| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

السبت 14/1/ 2012                                                                                                 


 

لن اشتري بيت اسكن فيه بل أرض أدفن فيها

المهندس زياد علي *

معروفةٌ هي أحلام الشباب وخصوصاً الفئة العمرية بين الثامنة عشر وما دون الخمسة والثلاثين إذ تتجسد اغلبها بين التفوق العلمي وٳستحصال أعلى الشهادات أو الاهتمام بٳختصاص معين يعتبر له هدف منذُ طفولته أو تأسيسهُ لأسرة وتربية أولاده حسب ما يراه صوابا ونفعاً له وللمجتمع , كل هذا وغيره من الأحلام و الطموحات هي رائعة ومنطقية لكل شاب أياً كان في هذا الكون .

فلا إنسان بلا أحلام وبلا طموح يعمل لأجله ويسعى لتحقيقه , لكن ما لا يعقل وما يجعل العقل يشت ويهتز وتختل موازينه هو عندما ترى إنسان في مقتبل العمر ليس له حلم وليس له هدف إلا كيف يوفر لنفسه كفنٌ ويضمن بضعة أقدامٍ من الأرض حتى يدفن فيها حين يموت , هذا ما لمسته هذه الأيام وأنا أتكلم مع مجموعة من الشباب في إحدى مناطق بغداد وقد هرعت حين سمعت احدهم يقول (أنا لا أفكر بشراء بيت يأويني أنا وعائلتي بل أنا أفكر بشراء قطعة ارض حتى ادفن فيها) وشجعه وأيده وسار معه البقية من الشباب .

وهنا لا ارغب في التعميم على جميع هذه الفئة بهذا التفكير لكن أقول إنها سابقة خطيرة في اضمحلال أحلام هذه المجموعة ويكون همهم الأكبر هو كيفية إيجاد مدفن لهم ويتركون كل شيء غيره ويعتبرونه ثانويا لا يرقى أن يكون مصب تفكيرهم وان كانوا اليوم مجموعة صغيره فغدا وبظل ما نشهده من تراجع كبير على جميع مستويات الحياة في البلد ستكبر وممكن أن تتحول إلى ظاهرة يتطلع لها الصغار قبل الكبار .

وعلى هذا الصعيد يتاح لي أن أتساءل ، أين مؤسسات الدولة المعنية بتربية النفس وتوفير ما يلزم لإنشاء أجيال متفائلة بالحياة ؟؟ وان لم يكن هذا مجال عملها الفعلي  .. إذاً ما هو عملهم ؟ هل استخراج النفط وتوزيعه بطريقة ما انزل الله بها من سلطان أو نصب نقاط التفتيش التي انحسر دورها في التضييق على مسيرة الإنسان اليومية أو إنشاء الأرصفة وإعادة تأهيلها بعد بضعت شهور ؟  وكذلك أتساءل عن دور منظمات المجتمع المدني التي وصل عددها حسب الإحصائيات إلى ما يقارب الست ألاف منظمة مسجله في دائرة المنظمات غير الحكومية .. أليست هي من تعنى بتطوير الخبرات والقدرات البشرية وتستهدف الشريحة الواسعة من المجتمع ؟.

كل هذه التساؤلات وغيرها تطرح على من يهمه أمر شبابنا ومصائر أحلامهم وطموحاتهم التي بدأت بالذبول واحدة تلو الأخرى ,وتبقى جملة ذاك الشاب عالقة في ذهني ( لن اشتري بيت اسكن فيه بل أرض أدفن فيها ) .
 

* ناشط شبابي
 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات