| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأحد 16/5/ 2010

 

فضاء الفنتازيا.... رحيل رحمن الجابري

حسن مشكور

في ليل العمارة المعبأ بضجيج الجوامع واحذية العسكر الهمجيون... مر هذا المتمرد عبر شارع المعارف مرتديا بنطال " كابوي اسود " حاملا علبة الاصباغ المائية ودفتر الرسم...لاعنا آمر معسكر التجنيد الذي تسبب في اعتقال عريف جبار ولاعناً امام الجامع الذي منعه من استخدام " مرحاض الجامع " محتجا انكم لا تعرفون الجامع الا اثناء التبول .

عريف جبار الذي رسم الجابري صورته كان يهمس في اذاننا كلمة السر " عزيز الحاج يدعوكم " نحن هذا الحشد من المتعلمين القت بنا قرارات وزير الدفاع عزيز العقيلي في مركز تجنيد العمارة الرث ، هذا المعسكر كان عريف جبار يقود داخله حملة شبه سرية يطالب بتحويله الى مركز جامعي .

امضى عريف جبار القادم من ارياف " ام ساعه " فترة طويلة ضمن القيادة المركزية استنتج في النهاية خرافة حلف العمال والفلاحين ، الثورة التحررية والعملية الديمقراطية لا يمكن انجازها بغياب الطبقة الوسطى ، قال ذلك وهو يشير الى رئيس عرفاء الوحدة المملوء سادية يأمر هذا الحشد من خريجي الجامعات بالزحف على التراب .

انظروا هذه هي دكتاتورية البروليتاريا وانظروا كيف يعمل العسكر على تدمير الطبقة الوسطى ليحلوا محلها. اذن لابد من العمل على منع العسكر ان يكونوا قادة التغيير ولابد من العمل على بناء المجتمع المدني والا فالكارثة قادمة لا محال ، قال ذلك عريف جبار الذي حمل الجابري صورته في دفتر رسمه يوم اخذنا باص خشبي معتل الاخر مع عوائلنا برحلة الى مرقد "علي الشرقي " .

حشر في الباص وفي " خانة الشواذي " صناديق لقناني بيرة فارغة تعود الى المتصرف لغرض استبدالها اضافة الى اكياس من الطحين واقفاص الدجاج. الرحلة كانت حفل قائم بذاته حيث يمتزج صوت القناني الفارغة مع صوت الدجاج المحتج على احتجازه.

امي احتجت على هذا الضجيج " والله خوينا بعرفه " هو المتصرف شرب كل هاي الابطالة وما نطرت بطنه ؟ سألت الجابري ذلك.

اخفى الجابري ابتسامة وقال :

" زايره اخذليج مجعة وراح تشوفين علي الشرجي وين " ضحكنا كثيرا في ذاك النهار المطير وعجلات الباص الخشبي تضغط بقوة على جروح الشارع النازفة طين مما يجعلها تتقيح وتصعب حركة الباص .

الجابري ينظر من خلال الزجاج الموحل ويجد صعوبة في الرؤية ويعود متأملا صورة عريف جبار .

- انها مجازفة

- ماذا؟

- السفر بمثل هذا الجو الممطر ؟ ام محاولة عريف جبار بتحويل المعسكر الى مركز جامعي ؟

- انظر كم هو موحل الواقع

- من اين جاء عريف جبار بهذه البنى الاجتماعية ليعوّل عليها في تحويل المعسكر الى مؤسسة مدنية وهناك غياب تام للرافعة الاقتصادية .

لا.. انه طيش ثوري ربما سندفع حياتنا ثمنا له ... لم اعد مقتنع بالمقولة الجيفارية " تنضيج الظرف "

الرادكالية رجس من اعمال جيفارا .

المرحلة تظل امينة لواقعها

هل قرأت دور العامل الاقتصادي في التاريخ لبليخانوف ؟

هل اطلعت على طروحات لينين عن كاوتسكي ؟

انا وجدت في كاوتسكي اكثر عقلانية واكثر نضجا من لينين

لماذا لم يتورع لينين من قذف كاوتسكي باقذع الالفاظ علما ان كاوتسكي يمتلك عمق نظري كبير ولو جرى الالتزام بما طرحه لما كان "ستالين" قادر على حرف مسار التاريخ بعسكرة المجتمع لا بل لم يكن ستالين قادر على الظهور على المسرح السياسي. سألت الجابري ذلك وقال :

ما ذكره عريف جبار العسكرة تجلب الكوارث كان حقيقة ونحن نتحدث عن اهوال الحرب العراقية الايرانية في لقاء جمعنا في برلين ضمن مهرجان للثقافة العراقية قال نعم انها الكوارث انه الخراب الشامل الذي سوف يعم العراق .

الذي يجري في العراق لا تستوعبه فنتازيا المكان ولذا علينا ان نعيد التوازن الى طروحات عريف جبار وذلك بجعل العامل الذاتي والعامل الموضوعي ينتج احدهما الاخر .

- كيف هذا يا رحمن ؟

ودعنا بلا جواب.


* ولد رحمن الجابري في ناحية كميت / محافظة العمارة عام 1947

* خريج اكاديمية الفنون الجميلة 1976

* عمل مصمم ورساما في الصحافة اليسارية

* اقام العشرات من المعارض في العراق وايطاليا واسبانيا والمانيا

* هاجر العراق 1978

* اقام في المانيا بعد رحلة بين ايطاليا واسبانيا

* توفي في المانيا اثر مرض عضال ايار 2010


ايار 2010 / الشمال الامريكي

 

free web counter

 

أرشيف المقالات