| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأربعاء  10 / 9 / 2014


 

العراق حاضرا في أمسية ثقافية مع الكاتب يوسف ابو الفوز في فنلندا
ادانة وفضح جرائم الدولة الاسلامية في العراق

مروان مصطفى

في مساء يوم 9 أيلول الممطر، في العاصمة الفنلندية ، هلسنكي ، وفي المركز الثقافي الشرقي للعاصمة ، في منطقة أيتا كيسكوس (
Itäkeskus , Cultural Centre Stoa) ، وبالتنسيق بين عدة منظمات ثقافية اوربية، وضمن مشروع ثقافي لاجل تبادل المعرفة والحوار بين مختلف الثقافات وحتى لا تعيش الجاليات في غيتوات غير مرئية، أقيمت امسية ثقافية متعددة اللغات، ساهم فيها مبدعون من مختلف البلدان، ومن المقيمين في فنلندا، حيث قدموا نصوصهم بلغاتهم الام مع قراءة الترجمة الى اللغة الفنلندية.

ساهم فيها من العراق، الكاتب يوسف ابو الفوز، حيث قدم قراءات باللغة العربية من مجموعته القصصية "طائر الدهشة " الصادرة عن دار المدى عام 1999 ، وباللغة الفنلندية عام 2000 عن دار Like من ترجمة ماركو يونتنين، والتي تحكي عن هموم الهجرة والمنفى العراقي .

وقدم الكاتب وقرأ النصوص باللغة الفنلندية الفنانة "أوتي كورهنينين"، وثم قامت بمحاورة الكاتب بشكل مباشر، حيث سألته عن بداياته واول قصة كتبها، وعن اسباب مغادرته العراق، والاوضاع الثقافية والاجتماعية في زمن نظام صدام حسين الديكتاتوري، ومشوار رحلته الى فنلندا.

وقدم ابو الفوز الاجوبة المناسبة، وفي سؤال عن اخر اعماله الابداعية تحدث عن روايته "كوابيس هلسنكي" الصادرة خريف 2011 عن دار المدى، واشار الى ان الرواية تناولت موضوع نشاط الجماعات التكفيرية في اوربا ودعمها للارهاب في العراق، وبين ان الاعمال الادبية يمكنها استشراف المستقبل ، فروايته التي انهى كتابتها عام 2008 ، سلطت الضوء على نشاط الجماعات التي تتستر بالدين والتي تهدد الديمقراطية في البلدان الاوربية ، والتي تدعم الارهاب في العراق، وان ما يجري الان على ارض الواقع، كانت الرواية حذرت منه قبل وقوعه.

وادان الكاتب جرائم "الدولة الاسلامية" في الجزء الغربي من بلاده حيث تذبح والاطفال وتستبيح النساء وتضطهد كل مكونات الشعب العراقي بأسم الدين بكل وحشية ، وادان نشاطات بعض المنظمات في فنلندا واوربا التي تجمع التبرعات تحت حجج يتامى الاطفال والارامل وترسل المقاتلين الى العراق وسوريا، وبين ان ذلك يشكل خطرا على التجربة الديمقراطية للبلدان الاوربية وناشد الحضور بالتضامن مع الشعب العراقي في محنته . وجرى حوار مفتوح مع جمهور الحاضرين، الذي تميز بحضور بارز لمثقفين فنلنديين، وتناولت الاسئلة تجربة الكاتب في المنفى، والاوضاع الثقافية في العراق تحت ظل الاوضاع الحالية ومشاريع الكاتب القادمة.



 

free web counter

 

أرشيف المقالات