| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 12/7/ 2012                                                                                                   

 

الحزب الشيوعي العراقي يعبئ لأسناد ثورة 14 تموز

إعداد ـ مروان مصطفى

بيان الحزب صبيحة الثورة :
ان ثقتنا لا حدود لها بقوة شعبنا الابي الزاخرة ، بعربه واكراده ، بعماله وفلاحيه وكافة جماهيره الشعبية الباسلة .

تعليمات قيادة الحزب العاجلة :
نظموا مظاهرات المساندة في كل المناطق

جماهير الشعب تساند الثورة

عشية الثورة التي كان حزبنا الشيوعي العراقي ، مع سائر حلفائه في "جبهة الاتحاد الوطني " يترقب وقوعها الوشيك ، اعلن حالة الانذار في صفوف منظماته ورفاقه ، فعممت قيادته في 12 تموز توجيها سريا جاء فيه :

" نظرا للاوضاع السياسية المتأزمة ، الداخلية والعربية ، ووجود احتمالات تطورها بين اونة واخرى ، وبغية ضمان وحدة النشاط السياسي لمنظماتنا الحزبية في الظروف الطارئة والمعقدة ، نرى من الضروري التأكيد في الوقت الحاضر على ان شعاراتنا الاساسية هي : 1 ـ الخروج من ميثاق بغداد ، والغاء الاتفاقية الثنائية مع بريطانيا والوقوف ضد مبدأ ايزنهاور . 2 ـ اطلاق الحريات الديمقراطية لجماهير الشعب ( حرية التنظيم الحزبي والنقابي وحرية النشر والاجتماع ... الخ ) واعلان العفو العام عن المحكومين السياسيين واطلاق سراحهم ، والغاء المراسيم والقوانين التي تستهدف ضرب الحركة الوطنية . 3 ـ اتخاذ التدابير الفعالة لحماية ثرواتنا الوطنية واقتصادنا الوطني والعمل على حل المشاكل المعاشية لجماهير الشعب . 4 ـ قيام حكومة تنتهج سياسة وطنية عربية مستقلة تدعم نضال الشعب اللبناني وسائر الشعوب العربية وتخدم السلم .. وتحول " الاتحاد العربي " الى اتحاد حقيقي بين العراق والاردن يضمن مصالح شعبنا ويخدم النضال ضد الاستعمار والصهيونية ومن اجل الوحدة العربية واقامة اتحاد فيدرالي مع الجمهورية العربية المتحدة . " ونرى من المناسب التأكيد على: 1 ـ ضرورة تجنب ابراز شعارات مبهمة او متطرفة او تلك التي تمجد هذا الزعيم او ذاك من قادة الحركة الوطنية او العربية على حساب طمس شعاراتنا الاساسية ، والتقليل من شأن نضال الجماهير الشعبية والجبهة الوطنية . 2 ـ ضرورة ابداء اليقظة السياسية العالية تجاه مختلف المناورات والمؤامرات وتجاه نشاط عملاء الاستعمار ، والعمل بحزم وبامانة تامة لسياسة الحزب ، واعتبار واجبنا الاساسي في كل الظروف هو تعبئة اوسع الجماهير الشعبية ولفها حول الشعارات الصائبة في اللحظة المعينة ، وحول الشعارات الكبرى لحركتنا الوطنية الديمقراطية ".

وفي صباح يوم الثورة ابرقت قيادة الحزب الى حكومة الجمهورية مهنئة ومؤيدة ، وقد حمل الرفيق سلام عادل ، السكرتير الاول للجنة المركزية ، بنفسه الى دائرة البريد  نص البرقية التي تضمنت توقيعه الشخصي . ووجهت قيادة الحزب في الوقت نفسه " تعليمات مستعجلة "  الى منظمات الحزب ورفاقه جاء فيها :

" 1 ـ ايدوا بحرارة ، بالبرقيات ، الجمهورية . اكدوا في البرقيات عاى الجبهة الوطنية والاتحاد الفيدرالي مع الجمهورية العربية المتحدة . 2 ـ طيا التوجيهات العامة . 3 ـ نظموا مظاهرات المساندة في كل المناطق تحت شعاراتنا . 4 ـ شكلوا لجان الدفاع ومساندة حركة الانقلاب . ولتكن لجانا قوية وشعبية . 5 ـ عبئوا الشعب حولكم في معركة دعم الحركة . 6 ـ اليقظة ، وعدم زج الرفاق الكوادر والمختفين في الاعمال المكشوفة . حافظوا على سرية تنظيماتنا واعمالنا. اليقظة اساس المحافظة على عملنا المستمر لدعم هذا النصر الذي بذلنا الجهود من اجل تحقيقه . نظموا صلتكم بنا بواسطة من تعرفونهم من المناضلين هنا . تمسكوا بشدة بتعليمات الحزب وخطه السياسي مع ايجابية عالية ، والتعاون مع الجهات الاخرى . نظموا الجماهير العمالية والفلاحين تحت قيادتنا في مساندة هذه الحركة . والى تعليمات قادمة . عن / المكتب السياسي"

واصدر الحزب في اليوم نفسه بيانا اكد فيه :

" ان شعبنا سيحمي جمهوريته الفتية كثمرة عزيزة لنضاله الطويل المرير ضد الاستعمار والرجعية . هذا النضال الذي لعب فيه الحزب الشيوعي العراقي دوره المفعم بالتضحية والتصميم ". " ان ثقتنا لا حدود لها بقوة شعبنا الابي الزاخرة ، بعربه واكراده ، بعماله وفلاحيه وكافة جماهيره الشعبية الباسلة ، وبقوى جيشه المغوار ، وبقدرة هذا الشعب الابي المجاهد على الوقوف كرجل واحد لرد كل معتد اثيم  وكل باغ لئيم ". " ان ثقتنا لا حدود لها بمؤازرة الشعوب العربية الشقيقة لحركتنا المباركة . ان ثقتنا لا حدود لها بقوى الحرية والسلم في العالم وعلى راسها الاتحاد السوفيتي الصديق الجبار لشعبنا المناضل " . " ولكن هذه الثقة العظيمة بقدرتنا على صيانة وتعزيز جمهوريتنا ينبغي الا تدفعنا الى الغفلة عما يجري حولنا والاستهانة بالعدو ، بالاستعمار العالمي وعملائه ومؤمراته. ومن اجل درء كل خطر محتمل ندعو حكومة جمهوريتنا الوطنية الى اليقظة التامة . اننا ندعو حكومتنا الى الاعتماد على الشعب ، الى تسليح الشعب والثقة التامة بجماهيره ومنظماته الواعية ."

ودعا بيان الحزب جماهير الشعب الى تأليف لجان الدفاع عن الجمهورية في المحلات والمعامل والمؤسسات ، وتنظيم فصائل المقاومة الشعبية استعدادا لمجابهة اية حالى طارئة  ، واختتم البيان بالقول : " اننا نحن الشيوعيين العراقيين الذين صعد قادتنا باقدام ثابتة على سلالم مشانق المستعمرين ، وخر صريعا برصاص البغي والجلادين مئات من خيرة اعضاء حزبنا ، وقضى الالاف منهم زهرة شبابهم وربيع اعمارهم في سجون الاستعمار ومنافيه ، اننا نحن الشيوعيين الذين كان لنا شرف الدعوة الى الجمهورية وشرف النضال مع سائر القوى الوطنية بتصميم ونكران ذات من اجل تحقيقها ، نعاهد الشعب الابي الوفي على اننا سنمضي قدما الى اخر قطرة من دمائنا وبكل قوانا بالنضال من اجل صيانة جمهوريتنا  العراقية ، من اجل اجتثاث اخر بقايا الاستعمار وتطهير ارض الوطن الحبيب من عملائه . وفي سبيل حياة حرة ديمقراطية كريمة لجماهير العراق ومن اجل الوحدة العربية والسلم والتقدم " .

 
توجيهات الحزب العاجلة بخط الرفيق سلام عادل

 

 

 

عن طريق الشعب العدد 218 الخميس 12 تموز‏ 2012 / ملف خاص بمناسبة الذكرى54 لثورة 14 تموز المجيدة


 

 



 

free web counter

 

أرشيف المقالات