| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                  الأحد 20/2/ 2011

 

مطلبان يستحقان التظاهر في العراق

سامي جواد كاظم

عاصفة التغيير التي اجتاحت منطقة الشرق الاوسط وتحديدا الوطن العربي احدث زوبعة لم تكن في حسبان الحكام العرب وحاول البعض سلب انتصارات الشعب المصري والتونسي بالقول ان ورقة مبارك وبن علي انتهت ولهذا تركت الامر امريكا وكأن ارادتنا محكومة بالقطب الواحد المستهتر بمصالح الناس والذي بالامس استخدم حق النقض لقرار ادانة الاستيطان الاسرائيلي في القدس .
ان التظاهرات جاءت خارج الارادة الامريكية ومن تبعها وانها بدأت تفكر اي امريكا وتوابعها في كيفية احتواء هذه المظاهرات والالتفاف على اهدافها وانها اعتقد ستتمكن من ذلك في مصر لان شباب مصر الى الان لم يستطيعوا ترشيح من هو مؤهل لقيادة مصر.
هذه المظاهرات تستنسخ الان في ليبيا واليمن والبحرين وتحاول بعض الاجندات الخفية تعميمها على العراق وللاسف حدثت اعمال في واسط لا تمثل الديمقراطية ، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان مطالب المتظاهرين هي مطالب وقتية وليست حلول جذرية فان السلبيات ستعود مرة اخرى وبثوب اخر .
مطلبان مهمان المفروض بالعراقيين المطالبة بهما اذا ما ارادوا ان ينتقلوا الى حالة افضل مماهو عليه الحال الان ، الاول هو المطالبة وبشدة بتغيير النظام الانتخابي فان كل المشاكل والفساد والخراب جاء نتيجة النظام الانتخابي والذي اجده اتعس من الارهاب في العراق فلو فجرت 1000 سيارة مفخخة هي اهون من ان يتسلق فاسد الى الحكم من خلال النظام الانتخابي المقزز والمشروخ والمثقوب الذي هيأ الفرص وليس الفرصة لاشخاص بالامس القريب كانوا جالسين مع الارهابيين وينتقدون المالكي والحكيم والطالباني وابو ريشة .
فالمطلب الاول الذي لا يجب السكوت عنه هو تغيير النظام الانتخابي ولو بقي على ما هو عليه فاعلموا ان الفساد يبقى لانه كتلة ستفوز دائما في الانتخابات .
المطلب الثاني هو الغاء فقرة الراتب التقاعدي للوزراء واعضاء البرلمان لانهم في هذا الراتب ستكون الميزانية مخصصة لهم بعد دورتين انتخابيتين تشريعيتين وهذا النظام لم يعمل به ولا دولة في العالم الموظف يعمل ثلاث عقود من السنين ومن ثم يأخذ الراتب التقاعدي الذي لا يقارن برواتب المسؤولين التقاعدي ، ويأتيني عضو برلمان يعمل بالفساد لمدة اربع سنوات فقط ويأخذ راتب تقاعدي اكثر من روساء دول العالم .
هذا هو البلاء الذي ابتلي به العراق النظام الانتخابي المدروس من قبل بريمر لابقاء اجندة معينة في سلطة الحكم مع استخدامها كاوراق تفاوضية لتحقيق مصالح في شتى المجالات عراقية وعربية وامريكية .
والرواتب الفاحشة للمسؤولين والافحش منها الراتب التقاعدي الذي لا مبرر لمنحه لا العقل يقبل ذلك ولا الضمير ولا الاعراف ، فالفاسد الذي يطالب بتغييره متظاهرو الكوت هو نفسه جاء من خلال اناملكم البنفسجية وغيره سيكون على غراره واذا اختلف فهنالك من يقوم بالتصفية كل هذا نتيجة النظام الانتخابي الفاشل .

 

free web counter

 

أرشيف المقالات