| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                   الجمعة  15 / 8 / 2014


 

ماذا يتطلب من الحكومة القادمة

فاطمة حسن

التطورات على الساحة السياسية جاءت سريعة وعكست مواقف جريئة لأ طراف عديدة وأولهم المرجعية المتمثل بشخص السيد على السستانى وكذا مواقف أطراف عديدة من التحالف الوطنى وموقف رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان الذين لم يرضخوا الى ضغوطات المالكى وتهديداته لهم . ان ماحصل يوم أمس أعاد بعض التفائل أنه يمكن السير قدمآ بالعملية السياسية ومن ثم العمل الجاد لتشكيل حكومه فاعلة تعمل من أجل المواطن الذى تحمل العديد من الأعباء من موت ودمار . أن المسؤولية التاريخية يتطلب عقد مؤتمر وطنى لكافة الكتل وألاحزاب الوطنية يجرى خلالها مناقشة الأوضاع كافة وتقيم ما مر به العراق خلال 11عام كما يجرى طرح السبل الواجب أتباعها لخروج العراق والعراقيين من الآزمات التى عصفت بهم .

أن طلبات العراقيين ليست بالمستحيلة وتتلخص بتوفير الأمن والأمان للعراقيين جميعآ وتوحيد الجهود لدحر داعش من خلال التنسيق بين الأقليم والمركز فى العمليات الأمنية القادمة تطهير الدولة العراقية من الفاسدين وسارقى المال العام وأعادة الثقة بين الشعب والحكومة وهذه تتطلب تشكيل وزارات بعيدة عن المحاصصة ولوزراء تتوفر فيهم الكفائة والنزاهة والوطنية وكذا فى المناصب الحكومية الأخرى .

أن الحديث أعلاه لايمكن تحقيق أغراضه دون أقرار الميزانية العامة بأسرع وقت وهذه دعوة عاجلة الى البرلمان لاقرار الموازنة لعام 2014 فالكثير من المصالح العامة متوقفة على أقرار الميزانية .

أن أجيال عراقية ومنذ نهاية الستينات ولغاية اليوم تربت على ثقافة الحروب الداخلية والخارجية فالأخ يقتل أخوه أن تعارضت مصالحهم فلذ يتطلب عمل شاق وبرمجة لنشر ثقافة السلام حيث يتطلب نشرها جهود كبيرة لتغير المناهج الدراسية المختلفة لتحقيق هذه المهمة ومن المرحلة الأبتدائية. أننى كنت فى العراق قبل سنتين ووجدت أن بغداد أصبحت خرابة ولم تكفى دموعى فى تحسين الوضع حيث العملية تتطلب جهود وليس دموع لتحسين الوضع الخدمى وهذا ينطبق على جميع المدن العراقية حيث أملنا بنشر أماكن للزهور وليس زيادة الرقع التى فبها زبالة فى العراق .

أن الوضع الحالى وفى غمضة عين جعلنا أمام كارثة وطنية الا وهو وجود مايزيد عن مليون وربع المليون نازح ولربما أكثر من ذلك وهؤلاء مسؤولية الجميع حكومة وشعب حيث يتطلب محاربة داعش وبجهود جبارة لأخرج داعش من ألاماكن التى أحتلوها هذا ولحين تحقيق هذه المهمة يتطلب توفير أماكن وتأمين حياة النازحين وهى كما قلنا مهمة الجميع وهنا أوكد على العمل الجاد على مساعدة النازحين على جبل سنجار وتأمين أجلائهم من الجبل حتى لو بقى واحد منهم وهنا أستغرب من التصريح الأمريكى أنه { أنها لاتشارك فى عملية نقل العالقين على الجبل لان أعدادهم غير كبيرة } وأنا أقول على الامريكان والقوات الامنية العراقية سواء من المركز أو البيشمركه الأستمرار بمهمة أجلاء نازحى سنجار من الجبل أما عن المساعدات الخارجية لضرب داعش يتطلب دعوة المحافل الدولية مجددآ لمواصلة المساعدات الانسانية والقصف الجوى على مواقع داعش لان داعش شرذمة تهدد السلم العالمى واخيرآ أقول أن النهضة التنموية فى العراق يرتبط بما تقدمه الحكومة الجديدة ...

free web counter

 

أرشيف المقالات