| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 1 / 10 / 2013


 

 تأبين الشاعر الراحل شيركو بيه كس في فنلندا

هلسنكي ـ مروان مصطفى

في العاصمة الفنلندية هلسنكي ، في يوم 14 أيلول الماضي ، تقاطر العراقيون ، عربا وكردا ، وابناء الجالية الكردستانية في فنلندا ، الذين وصل بعضهم مدن اخرى ، للمشاركة في الامسية التأبينية لاربعينية الشاعر الراحل شيركو بيه كس التي دعى اليها مجلس الجالية الكردستانية في فنلندا . بدأ الامسية الفنان التشكيلي والناشط المدني ، سالار صوفي ، الذي هو رئيس الهيئة الادارية لمجلس الجالية ، ورحب بالحضور واشاد بالشاعر الراحل ودوره البارز في مسيرة الشعر والثقافة الكردية والانسانية واشار الى كون الثقافة في كردستان والعراق والعالم فقدت مبدعا انتمى لقضية شعبه ووطنه والانسانية، ثم طلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح الشاعر الفقيد . بعد ذلك قدم المساهمون ، واولهم كان الكاتب لقمان زهرائي ليتحدث عن شعرية الفقيد ويؤكد على قدراته في خلق الصورة الشعرية وقرأ امثلة ومقاطع من قدراته اللغوية في خلق الصور المعبرة عن افق جمالي عال ، واشار الى مضامين شعره التي اهتمت بقضايا الوطن والحب والمراة ، ثم تحدث الناشط المدني لقمان ويسه واشاد بمكانة الفقيد الشاعر بين شعراء التجديد وعلاقته بالمدارس الحديثة العربية والعالمية وقرا نماذج من شعره .

واشترك الكاتب والصحفي يوسف ابو الفوز وتحدث عن ارتباط شيركو بيه كس بالشعر المقاوم للديكتاتورية كونه كان من المثقفين الذين رفضوا الانصياع لسلطات الانظمة الحاكمة وارتبط عميقا بنضال شعبه والمقاومة المسلحة واشار الى انتماء الشاعر الراحل من خلال قضيته القومية الى فضاء المعاناة الانسانية وارتباطه العميق بالثقافة العربية التي طالما ذكر في لقاءاته ، كون اللغة العربية كانت نافذته الى الثقافة العالمية بعد لغته الام التي يعتز بها وقرأ نماذج من شعره المترجم الى اللغة العربية . ثم قرأ الشعراء ئاراز شاد وتوميد احمد قصائد شعرية مساهمة في الامسية . وتحدث الاخ هردي فاتيح عن مكانة الراحل بين الشعوب الاخرى ومنها الشعوب العربية وضمن حديثه شهادات لمثقفين عن الشاعر الراحل .

وجاء دور دور الفنان ريبوار عارف ليقدم بطريقة الموال وقراءة المقام قصيدة عن رحيل الشاعر ثم غنى واحدة من قصائد الشاعر المغناة عن الحب والحياة واشترك معه بالعزف على الاورك الموسيقي داود.

ويذكر ان الامسية امتازت بحسن التنظيم والادارة وكان هناك حضور نسوي متميز وان غاب عن المساهمة في فقرات البرنامج . وقد شكر واشاد الكثير من الحضور بمبادرة مجلس الجالية الكردية لتنظيم الامسية ، وقال الاخ محمد كفريي : " ان الاحتفاء بالمثقفين في حياتهم او بعد رحيلهم هو واجب وطني لكل مؤسسات المجتمع المدني او موسسات الدولة ، والشاعر شيركو بيه كس ارتبط بنضالات شعبه سيبقى خالدا في ضمائر الناس ، وكنت اتمنى ان يكون هناك المزيد من الشباب لحضور مثل هذه امسيات ليتعرفوا اكثر على رموز شعبهم الثقافية " . الفنان سالار صوفي ، رئيس الهيئة الادارية لمجلس الجالية الكردستانية في فنلندا ، اشار الى " ان فترة اقل من ست شهور لنشاط مجلس الجالية تتطلب المزيد من العمل للاعلان والوصول للناس ، ونسعى لاستخدام وسائل التواصل الجماهيري بالاضافة الى اننا كهيئة ادارية نتحرك الى مختلف المدن الفنلندية لنجري لقاءات مع ابناء الجالية الكردستانية لنعرفهم على برامجنا ونشاطنا واهدافنا وضمن ذلك نسعى الى جذب المزيد من الشباب والنساء لنشاطاتنا "

يذكر ان مجلس الجالية الكردستانية في فنلندا منظمة مجتمع مدني ديمقراطية تشمل كل ابناء كردستان في اجزاءها المتفرقة في العراق وسوريا وتركيا وايران ، جرت انتخاباتها التأسيسية في اواخر نيسان الماضي ، وباشرت نشاطاتها في العديد من المناسبات الاجتماعية والثقافية ، وتواصل العمل لاستكمال بنيتها التنظيمية .
 


* نشرت في طريق الشعب العدد 42 السنة 79 الأربعاء 2 تشرين الأول‏ 2013



 

free web counter

 

أرشيف المقالات