| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يعكوب أبونا

 

 

 

                                                             الخميس 6/12/ 2012



 القوش العريقــــــة والسيد حبيب حنونا ..؟؟

يعكوب ابونا

مصادفة قرأت مقال السيد حبيب حنونا عن بلدانيات سهل نينوى - القوش - في موقع عنكاوا ، واشكره لما يقدمه من بحث في هذا الاتجاه ، ولكن للاسف يفقد بحثه الى الموضوعية والتجرد ..

يقول " عندما نتحدث عن تاريخ ألقوش لابد من الأشادة بسكانها .... ولن ننسى أبدا الرجال العظام التي أنجبتهم هذه البلدة العريقة التي هي مفخرة لكل مسيحيي الشرق ....... فلقد أنجبت ألقوش رجالات مشهورين كانت لهم أدوار مهمة ومؤثرة في مسيرة الكنيسة المشرقية بشقيها النسطوري والكاثوليكي فظهر منها البطاركة والأساقفة والخطاطون والشعراء ، نذكر منهم :
البطاركة : البطريرك يوحنان سولاقا من بيث بلو ( ت 1555) م
البطريرك يوحنان هرمز ، سليل عائلة أبونا ، ولد عام 1760 ، إعتنق الكاثوليكية عام 1826 ، رسم بطريركا عام 1829 م ، توفي في بغداد سنة 1837 م ....... ألخ " ...

اولا - لم يقل كيف هي القوش مفخرة لكل مسيحيي الشرق ..؟؟

ثانيا - ولم يذكر من كان له الدور في تلك المفخرة التي تشير اليها ،..؟؟

ثالثا - الا يستحق هؤلاء الذين كان لهم ذلك الدور ان تذكرهم..؟

رابعا - يتحدث عن رجالات القوش المشهورين والذين كان لهم دور في مسيرة الكنيسة الشرقية ..؟؟ وهو لم يذكر لنا اي من هؤلاء الرجال الذين كان لهم ذلك الدور ..؟؟ ولكن يبدأهم بسولاقا بلو وكأن بهذا البطريرك يبدأ تاريخ القوش الكنسي ،؟ وهذا تدليس على الحقيقة وغبن يصيب الاخرين ..

خامسا - يذكر دير الربان هرمز ولم يذكر ما يحتضن ذلك الدير من قبور لبطاركة كان لهم الدور الرئيسي بخدمة كنيسة المشرق الذي يعتبرها مفخره لمسيحيي الشرق ،؟؟ تسعة قبور لم يشر اليهم لا من قريب ولا من بعيد ، اليس هذا غريباً لمن يقدم بحثا تاريخيا ؟؟

سادسا - لذلك اشير الى ما يذكر بنيامين حداد في ص 25 من كتابه سفر القوش الثقافي ، بان فقط من عائلة البيت الابوي المباركه ( ابونا ) انجبت اثنى عشر باطريركيا لكنيسة المشرق ، اتخذوا دير الربان هرمز مقرا لكرسيهم البطريركي منذ عهد البطريرك شمعون السادس 1504 - 1538 ، الى البطريرك ايشو عياب 1778- 1804 ، ...
فهو لا يشير الى هؤلاء ولا الى اية عائلة القوشية ينتسبون ،وكأنه يجهل التاريخ الذي يكتب به ، ، سوى انه يذكر يوحنا هرمزد 1830 -1838الذي اعتنق الكثلكه اليس هذا غريبا ؟؟

في الوقت الذي لا يمكن ان يكون الحديث عن القوش الا ويذكر دور هذه العائلة ، ويشهد لذلك المطران يوسف بابان في ص 10 من كتابه القوش "..عبرالتاريخ بان ما قدم هذا الدير من خدمات جلى في تاريخ الطائفه والكنيسة الكلدانية في حقبه طويله من الزمان اصبحت القوش مركزا حساسا للكنيسة المذكورة مدة اجيال خلت وقرون مضت حيث كانت كرسيا للبطريركية الشرقية ولكل الشرق من 1504 - 1837 ، ثم بقيت اكثر من ثلاثة قرون مدرسة لتثقيف الرهبان وابناء الملة فتخرج منها المطارنه والاساقفه ،... " .... لاحظ مدة ثلاثة قرون وهي المدة التي كان الدير فيها مقرا لبطاركة عائلة ابونا كانت مركزا للتثقيف وتخرج منه الاساقفه والمطارنه .. واطلق على القوش بسببهم روما الثانية ، والسيد حنونا لا يذكروهم .؟؟ غريب ان يصل تعصب البعض وحقدهم الى هذا الدرجه وهم يدعون انفسهم كتاب وباحثيين للاسف !!!!! ؟؟؟

والجدير بالذكر القول بان هذه العائلة الالقوشية العريقة كانت قد انجبت قبل هؤلاء البطاركه الذين ذكرناهم اعلاه ، بطاركه اخرون كان اولهم بطريرك طيماثيوس الثاني 1318 -1334 وبعده كان مار دنخا 1334- 1364 وبعده كان مار ايليا 1385- 1420 وبعده كان مار شمعون 1437 - 1470 وبعده كان مار شمعون الباصيدي 1480 -1502 وبعده كان مار ايليا 1502 - 1505 ، اي منذ 1318- 1837 ، كان بطاركة المشرق من هذه العائلة المقدسه ..

علما بان ليس هؤلاء فقط من هذه العائلة بل البطاركه الشمعونيين الذين كانوا قد اتخذوا قوجانس مقرا لكرسيهم ابتداءا من شمعون دنخا 1692 - 1700 وبعده كان شمعون سليمان 1700- 1740 وبعده كان شمعون شمعون مختص 1740 - 1780 وبعده كان شمعون يونان 1780 -1820 وبعده كان شمعون اوراها 1820 - 186- وبعده كان شمعون روئيل 1861 -1903 وبعده كان شمعون بنيامين 1903 - 1918 وبعده شمعون بولص 1918 - 1921 واخرهم كان شمعون ايشاي 1921 -1975 .. اي منذ 1318 - 1975 كان كل البطاركه على كنيسة المشرق بشطريها الجبلي والسهلي ، من عائلة ابونا الالقوشية ...

واكثر من ذلك وقبل ذلك يذكر بطرس نصري ص83-84 من كتابه ذخيرة الاذهان جزء الثاني ، بان " كان اكثر الجثالقه يختارون على الرسم الجاري اولا وبرضى الاباء اصحاب الرأي من تلك العائلة وحدها اما لتساميها بالشأن والعلم والفضيلة او لغير ذلك من اسباب الانفراد في الاوصاف ، واول من رسم جاثليقا من هذه العائلة هو طيمثاوس خليفة يابالاها اليغوري ،".... لاحظوا بان هذه العائلة الابوية ( ابونا ) كان لها دور ومكانه حتى قبل ان يستلم ابنائها الكرسي البطاركي على كنيسة المشرق ..، والاخ لا يذكر هذه العائلة وكأن لا دور لها في كنيسة المشرق وما قدمته للمسيحية غير ذي جدوى ، رغم الظررف القسرية والصعبه التي كانت تمر بها الكنيسة ، اذ يشير اليها المطران سرهد جمو في مقاله كنيسة المشرق بين شطريها :" لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي لكي يشغلهم عن الإلتفات إلى الشؤون الكنسية وتتبع تطوراتها، ومن كان يا ترى يتمنى في تلك الأوضاع أن يصبح بطريركاً أو "يشتهي الأسقفية" على حد قول رسول الأمم؟ "...

هكذا كانت الاوضاع التي كانت تعيشها كنيسة المشرق وشعبها المسيحي ولكن عائلة ابونا ، رغم ذلك تحملت مسؤولية الكنيسة وحافظت عليها ودافعت عن ابنائها المؤمنيين، فلها يعود الفضل بحماية كنيسة الرب في الشرق في تلك الظروف المظلمه ....

اما الملاحظ الثانية لدي عندما يذكر بان " حقوق النشر والطبع محفوظة لصاحب المقال ، لا يجوز النقل أو الأقتباس دون ذكر المصدر ..."
ولا ادري اي حقوق يدعيها وكل ما ورد في مقاله هو منقول من مصادر اخرى منهم بابانا ونصري وحداد وكوركيس عواد وغيرهم كثيرون ، وهو لم يشر الى اي من هذه المصادر ، ولكن يعتبرها ملكا خاصا له اليس هذا غريباً ،...

ولكن نستطيع القول بان الشئ الوحيد الذي اتيت به هو بان الكلدانية هي قومية خلافا لهؤلاء . فاكون شاكرا لك لو تفضلت وذكرت لنا ما هي مقومات القومية الكلدانية وفق المفهوم العلمي للقومية ، ؟؟ هل هي عرقية ام جغرافية ام هي صفة او انتماء او ماذا بالله عليك ..؟؟ وهل يمكن ان تخبرنا اين وردت التسميه الكلدانية في غير ورودها في كتاب العهد القديم ، لذلك هي تسمية توراتية اطلقها اليهود على كهنة معبد مردوخ في بابل لوثنيتهم وعبادتهم النجوم والكواكب ..

ولكن ارجو ان لا تخلط بين ما ورد في حوليات الملوك الاشوريين للقبائل التي خرجت من خليج كلده فاطلقوا عليهم كلديين ،وهؤلاء طبعا لا علاقة لهم بالكلدانيين البابليين ، وبالعهد القديم يبان الفرق بوضوح بين التسميتيين ...

لانني بصراحة لا افهم ادعائكم بان التسمية الكلدانية قديمه قدم بلاد الرافدين ، وانتم لم تقدموا لحد الان اي معطى تاريحي او اثري من لوح مسماري او رقم طيني يشير الى وجود قوم اسمهم كلدانيين ، بالله عليكم دلونا على ذلك اللوح واين نجده في اي من متاحف العالم ، لانه وكما هو معروف بان المنقبون والاثريون عثروا على الالاف من الالواح المسمارية والرقم الطينية تتحدث عن مدن واقوام سومرية واكدية وبابلية واشوريه ، وليس بين هذه الالواح المؤلفه ، لوح واحد بهذا الاسم اليس هذا غريبا ، فان كانوا من الاقوام القديمه في بلاد الرافدين كيف لا يوجد لوح واحد باسمهم اذا ..؟؟

اما القول بان ذكر فلان وعلق علان بان هناك قوم من قديم الزمان كان لهم الكثير من الفتيان والغلمان والخصيان ومنهم خرجت الاقوام ، قول ينم عن جهل صاحبه ، لان البحث العلمي يتطلب ان نتجاوز هذه الترهات في قول لا سند له ، خاصة ونحن في عصر المعطيات العلمية، قدموا لوح واحد فقط لا غير من زمن السومريين او الاكديين او البابليين يرد به ذكر الكلدانيين كقوم لهم وجود ...

 

6 /12 /2012
 


 

free web counter

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس