| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

يعكوب أبونا

 

 

 

الأربعاء 26/3/ 2008



قداسة بابــــــــــــا الفاتيكان .. هل هذا هو الحل ...؟؟؟

يعكوب ابونا

نشر- موقع الاتحاد الديمقراطي العراقي ..هذا الخبر..
الأخبار: مصادر في الفاتيكان: البابا سيطلب من بوش المساعدة لوقف هجرة المسيحيين من العراق ..
(( أكدت مصادر في الفاتيكان أن البابا بنديكت السادس عشر سيطلب خلال زيارته المقررة إلى واشنطن الشهر القادم مساعدة الرئيس جورج بوش لوقف هجرة المسيحيين من العراق...
ونسبت صحيفة واشنطن تايمز إلى تلك المصادر التي لم تذكر أسماءها القول إن البابا سيسلط الضوء خلال الزيارة على المخاوف من النتائج التي قد تنجم عن استهداف المسيحيين، خاصة بعد مصرع المطران بولس فرج رحو رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في الموصل بعد أسبوعين على خطفه.
يشار إلى أنه ومنذ دخول القوات الأميركية الى العراق عام 2003، كان المسيحيون و مازالوا عرضة للاستهداف من قبل الجماعات المسلحة المتشددة التي تطلق عليهم أوصافا مهينة. وقد سجلت العديد من الهجمات ضد الكنائس واغتيل عدد كبير من رجال الدين المسيحيين، فيما لحقت أضرار جسيمة بالمحلات والمصالح التجارية التي يملكها مسيحيون نتيجة عمليات التخريب والتدمير التي تعرضوا لها.
بدوره، اعتبر رئيس المجلس البابوي للعدالة والسلام الكاردينال ريناتو مارتينو أن الحرب على نظام حكم الرئيس السابق صدام حسين أدت إلى مقتل العديد من المسيحيين.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة "كورييرا ديلا سيرا " الصادرة الجمعة أن هذه الحرب جاءت في سعي إلى احتواء نزعة نظام صدام حسين المعادية للغرب، لكنها أضرت بالمسيحيين رغم كونهم عراقيين بعدما اعتبروا بمثابة طابور خامس، حسب تعبيره.
وقال الكاردينال مارتينو في تعليق على اغتيال رئيس أساقفة الكلدان في الموصل بولص فرج رحو إن العادة جرت على احترام رجال الدين خلال كل الحروب التي شهدها الشرق الأوسط في الماضي، ولكنه يبدو أن هذا الاحترام أصبح في طي النسيان، على حد قوله ....)) ...انتهى الخبر..

بطبيعة الحال لصوت قداسة البابا صداه ، لانه يمثل مئات الملايين من المسيحيين الكاثوليك في انحاء العالم .. وان اجتماعه مع جورج بوش له اهميته ، ومع الافتراض بان المناقشات سترد على الاحتمالات الواردة لافرازات الوضع الراهن في العراق ، التي سبق وان تم مناقشتها مع الرئيس بوش عندما كان في حاضرت الفاتيكان قبل فترة ..والطرفان اقرا بان وضع شعبنا المسيحي يمرباسوى احواله ،
اذا ما الجديد الذي سيناقشه الطرفان بهذا الصدد .. هل سيكون اجتماعهم ومناقشتهم لوضع شعبنا المسيحي تقييم لما ال اليه الامر بعد اجتماعهم في الفاتيكان ..؟؟ وهل سيقدم قداسة البابا رؤيته لما قدمته الجهات المعنية وبتاثير من الكنسية لشعبها المسيحي في العراق...ليبرر طلبه من بوش المساعدة بوقف هجرة المسيحيين من العراق ..؟؟ قد يكون كل ذلك وارادا ، ولكن يبقى الشئ المهم بالنسبة لنا ولشعبنا ان يكون هناك اجوبه لتسائلات نفرضها على لسان جورج بوش ، ردا وتوضيحا لطلب قداسته بعدم مساعدة المسيحيين على الهجرة .. فكلي يكون طلبه واردا وايجابيا وان البدائل عنها متحققه فلا بد ان يكون التسائل لقداسته كما يلي ..

1- هل تم تشكيل قوة ذاتية من الشرطة والحرس مدعومه من الحلفاء والدولة المركزية لتامين الامن والاستقرار في قرى سهل نينوى .. لتكون ملاذا امنا لشعبها ....؟
2- هل تم تاهيل المنطقة لبرنامج المساعدات الدولية التابع للمفوضية ..؟
3- هل تم منح المنطقة ( سهل نينوى ) شخصية معنوية ( ضمن الايطارالاداري ) لحين اقامة حكم ذاتي ليتمتعوا بالحقوق الدستورية التي منحها لهم الدستور...؟
4- هل خصصت لهم ميزانية خاصة ضمن الموازنه العامة ..لمشاريع عامة تقام في المنطقة لتاهيل اليد العاملة وامتصاص البطالة في المنطقة ...؟
5- هل منحت المنطقة تخصيصات مالية اسوة بالمناطق الاخرى للانتعاش الاقتصادي ، لكي يرتقي الى مستوى الاكتفاء الذاتي على اقل تقدير في هذه المرحلة ..؟
6- هل هناك امكانية لتسهيل العمليات الاستثمارية والراسمالية لاقامة مشاريع عمرانية وزراعية وسياحية وصناعية وغيرها هناك.. ؟؟
7- هل تم تامين سكن واعالة وعمل لالاف النازحين من شعبكم المسيحي الذين هاجروا من المحافظات الاخرى الى سهل نينوى. ، لانهم شكلوا عبء ثقيلا على اهالي السهل ، فنتج عنه خللا في التوازن الاقتصادي والاجتماعي والمعاشي والسكني لاهالي المنطقة كما يرد من الاخبار..
8- فهل هولاء يتمتعون بامن واستقرار وحياة معاشية طبيعية تامن لهم البقاء والاستمرار في بلدهم بدلا من الهجرة الى الخارج ..؟؟

بطبيعة الحال هناك الكثير من التسائلات ان تحققت فهي بمثابت بدائل للهجرة ، وبخيرها لايمكن المجازفه بطرح معوقات امام شعبنا تمنعه من ان يحيا حياة طبيعية اسوة بالاخرين ....
من هذا المنطلق نقول لمصلحة من يبقى المسيحيين ويتحملوا كل ما يجري لهم وما يعانوه ..؟؟ اليس الذي يجري من قبل الارهابين والاسلاميين هو لتصفية ما تبقى من شعبنا من ارضه وارض اباءه ..
الم تكن نسبة مسيحي العراق تزيد عن 90 % وكانوا بالملايين قبل الدخول الاسلامي الى بلاد الرافدين .. فكم هم الان .. لا يزيدوا عن 3 % من سكان العراق .. هل المطلوب الاصرار على ابقاء هولاء لكي ينالوا اكليل الشهادة على يد الارهابين لنقول المجد لشهدائنا الابرار .. فان لا تستطيعوا تقديم البدائل عن الهجرة فلماذا لاتطلبوا الدعم والمساعدة للمهاجرين والمغتربين لنحافظ على المتبقى منهم في دول الغربة ليكون لهم صوتا مدويا عبر الزمن في تلك الدول بان ابناء سومر واكد وبابل واشورلازال لهم بقايا لوجودهم ....
عذرا قداستكم ، منع مساعدة شعبكم في الهجرة ، لايستقيم بدون وجود البدائل تعزز استقراره وبقاءه في ارضه .. وبعد توفيرتلك الاجواء وتلك البدائل عززوها انذاك بعدم مساعدتهم على الهجرة ، بغيرها الامر صعب جدا لمعاناة شعبنا ...انقذوا المتبقى منهم باي ثمن فهم امانة بعنق الانسانية جمعاء ، فهم تاريخ وحضارة بلاد الرافدين ..........

25 / 3 /2008





 


 

Counters

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس