| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 14/7/ 2009



اللغة والمصطلحات العراقية الغريبة

غفار عفراوي *
iafrawi@yahoo.com

من بين 5000 لغة يتحدثها البشر يحتكر الهنود الحمر في أمريكا الشمالية 1200 لغة.. أما في وطننا العربي فيتميز لبنان بوجود عدة لغات نادرة - بجانب العربية - كاللغة الآرامية التي كان يتحدث بها السيد المسيح ولم تبق غير قرية واحدة تتحدثها!!
الجانب الطريف في الموضوع أن ندرة بعض اللغات وقلة عدد المتحدثين بها جعلها تستعمل كشفرات خاصة.. فقد قرأت عن أحد الضباط المصريين أن الجيش المصري استعان في حرب 67 بإحدى اللهجات النوبية النادرة لتوجيه بعض الأوامر العسكرية. فقد ساد اعتقاد أن المخابرات الإسرائيلية استطاعت فك شفرة الاتصالات العسكرية للجيش المصري؛ وعليه تمت الاستعانة بأفراد من أهل النوبة يتحدثون بلهجة نادرة - يستحيل وجود من يتحدث بها في إسرائيل - لإبلاغ أوامر الجيش المختلفة!!
أما في أوقات السلم فقد تنشأ في نفس المجتمع لغة خاصة "بأهل السوق" تناسب اهتماماتهم ومشاكلهم ولا يفهمها غيرهم. كما قد يظهر هذا الوضع بين جماعة أو عرق أو طائفة تعيش في مجتمع كبير ويتم على أيديهم إدخال كلمات جديدة أو تحوير مفردات موجودة!!
في العراق ايضا نجد ان التنوع موجود في لغاته وهناك لغات رسمية كالعربية والكردية والتركمانية ولغات اخرى من اختراع اهالي المحافظات او القرى او القصبات انفسهم او في بعض الاحيان تدخل النكتة واللطافة والتهكم في صناعة لغة معينة باهل السوق او محلات تصليح السيارات او حتى الافراد الذين يخترعون لغة للتعبير عن الكلمات البذيئة في مجالس محظورة.
وادرجت هنا عددا من المصطلحات والمفردات المتنوعة والمختلفة مع بيان معانيها لسببين الاول الخروج من دوامة السياسة ومشكلة الكهرباء والماء والتعيينات وغيرها من المعضلات التي عجزت الحكومات المتعاقبة عن حلها والامر الثاني هو تعريف من يسمع بتلك المصطحات ولا يعرف معناها فالمقال لا يخلو من طرافة وفائدة ارجوها للقاريء الكريم :
لنبدأ من الثمانينيات من القرن الماضي لنتذكر مصطلح (سويج) الذي انتشر بسرعة كالنار في الهشيم وفي كل محافظات العراق تقريبا وهو مصطلح يطلق على الشخص الاحمق او الغبي ومثله مصطلح (كمش)(بفتح الكاف وتضخيم الميم) ، اما مصطلح ابو درب فقد اطلق على الشخص اللعوب والقادر على التخلص من المواقف الصعبة.مصطلح اخر اطلقه الشباب ليتعاملوا به فيما بينهم لوصف المرأة غير المتزنة اخلاقيا هو (دكس) وكذلك اطلق لفترات على كل ماهو غير قانوني.
هناك كلمات يستخدمها البعض للدلالة على انهم اقوياء وفاهمين وعارفين بجميع خفايا الامور مثل الكلمة الشهيرة(خالي) ولا تعني صفة النسب العائلية وانما يعرّف صاحبها نفسه على انه مهم وشجاع وذلك باطالة حرف الياء مع اعوجاج الفك السفلي! ومثلها كلمات مثل ( بدّل، اشطح، اكلب عكرب، اكلب شيشة، لا تبيعهن علينه، مالاتنه هذني، علينه مو ملينة وحتى ثلج كلينه)!!
بعد سقوط البعث، ظهرت مصطلحات جديدة صارت شائعة ومتداولة لدى الجميع مثل (منيفيست) يعني مو اصولي، (طاك) تعني قمة، (علاس) تعني منافق ، والمصطلح الاهم (حواسم) وهو المعنى الاشهر للسرقة وقد اطلق على معركة العراقيين ضد البعث بعد دخول الامريكان ب(الحواسم) لان الممتلكات الحكومية صارت ملك للشعب.
اما الاسماء التي اطلقها ابناء الرافدين اصحاب 7000 سنة حضارة على الهواتف النقالة والسيارات الحديثة التي غزت العراق على حين غرة فهي من الغرابة والطرافة ما يضحك العراقي في عز ظهيرة الصيف والكهرباء(اكيد طافية)!!
اطلق احفاد نبوخذ نصر والقعقاع عدة اسماء مختلفة المضامين متشابهة الموضوع فاسم فراشة وصرصور والصقر والدبدوب كنوع من التشبيه بالكائنات الحية غير العاقلة، واطلقوا اسماء الكائنات غير الحية وغير العاقلة على البعض الاخر مثل ( دمعة، دمعتين، همر، سبيكة، طابوكة) ووصفوا اخرى بصفات صارت اسماء لتلك الهواتف مثل ( الذكي ، القناص).
ولم ينجو رجال السياسة وقادة البلد الديمقراطي الفيدرالي التعددي التوافقي من هذه التسميات فقد اطلق اسم اياد علاوي على هاتف رخيص جدا ان لم يكن الارخص على الاطلاق لانه لا يحوي اي ميزة او تقنية !! الا انهم اطلقوا اسم الجعفري والمالكي على هواتف مميزة جدا ولازالت لحد الان مطلوبة من قبل العراقيين! ولا اعلم لماذا اطلق اسم احد الهواتف على رجل البعث الاشهر قبيل السقوط محمد سعيد الصحاف !
اما السيارات عند ابناء الملحة فلها اسماء منوعة وجميلة وحسب شكل السيارة ، فقد اطلق اسم الممثلة المصرية الحسناء ليلى علوي على اللاندلوفر كما اعتقد لان الاثنتان كانتا (مدبدبتان)، اما الفولكزواكن فقد اطلق عليها اسم (ركة)، وحصلت مجموعة من السيارات نوع crown على عدة القاب حسب شكلها ونوعها وتصميمها فهناك الارنب والبطة (وما ادراك ما البطة) وراس الثور وجنون البقر، كما اطلقوا على السيارة دايو لقب الفراشة وعلى BMW اسم خفاش وعلى المرسيدس الشبح او الدبة واطلق على سيارة صغيرة جدا نوع OBEL لقب غريب وعجيب في نفس الوقت هو ( جلاق ) لانها تشبه الحذاء الرياضي !
ولم يكتفي ابناء ام المعارك الخالدة الا واطلقوا على اخر موديلات التويوتا البيك اب اسم احد الامراض المخيفة (الانفلونزا) وهذا لا يعرف سببه لحد الان !!!
اللهم احفظ العراقيين وكملهم بعقولهم ولا تذهب عنهم الحس الفكاهي وروح النكتة ابدا انك قادرعلى كل شيء
 


* كاتب واعلامي


 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات