| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                    الثلاثاء 15/2/ 2011

 

حلولا للسيد المالكي ليكسب ود الشعب لا ود القوائم العراقية ؟

د اكرم الحمداني

ما من شك لا يمكن لاحد ان يزايد علينا في حبنا للعراق ولا في نضالنا ضد الدكتاتورية ولدينا ما يثبت ذلك والحمد لله وما نكتبه او نقترحه لا نريد ان يصب الا في حب العراق وشعب العراق , ومع الاسف ان نجاحات السيد المالكي في دحر الميليشيات وصد الحرب الطائفية جوبه بمحاولات لثنيه عن خطه المتصاعد في تدعيم دولة يحكمها القانون فبعد تعثر قائمة دولة القانون وحصولها على 91 مقعد وتبعثر المقاعد بين القوائم المختلفة والتي ضغطت عليه لفترة سبعة اشهر حتى تشكلت وزراة عرجاء بولادة متعسرة غريبة عيبة ,وزارة اول من اعترف بقصورها السيد المالكي في خطابه الذي قدم فيه الوزراة امام مجلس النواب حين قال عدم قناعته بالوزراة ولا بخياراتها لان (ما معناه ) القوائم اجبرته على اختيار وزراة محاصصة سياسية لا يوجد فيها اي اثر للكفاءات والتكنوقراط كما وعد السيد المالكي قبل الانتخابات ووعد اخر هو اختيار حكومة مختصرة مؤثرة واذا بها حكومة مترهلة منتفخة ممتدة ب 38 وزيرا اثقلوا كاهل ميزانية العراق وثلاث نواب لرئيس الوزراء واحد منهم مجتث فاصبح لا مجتث ويترك قتاله في الفضائيات قبل استيزاره وهجومه الدائم بمعية ناطقه الرسمي حيدر الملا على السيد المالكي في اي فضائية يدلي بها في حديث ولكن بعد المنصب لا نسمع من نائب رئيس الوزراء الحالي صالح المطلك ولا متحدثه الرسمي الا الخير عن الحكومة ويبدون باستمرار فرائض الطاعة للوزارة والكرسي والمنصب ولم نسمع منهم اي نقد للمالكي ؟!!! وسبحان مغير الاحوال ؟

ولحد الان لم يستطع السيد المالكي ان يحل معضلة الوزارات الامنية ولا مجلس السياسات الاكشر والذي لا معنى له مطلقا باعتراف كل القوائم سرا وعلنا ,, وسنعرج على الامرين باختصار ولا ندري لماذا لا يستطيع رئيس وزراء العراق ان يختار وزيرا امنيا يستطيع العمل معه ؟ وهل لا يوجد في العراق رجال مستقلين يستطيع ان يختار منهم المالكي وزيرا امنيا ؟ ولماذا نحاول اللعب مع رئيس وزراء العراق والمتاجرة بوزارات مهمة ؟ فهل سنسلم وزراة الداخلية لطبيب بيطري مثلا ووزارة الدفاع لبنجرجي مع احترامي الشديد للمهنتين المحترمتين ؟ وليس عجيبا ذلك فوزراة المالية العراقية يقودها الان طبيب ؟ والاكيد ان مهنة الطب مهنة راقية لكن وزير مالية شلون ؟ يعني وزير صحة ترهم وزير بيئة هم ترهم وزيرعمل هم ميخالف وزير تعليم هم مقبولة لكن وزير مالية والله هاي ما ينلبس عليها عكال ؟ ولا ينشرب عليها ماي ؟

وكذا الامر مع وزراة الثقافة المسكينة فتارة مؤذن ارهابي يستوزر فيها وتارة وزير دفاع سابق يدير ثقافة العراق ورجال الثقافة ؟!!؟؟ او يستوزر وزراء بلا شهادة دراسية ولا حول ولا قوة الا بالله ؟ واقول الحق الله يساعد السيد المالكي كيف يمكن ان يدير وزراة بهكذا كفاءات وهكذا خبرات لا علاقة لها بوزاراتهم ؟ وكيف يمكن له ان يثق بتقاريرهم وطروحاتهم ؟ فلو ان مدير البنك المركزي العراقي مثلا دلال مال عقارات ؟ هل كان يمكن للدينار العراقي ان يستقر طيلة سبع سنوات ؟ فالشبيبي الاقتصادي المعروف نجح في عمله وخدم الوضع المالي العراقي دون شك ؟

والحق يقال كيف يمكن ان يجتمع 38 وزيرا في غرفة واحدة فلو تكلم كل وزير عشر دقائق مثلا اضرب اغاتي 10 *38 = يطلع 380 دقيقة يعني ست ساعات وشوية بس حجي ؟؟!؟ ولو تحدث الوزير عشرين دقيقة يعني الاجتماع ينتهي الفجر ويتناول الوزراء كاهي وكيمر (الريوك) ويذهبون لبيوتهم ؟ وهكذا كيف يمكن ان يدار هذا الاجتماع وكيف له ان يتم ؟ اضافة الى الميزانية المهولة التي يتم صرفها ل 38 وزير او 42 ما معلوم واضرب اغاتي ب 30 الف او 20 الف شكد يطلع راتب شهر واحد ؟ والغريب ان رئيس الوزراء يتنازل عن نصف راتبه ووزرائه ولا واحد منهم يتبع رئيس وزرائه حتى الذين هم من قائمة رئيس الوزراء وحزبه ؟!!؟؟ الجماعة شو غلسوا ؟

اما مجلس السياسات الرهيب والذي لا معنى له الا ارضاء الدكتور علاوي بعد ان اضاع منصب رئيس الجمهورية في احدى الصفقات السابقة لتشكيل الحكومة ؟ مجلس لا معنى له ولا قيمة له باعتراف الكثير من النواب مجلس بلا صلاحيات ولا تأثير ولن يكون له اي تأثير ؟ لان الدكتورعلاوي يطلب ان يكون مجلس السياسات راس براس السيد المالكي ؟ ليصبح لدينا دبل رئيس وزراء ؟ ولا ادري هل يقبل بذلك السيد المالكي ؟

ونقول للناس وللتاريخ وللسيد المالكي حان الان الوقت لتقول رأيك وتكون لجانب شعبك الغاضب والساكت مؤقتا والذي سينفجر في اي لحظة ... الغي هذه الوزراة وقل الاتي :
المالكي رئيس وزراء
علاوي نائب
عن الكردستاني نائب
وان شئت تركماني نائب
وتختار 20 وزيرا كفوء مستقلا لا من قائمتك ولا قائمة غيرك على الاقل نصلح الخدمات ونقضي على الفساد الذي يثير غضب اي عراقي؟؟ قلها ولا تجامل اي قائمة ولا طائفة ولا فكر ضيق ، ارضي شعبك يا ابو اسراء فهو الضامن الوحيد لكم ولقوتكم واصرخ بوجههم وقلها للتاريخ انك اخترت وزراة كفوءة بلا طائفية وهم اختاروا محاصصة ومناصب ، انت اخترت 20 وزيرا كفوء مستقلا وهم اختاروا 38 او 42 وزيرا في وزراة عرجاء .. قلها ولا تخف وسنكون كلنا معك والشعب معك .

حان الوقت لان تقول ذلك وتصرخ بوجهم وتبني فعلا دولة القانون , وزراة محترمة بلا ترهل بلا اذى للميزانية العراقية وزراة بلا مجلس سياسات بلا بطيخ مبسمر .
 



15 شباط 2010
 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات