| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

السبت 15/12/ 2012                                                                                                   

 

ورده بيضاء لزهير الدجيلي

نشأت المندوي
nashmandwee@hotmail.com

الاغنية ذاكرة العراقيين الملغومة و عنوان البوح السري للعشاق فهي مغامرة السفر داخل الوطن و امتداد الفرح بالممنوع وحينما يشدها الحزن المؤطر بالرحيق تسمى شجن . احيانا يستهلك السياسيون زواياها فيستأجرونها كجواري في سوق المزايده للتباهي واحيانا يخفيها سومري عاشق بين برديات كوخه لانها تشبه ملامح محبوبته اوانها تحميه من مطبات الزمن او يتوهمها ربانيه  .

ثمة اغان اقتحمت ذائقتنا المكهربة فولدت نشوى بهيجه واخرى ابكتنا بفطرتها الانسانية فجعلتنا نكتشف مرارة الفراق قبل ان تغادرنا الاسنان اللبنية فتركنا بيوتنا قسرا دون حقائب لتستقبلنا مدن لاتمت الى اسماء نا بصلةلكننا دجناها بحسرة وشوق في منافي لم تكن في حساباتنا حتى في الاحلام .

(البارحة) كنا (امغربين) نلوح ل (طيور الطايره) ان تمر على الاحبه وكانت (نجوى) خلف العتمة تغني (يمته تسافر يا كمر اوصيك) ب (هوى الناس) و كنا نردد خلفها (نحبكم والله نحبكم)  .

بين الاقواس ليست حكاية لكنها مانشيتات لفيوض شاعر دافئ يعرف كيف يوقظ منصات البخور على مشاحيف العرس و يناغي بنفس الوقت كبرياء العنب حينما يتدلع  .

زهير الدجيلي امارة مستقلة في نحت المفردة الشعبية و رائد في ترويض المعاني الملتهبه وتركيبها على مقاسات اللحن . له القدرة على صنع ذائقة مهذبة تغفو على مواويل الصبح و لا تصحو الا على قفلات الوجع الجنوبي وصيحة الله العالية والقادمة من خلف الحناجر بشكلها الجماعي  .

يرقد الشاعر في المسشتفى وعلى شفتيه دمامل اسئلة و رائحة حناء .

وفي كل أه تخرج يطل مطر مشلول لا يسمع انين عشاقه او لوعة محبيه . في محنتة يرسم الدجيلي قوس قزح للذاكره المعطوبة ويتأمل (المحطات) (1) الصاخبه عبر تلفاز يحكي قصة وطن يتربع لصوص الفجر على جمار نخله ويغتصبوا (ثروب) (2) السمك علانية فيما ترهن جدائل الطالبات عند باعة الارصفه  .

بقول الدجيلي  :

(البارحه صوتك اسمع يعتب من بعيد
يا صوت النخل بالريح يبجي ودمعي دمعه
)

كيف جئت بهذا الصورة يا رائع ولم يصبك جنون

هل واع انت ام نشوان

ام ثمل او سكران

اخبرني فالوصف يذهل عقل الانسان

لك الحق فالنخل الحر لا ينافسه الا الريحان

ستحملك الزهور كلها يا تويجا تتباهى به الفراشات طربا و تمد النواعير جداولها طواعية لتلج دواوينك ابتهاجا وخلودا

وسيأتيك الخبز و بغداد و(الجيران) (3) ثلجا وبردا يوم تنحت جدارية الشفاء على جبين محبيك وهم يرددون خلف كوكب حمزة :

(قالولي كل الليل يلتم ما يطفيّك
قالولي كلكّ حيل والهّم ما يمضّ بيك
)

لقد زرت الدجيلي مرات وفاجأتني صلابته , كان ودودا مفتونا بالحياة لكن ألما عنيدا لا يستسيغه يمر عنوة بين الاضلع نحو مسامات الجسد النحيل فيصنع حسرة مربعة , ولسان حاله يقول لا مرض يهزمني . فالشاعر الذي يصنع اللغم ويستفز النغم قادر على ترويض السقم  .

انه كبرياء فارس , وشموخ قبيلة , والق جنوبي يمتد نقاءه بياضا من الدجيل اللقب عمقا , حتى سومر وبابل, حيث الفكر والانتماء  .



ديترويت امريكا



(1)
المحطات اغنيه من تأليف الدجيلي والحان واداء كوكب حمزة
(2)
الثروب مصطلح بالعامية هو مجموعة البيض داخل جوف السمك
(3)
الجيران موقع الشاعر الالكتروني
 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات