| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

زهير دعيم

 

 

 

 

الأربعاء 29/9/ 2010

 

حتّى يتمّ الفرح عَ خير
(اقتراح لمرشّحي القوائم)

زهير دعيم

عبلّين مقبلة على عرس ديمقراطيّ ، والعرس فرح مُلوّن ، والعبالنة يُحبّون الفرح ويعشيونه ، ويأملون أبدًا أن " يتمّ هذا الفرح على خير " كما تقول جدتي.
حقًّا العبالنة هادئون ، واعون ، لا يعطون مجالا لاحدٍ ليُعكِّر الأجواء ولا ليفصم روابط المودّة....

.....إنّهم عقلانيون.
وحتى تستديم العقلانية ، وحتى لا نخرق الجيوب ، علمًا بأنّنا لسنا في عبلين من أصحاب الملايين – فالشريحة العظمى متوسطة وفقيرة –وحتى لا نُعكّر صفو الأجواء كما تعودنا على صفائها، أريد ان اقترح على المُرشّحين جميعهم اقتراحًا سبقنا اليه جارتان هما : كوكب ابو الهيجاء ومدينة سخنين.

والاقتراح هو أن نتنازل عن كلّ ما يُسمّى ملصقات للدعاية الانتخابية ، فمثل هذه الملصقات والمطبوعات تُكلّف المرشّحين مبالغ طائلة – ونحن أدرى بوضعنا- ناهيك عن تلويث جدران هذه البلدة الجميلة الهادئة ودفعًا لمشاكل قد تأتي من حيث لا نريد ، فهذا علّق ملصق مُرشَّحه فوق ملصق الآخرين ، وتلك القائمة ساهمت في تلويث جدران المباني العامّة ، وذاك تحدّى بملصقاته المُرشَّح المنافس وألصق ملصاقاته على جدران بيته او في مواجهته ، وذاك كاد ان " يتكهرّب " لانه تسلّق عامود الكهرباء في محاولة منه ليعلّق صورة مُرشّحه فوق الجميع.
مشاكل ومشاكل ومصروف نحن في غنى عنه.

قد يقول قائل : أيصحّ هذا ؟!
وأقول نعم ، فقد اختبره الاخوة الجيران في كوكب ولاقى نجاحًا واستحسانًا، وقد جرّبه الاهل في مدينة سخنين ، وسخنين كبيرة وكثيرة العدد،، عدد سكانها حوالي ثلاثة أضعاف بلدتنا..
اختبروه ونجحت الفكرة !!!

فالكلّ عندنا يعرف الكلّ ، ( والكلّ طابخ وعاجن الكل ّ) ثمّ ليس لدينا الكثير لنبذِّره.
وايضا لماذا نُصرّ على تلويث بيئتنا وجدراننا ونحن في حاجة الى مسحة من الجمال ، ولماذا نزرع بذور الخلاف والفتنة ونحن نمقت هذا الخلاف ونمقت المشاكل.

فدعونا نترفّع ، دعونا نتفق ، علمًا بأنّ لا ناقة لي ولا جمل ، فأنا لست مُرشَّحًا ، ولن أكلّف جيبي شاقلا واحدًا.أنما القضية ؛ كل القضية هي المصلحة العامّة ، هذه المصلحة التي نريدها مُقدّسة ، عامّة فعلا ، تعود على الأهالي جميعا في هذه البلدة الحبيبة بالخير العميم.

انه اقتراح بل قل انها فكرة أبذرها في تربة المواقع الالكترونية ، عساها تنمو وتأتي بثمر ..

free web counter