| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 13/1/ 2011

     

الهيكل التنظيمي في الاتحاد العراقي لكرة القدم

حيدر نعمة السوداني
haijdr_soudani@hotmail.com

على ضوء تصفيات كاس امم اسيا 2011 المقامة في قطر هذه الايام وبمشاركة فرق متقدمة مثل كوريا الجنوبية واليابان و سبق وان نظمت كاس العالم ونجحت في تنظيم تلك الدورة تنظيما فنيا واداريا وشعبيا مما يعني ان هذه الفرق تمتلك القدرة على تنظيم اي نوع من المسابقات العالميىة لامتلاكها الجانب التتنظيمي عبر هياكل العمل المؤسساتي لاتحاداتها الكروية ... وفي هذه المناسبة الرياضية الاسيوية المهمة اقدم مجموعة من الملاحظات المهمة التي تتعلق بالوضع العام في مسار الرياضة في العراق ...

انا شاب عراقي لي تجربة خاصة في مجال العمل في مؤسسات مالية وادارية تعتمد التنظيم في حياتها الداخلية ونجحت في رسم تخطيطاتها للمستقبل وقدمت الكثير لشعبها ... سأتحدث عن الحال الذي اراه مناسبا وخصوصا في هيكلة إلاتحاد العراقي لكرة القدم . علما اني اعرف مسبقا - او ربما - ان الوقت غير مناسب لطرح هذه الافكار والرؤى ...لكن هي حقيقة يجب إن تقال .

ماذا نعني بالهيكل التنظيمي ؟؟؟سادخل وبشكل مباشر :

ينبغي أن يكون في أي مؤسسة كبيرة ذات شأن اقتصادي ,تجاري ,اجتماعي ,رياضي ,سياسي, الى اخره .... (هيكل تنظيمي) خاص بها ,,, وفي اللغة الانجليزية يسمى : Organizational Structure ....الذي بدوره يعطي نظرة ثاقبة وواضحة عن بنية وآلية هذه المؤسسة او تلك .. زائد ان هذا الهيكل يعطي فكرة واسعة عن الموظفين والاداريين باعدادهم وكفائاتهم العلمية والفنية .... ومن خلاله يمكن الى اي ان (انسان) أن يرى من هو المسؤول ؟؟ وعن ماذا هو مسؤول في ادارته هذه لهذه المنشاة او تلك ايضا ؟؟.


قبل أن إتخرج من دراستي التي تتخصص في هذا الاتجاه ( اداراة اعمال ) عملت بصفة ( مطبق ) في شركات متعددة وكبيرة في البلدان الغربية و الاوربية تحديدا .. وكانت مدد التدريب في مجال العمل الاداري والتنظيمي تمتد الى سنه و شهرين تقريباً....بالاضافة الى كوني قد عملت في احد البنوك المعروفة في اوربا (بنك معروف إسمه ABN - AMRO ) . فقد كنت اتدرب مع مستشارين خاصين اي -- ذات تخصص -- في هذا المجال المالي والاداري والتنظيمي على كيفية التعامل مع عملاء هذه البنوك .
ففي اليوم الأول من التدريب اعطاني مدير الخدمات المصرفية الخاصة. فكرة عامة عن العمل وقال لي : في كل مؤسسة يجب إن يكون هناك هيكل تنظيمي لكي نبتعد عن الفوضى ,,,كما ويكون الجميع تحت الرقابة .. ثم اردف قائلا هكذا بامكاننا إن نعرف من المسؤول حين يحدث خلل أو إنجاز.

تدربت هناك لسبعة أشهر فيها عرفت ما هي الفائدة الكبيرة لوجود هذا الهيكل .

وفي مرحلة التطبيق الثانية تدربت في شركة كبيرة للتأمين اسمها UNIVE . عملت هناك حوالي 6 إلى 7 أشهر بصفه ( وكيل تأمين ) و ايضاً handler claims (يعني ادفع التعويضات المادية نقدا لمن تضرر ، طبعاً إن كان هناك عميل لدينا لديه تأمين على الحياة او البيت او السيارة الى اخره من انواع التأمينات ) و إيضاً تعلمت كثير من المصطلحات الذي تضمن وقف ما يسمى (بالفساد الاداري).. وقد تعلمت الكثير الكثير من هذه التجارب .. لكن حتى لا ابتعد كثير فان موضوعي هنا هو فقط حول الهيكل التنظيمي للمؤسسة .

كان الهيكل التنظيمي موجود في كل هذه المؤسسات . دائماً ما يكون المدير العام -- فوق في قمة الهرم -- و تحت هذا الهرم ينتشر الإداريين حسب تسلسل عملهم كما هو الحال إلى باقي المسؤولين.

في تجربتي البسيطة هذه وجدت ان فائدة هذا الهيكل فيها :
إن كل شخص بإمكانه إن يطلع على امكانات اي منتسب الى اي مركز. وهذه النقطة تمنع الكثير من الناس غير الكفوئيين من التقدم لهكذا مراكز , لماذا ؟؟ لانهم يعرفون إن إي خطأ سوف يكون هناك حساب عليه دون ان يغض النظر عليه وحسب المراقبة الشديدة !!! . والشيء الملفت للنظر إن في كل شركة كبيرة أو مؤسسة هناك لجنة مشرفة عملها يقع في مراقبة لكل ما يجري في هذه المؤسسات بالاضافة الى وجود لجنة تخطيط تعتمد المسؤولين فيها عن إستمرارية المؤسسة أو المنظمة . طبعاً تحدثت انا هنا باختصار الاختصار .

نرجع للمهم في حديثي هذا .... فعند زيارتي لصفحة الاتحاد الانجليزي لكرة القدم لغرض الاطلاع على مثل هكذا هيكل وتفاصيله .. وجدت هناك هيكل تنظيمي واضح و بامكاني و بكل سهولة أن أعرف من هو المسؤول عن التخطيط في الاتحاد وكيف يخططون .
نفس الكلام ينطبق على الاتحاد الهولندي والاتحاد الألماني لكرة القدم ...بالاضافة الى اتحادات ناجحة أخرى في اوربا المتقدمة والمتطورة في مجال كرة القدم بشكل خاص والرياضة بشكل عام ...(وإن طلب مني احد المصدر ، فهو موجود!! ).
ثم دخلت لصفحة ( الاتحاد العراقي لكرة القدم ) فلم أجد إي أثر لأي هيكل تنظيمي او ماشابه ذلك .
بعد ذلك بادرت الى وضع سؤال في منتدى الكرة العراقي و تحديدا في حقل ( إنت تسأل ونحن نجيب ) و هو حقل معروف في هذا الموقع وأيضاً جاءني رد من بعض الاخوان هناك بانهم لم يعرفوا اي شيءعن هذه الهيكله !!!!. وعليك الاتصال باتحاد كرة القدم لمعرفة ذلك ان رغبت !!!
وأنا هنا لا أهاجم الاتحاد العراقي لكرة القدم ابدا .. بل من دوافع حرصي الشديد على معرفة تلك الهيكلة التنظيمية والادارية اردت فقط ان اضع تساؤلات مهمة في هذا الجانب واطلب الجواب عليها من المهتمين في هذا الحقل الرياضي المهم وغير ذلك سيكون العمل بدون هكذا نموذج يجلب الغموض والكثير من التساؤلات.....

وهنا في هذا الموضوع تساؤلاتي اعتقد مشروعة جدا وليس فيها من ادانة لاحد وليس فيها مهاجمة الى احد لاني ابحث عن كيفية الارتقاء والتطور في الرياضة العراقية وتحديدا كرة القدم ومثال على ذلك :
عندما تتوقف الانجازات الرياضية لكرة القدم العراقية لمدة طويلة ، فمن بإمكاننا أن نحاسب ؟؟؟ ومن هو الرقيب ؟؟ ومن هو المسؤول عن هذا التوقف ؟ هل نترك الانحسارات دون حساب ؟؟؟ اليس نحن شعب يطمح لحصد الانجازات ؟؟؟ ,,, ثم اسأل هل هناك خطط للمستقبل ؟؟؟ وماهي المدة الزمنية لتحقيق إنجاز معين ؟؟؟ هل هناك موعد نهائي لتحقيق هدف معين ؟؟؟؟ هل هناك إستراتيجية واضحة في عمل الاتحاد ؟؟؟ اذن هي اسئلة كثيرة تدور في مخيلتي كانسان عراقي حريص على الارتقاء في مستوى التطور في كل المجالات وليس الرياضة فقط !!!

إذا لم تكن هناك خطط علمية مدروسة توضع من قبل الكفاءات لمستقبل الرياضة او( العراق ) فستكون (كارثه) ... كارثة حقيقية للكرة العراقية طبعا و ستؤثر طبعاً على إستمرارية العملية الرياضية وتقدمها خصوصا تحقيق الانجازات وتاثيرها الذي سيصل سلبا على نفوس الشباب الرياضي والمشجعين للرياضة العراقية في العراق وفي انحاء العالم ...
هنا اطرح سؤالي الى كل مهتم وغيور هل يوجد هكذا هيكل لدينا و ماهي خططنا للمستقبل ؟؟؟
إن لم يكن لدينا فيا لها من كارثة وخيبة امل !!!!
وأتمنى إن يصل صوتي للمسؤولين أو لأي شخص له تأثير في هذا المجال لكي نعمل على تشكيل هكذا هيكل مهم وضروري يمنع التسيب والتخلف واتخاذ القرارات الفورية وبدون استشارة متخصصين ... دعوة من صوت عراقي يطمح لان يرى الرياضة العراقية في مستوى مقبول نوعا ما ... 


 

free web counter

 

أرشيف المقالات