت.

بعد سنة العراقي عزم الوزير الثاني بالبيت فالوزير اندهش اكثر وگله شلون گدرت تسوي هيج بيت ، خذاه للشباچ وكله عاين ذنيچ العمارتين انه خذتهن مقاولة وربحت ، عاين مالكة ولا عماره ، الاسكندنافي گله افتهمت)

فهنيئا للنجفيين اختيار عاصمتهم عاصمة الشوارع المغلقة إلى ظهور القائم  .

وأتمنى من المسئولين أن يتخلوا عن هذا المشروع لكي لا يفضحونا أمام من هب ودب ولنحافظ على ماء الوجه ونقول للعالم نحن تعلمنا على الطغاة ولا يمكن لنا العيش بديمقراطية القرن الواحد والعشرين .


شوارع مع وقف التنفيذ
http://www.al-nnas.com/ARTICLE/is/20vej.htm








 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات