| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأثنين 12/3/ 2012

 

هل مشاكل العراق قليلة لتزيد فيها يا سيد مقتدى؟

محمد ضياء عيسى العقابي

جاء في الأخبار أن السيد مقتدى الصدر هدد باستهداف موظفي السفارة الأمريكية اذا استمروا بالتجول في شوارع بغداد.

في أصول إدارة الدولة المتحضرة أمران مهمان:

الأول: لا يجوز إستخدام القوة العنفية أو التهديد بإستخدامها من طرف أية جهة في البلاد حتى ولو كانت مشاركة في الحكومة، ضد أي طرف داخلي أو خارجي. إذ أن هذا حق محصور بالحكومة المنتخبة وهي التي تمثل الشرعية المطلقة في البلاد لا غير.

وإذا شعر أي حزب أو جهة أو شخص بضرورة إستخدام القوة فما عليه إلا طرح الموضوع على الحكومة للنظر فيه والتصرف وفق ما ترتأيه هي لا غير.

الثاني: إن قوام السفارات وحركة أفرادها في العاصمة بغداد تتولاها الحكومة العراقية حصراً وتنظمها البروتوكولات الدولية والمعاهدات الثنائية.

وإذا رأى حزب أو كيان سياسي أو غير سياسي أو شخص خللاً في تصرفات أفراد سفارة ما، فما عليه إلا تقديم طلب أو شكوى لدى الحكومة العراقية للنظر في الموضوع والتصرف وفق تقديراتها هي لا غير.

ونظراً للثقة الكبيرة التي أوليها، كمواطن عراقي، للحكومة العراقية التي يرأسها السيد نوري المالكي الذي أبدى الحرص كل الحرص على إسترجاع سيادة العراق كاملة غير منقوصة، وسهر على الحفاظ عليها وصيانتها وتدعيمها في وجه دعوات وممارسات البعض الداخلي للإستهانة بهذه السيادة وإستعداء الخارجيين في المنطقة (الذين إستجابوا برحابة صدر!!) والعالم على العراق وسيادته وإستقلاله، لذا:

فإنني أدين تصريحات السيد مقتدى الصدر التي أوردتها الصحف العراقية والتي هدد فيها موظفي السفارة الأمريكية في بغداد بكيفية منافية لسيادة الحكومة العراقية المنتخبة على البلاد ومسؤولياتها الدستورية، علماً أن السفارة الأمريكية هي سفارة دولة صديقة وحليفة؛ وعلاقة جمهورية العراق معها قائمة على الشفافية والإحترام المتبادل والمصالح المشتركة؛ وما كان للعراق من أمل في إبصار نور الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان لولا المساعدة الأمريكية الكبيرة.

لا مشاكل العراق قليلة ولا أعداء ديمقراطيته المتنوعين قليلون لتضيف إليهم المزيد يا سيد مقتدى. إرحم شعبنا.





 

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات