| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الجمعة 16/7/ 2010

     

الذكرى ال 52 لثورة 14 تموز العظمى


رحيم الغالبي

مقدمه
ثورة 14 تموز المعجزه ...اين من ذبحوها وذبحوا قائدها يذكرنا بقول الجواهري الكبير:

باق واعمار الطغاة قصار

جميع من تآمروا عليها انتهوا الى مزبلة  التاريخ وتقاتلوا فيما بينهم

تمر اليوم الذكرى السنويه ال 52 لاعظم ثورة في بلدان العرب...حيث حققت انجازات ما لم تحققه أي دوله عربيه خلال اربع سنوات ونصف من عمرها وبعد ذلك في عام 63 في انقلاب شباط الاسود تم ذبحها مع قادتها ومن مؤيديها من عامة الشعب بدون محاكمه...
قاد هذه الثوره الباسله الزعيم الشجاع الشهيد عبد الكريم قاسم مع الضباط الاحرار ودعم القوى الوطنيه وفي مقدمتهم الحزب الشيوعي العراقي..لذا حين تآمروا عليها وذبحوها.. اقصد زمر البعث المنهار في 8 شباط الاسود .63.لم يدافع عنها انذاك غير الشيوعيين وتحملوا السجون والاعدام والقتل بدون محاكمه...
كتب عنها الكثير من الكتب والمؤلفات منهم الدكتور حامد الحمداني والدكتور عقيل الناصري وهؤلاء وكانما اختصوا بهذه الثورة الباسله التي وضعت قوانين من اجل الشعب في اول ايامها ما لم تفعلها أي ثوره او حكومه .
قام بالالتفاف عليه بعد ذلك زمرة البعث مثل قانون الاصلاح الزراعي الذي اعطى الارض للفلاح قامت حكومة شباط البعثيه والحكومات المتعاقبه على حكم العراق بأعادتها للاقطاع.. ومنجزات التعليم وقانون النفط وقانون الاحوال الشخصيه الي انصف المرأه ولايزال يعمل به للان...واول قرار لها الخروج من حلف الناتو ..حلف بغدا الاستعماري ( ماذا قدم لنا اصحاب الشهادات والاصوات الانتخابيه المزوره خلال السنه الثامنه الان؟؟؟؟).
هذه الثوره التي بقيت عالقه في اذهان وقلوب العراقيين من المثقفين والسياسيين والكادحين وكل الناس البسطاء خلال 52 عام لم ينسوا منجزاتها ونزاهتها واخلاصها للشعب العراقي....
لايكفي موضوع للاشارة عنها لان عشرات الكتب وحتى من اعدائها اعترفوا بعظمتها... مثلا الكاتب حسن علوي من رموز انقلاب 8 شباط وما بعده في انقلاب 17 تموز 68 اصدر كتاب عن عبد الكريم قاسم يقول ان الدول العربيه لم تنجب حاكما مثل عبد الكريم قاسم (بما معناه )ويعدد فضائله وشجاعته وكل من حاربوا ثورة 14 تموز العظمى اعترفوا بانهم من دعم الاجنبي الاستعمار البريطاني وامريكا والدول العروبيه والقومجيه الوسخه التي لم تقدم لشعوبها أي منجزات سوى ضياع فلسطين والجولان , , وتدمير لبنان والسودان والعمل على خراب العراق بارسال الارهابيين التكفيريين و و انها جامعه عربيه من كارتون مجرد قمم واجتماعات...وتذكرني بقصيدة للشاعر العظيم مظفر النواب قصيدته (قمم ) و (وتريات ) وقوله ان حضيرة خنزير اطهر من اطهركم..!
الحديث عن 14 تموز وزعيمها الفذ الشهيد عبد الكريم قاسم ..ليس سهلا اقولها ان موضوعها اكبر مما اكتبه .
لذا انحني لها كل عام حين يمر ذكراها فلا اضيف الى مجدها في تاريخ الانسانيه في وضعت اسمها بحروف من نور يراها حتى الاعمى.. اما بصير ولم يجرأ على قول الحقيقه...لايغير نقيق الضفادع في اسماعنا من تغريد الطيور والبلابل ..وحمامات السلام لاتصح بومة على شجرة الحاقدين... ان الحمامات تجدها فوق جدارية جواد سليم ..نصب الحريه وكذلك في جدارية فائق حسن الشامخات للان في قلب بغداد في قلب العراق .

المجد والخلود لشهداء الشعب العراقي ممن دعموا ودافعوا عن ثورة 14 تموز والقوى القدميه الحقيقيه ومنهم الحزب الشيوعي وكافة قوى اليسار والقوى الديمقراطيه والقاسميه وكل عراقي شريف يعترف بمجزاتها.

* رئيس تحرير مجلة انكيدو
عدد خاص بمجلة انكيدو عن 14 تموز العظمى ورجالها الشجعان
 

2010 / 7 / 14
 

free web counter

 

أرشيف المقالات